free hit counter javascript


كيفية كتابة المراجع

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية كتابة المراجع


كيفية كتابة المراجع، من الأكثر الاشياء اهمية التي يجب ان تكون موجودة في كل بحث هي المراجع، فالمراجع توفر المصداقة للبحث الذي تم انشائها حيث وتعطية ثقة اكبر من قبل الشخص الذي يقوم بقرائته، ومن هنا نؤكد على ضرورة المعرفة الكاملة بالطرق الصحيحة التي يتم عن طريقها الحصول على المراجع مع القيام بتوثيقها بالشكل الصحيح في البحث، حيث لا بد من الحصول على المصادر الرسمية لكي تجعل بحثنا أكثر ثقة، ومن اجل ذلك سنقدم لكم طريقة كتابة المراجع بسهولة وبساطة.

ما هي المراجع

المراجع هي عبارة عن الاوعية التي تم وضعها في البحث من اجل الرجوع اليها في حالة الوقوف على معلومة ما، وتريد البحث عن هذه المعلومة ومعرفة مصادرها، او باختصار هي عبارة عن قاموس يرجع اليه الشخص من اجل معرفة وتحديد معنى كلمة معينة، او معرفة ما هي مشتقات تلك الكلمة.

كيفية كتابة المراجع

كيفية كتابة المراجع

طريقة كتابة المراجع في الوورد

الكثير من الباحثين يبحثون عن طريقة كتابة المراجع بالطريقة الصحيحة في برنامج الورد مع امكانية تعديل هذه المراجع ان لزم الامر، وهناك عدة خطوات للقيام بانشاء المراجع وكتابتها في برنامج الوورد، وهي كالتالي:

  • انشاء المصادر: يكون ذلك بالضغط على تبويب  (مراجع ) الموجودة في مجموعة المراجع والاقتباسات ثم تضغط على النمط (style). ثم بعد ذلك تحدد النمط المراد استخدامة من اجل الاقتباس والمصدر. وبعدها تقوم بوضع المؤشر الخاص بالكتابة في المكان الذي تريدة ثم تقوم بوضع هذا الاقتباس فيه، وبعدها تنتقل الى كلمة تبويب مراجع ثم تضغط على ادراج اقتباس الذي سوف يذهب بك الى خيارين الاول متعلق باضافة مصدرجديد، والثاني اضافة عنصر نائب جديد.
  • انشاء قائمة المراجع في أسفل المستند: بعد ما قمنا بانشاء المصادر في المستند سوف تحتاج الى القيام بإنشاء قائمة خاصة بالمراجع في اسفل المستند والتي تتم من خلال:
  1. الذهاب الى علامة تبويب مراجع (References)، من جموعة المراجع والاقتباسات ثم تضغط على كلمة مراجع ( Bibliography).
  2. الان اضغط على تنسيق المرجع الذي قمت بتصميمه سابقاً من اجل ادراج المرجع، ويمكن كذلك القيام بانشاء مرجع بدون الحاجة للتنسيق عن طريق الضغط على ادراج مرجع.
  3. وبعد ذلك سيتم ارفاق هذا المرجع بشكل تلقائي في المكان الذي قمنا بتحديده.

طريقة كتابه المراجع بالانجليزي

توجد الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها كتابة المراجع في البحث الخاص بك باللغه الانجليزية، ومن هذه الطرق هي الطريقة اليدوية المعروفة، حيث يقوم صاحب البحث بكتابة المراجع الخاصة بالبحث الخاص به يدوياً من خلال وضع رقم الصفحة او الكتاب الذي حصل منه على المعلومات في بحثه، او الكتاب الذي حصل منه على الفكره الموضوعه في بحثنا، وفي هذه الحالة يجب على الباحث ان يقوم بكتابة اسمك الكتاب، ورقم وتاريخ النسخه، كما تحتاج كتابة المراجع الى تنسيقها بشكل جيد، واستخدام ادوات الترقيم لكل نمط حسب المناسب له.

إقراء ايضاً: كيفية كتابة نص جيد

طريقة كتابه المراجع من الإنترنت

يتوفر طريقة اخرى لكتابة المراجع في البحث الخاص بك من خلال استخدام موقع خاص بذلك، حيث تتوفر العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني، وكل ما عليك في هذه الطريقة القيام بالدخول الى احدى هذه المواقع وكتابة اسم الكتاب الذي سوف يظهر لك نتائج منها تقوم باختيار الكتاب الذي استخدمته في بحثك، وبعدها تقوم بالنقر على موافق وسيقوم الموقع بشكل تلقائي انشاء المرجع لك وبعدها تقوم بنسخه ووضعه في القسم الخاص بالمراجع في البحث.

موقع لكتابة المراجع

يوجد مجموعة من المواقع على الانترنت يمكن للباحث استخدامها من اجل كتابة المراجع الخاصة في بحثة حيث هذه المواقع تساعده بشكل كبير، وتوفر عليه الكثير من الوقت، ومن هذه المواقع موقع easybib الذي يعد من اسهل المواقع في هذا المجال حيث كل ما يجب عليك القيام به في هذا الموقع تحديد نوع المصدر الذي حصلت عليه سواء كتاب او موقع الكتروني، او غيرها، من ثم تحدد الشكل المناسب لقائمة المراجع بعدها تضع اسم الكتاب في خانة البحث وسوف تتمكن من الحصول على المراجع جاهزة.

وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه على كيفية كتابة المراجع، كما قدمنا تعريف للمراجع، وشرحنا طريقة لكتابة المراجع في الوورد، وقدمنا لكم طريقة كتابة المراجع بالانجليزي، وطريقة كتابة المراجع عن طريق الانترنت، واخيرا وضعنا لكم موقع لكتابة المراجع بشكل بسيط.

التعليقات