free hit counter javascript


كيفية لعب الشطرنج باحتراف وابداع

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية لعب الشطرنج باحتراف وابداع


كيفية لعب الشطرنج باحتراف وابداع، الشطرنج هي واحدة من أفضل الألعاب الذهنية إن لم تكن الأفضل على الإطلاق. إنها من أفضل الألعاب التي تشعل الذكاء وتزيد من القدرة على التفكير والإبداع العقلي. لعبة الشطرنج تخلو من كلمة “الخصم”، لذلك ليس هذا هو المعنى الحقيقي لوجود اللعبة، ولكن التماسك والترابط وإرسال الأفكار هي الهدف الأساسي من وجود هذه اللعبة، لذلك كان اللاعب المقابل يدعى “راسل” لأنه يرسل أفكاره وخططه التي يضعها للاعب المقابل، ومن المهم جدا أن نفهم أن الشطرنج ليس مجرد لعبة، بل هو تفكير استراتيجي وتخطيط تكتيكي. تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

تاريخ لعبة الشطرنج

يعتقد بعض الباحثين والمؤرخين أن النبي سليمان كان أول من لعب هذه اللعبة، بينما يعتقد آخرون أن حاكم الصين هان شانغ كان أول من فكر بها للترفيه عن جنوده خلال الحروب التي كانت تدور في القرون الأولى. قبل الميلاد، وكان الإغريق القدماء يلعبون الشطرنج ونسبوه إلى يال ميديس، “لكن العرب منقسمون حول تاريخ اللعبة، فبعضهم يعتقد أنها جاءت من الهند والسند، بينما يعتقد آخرون أنها جاءت من بلاد فارس، ولكن اكتشف المؤرخون رقعة شطرنج في مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ آمون، لذلك كان الاعتقاد السائد حاليا أن الفراعنة هم أول من اكتشف هذه اللعبة.

اقرأ معنا: كيف اتعلم لغة الجسد بالتفصيل

كيفية لعب الشطرنج

تُلعب الشطرنج على رقعة (لوحة) مكونة من (8) مربعات باتجاه الطول و (8) في اتجاه العرض، فيكون عدد المربعات على اللوح (64) مربعا، مقسمة إلى (32) مربعات بيضاء ولعبت (32) مربعات سوداء. الشطرنج لاعبان فقط، كل لاعب لديه 16 قطعة، وهذه القطع مقسمة إلى: (8) بيادق (جنود)، حصانان، فيلان، قضيبان (قلعتان)، وزير وملك، والملك هو أهم قطعة على اللوح، بحيث يكون سقوطه يعني نهاية اللعبة وخسارة.

طالع من هنا: كيفية اعداد ورقة عمل

تحركات قطع الشطرنج

سنقوم خلال الأسطر القادمة بالحديث عن تحركات قطع الشطرنج، وهي كالتالي:

  • البيادق (الجنود): تتحرك البيادق مربعا واحدا فقط للأمام ولا تتحرك أفقيا أو للخلف، ويمكن أن تتحرك البيادق مربعين للأمام عندما تكون في الصف الأول، ولكن عند أكل قطعة أخرى أو ما يعني هزيمة واحتلال مكانها، فإن البيادق تفعل لا تأكل القطعة الأخرى إلا عندما تكون على يمين أو يسار البيادق في الصف الأمامي منها، ولكن عندما يصل أحد البيادق إلى الصف الثامن (الأخير)، فإنه يتحول إلى أي قطعة أخرى يريدها اللاعب باستثناء الملك حتى لا يتحول البيدق الى ملك.
  • الرخ (القلعة): تتحرك القلعة في أي اتجاه أو أي عدد من المربعات ولكن بشرط أن تتحرك أفقيا أو رأسيا. أما بالنسبة للأكل، فتحتل القلعة مكان أي قطعة أخرى في اتجاه حركتها الأفقية أو الرأسية.
  • الحصان: يتحرك الحصان على شكل الحرف “L” بالإنجليزية، وهي القطعة الوحيدة على رقعة الشطرنج القادرة على القفز فوق القطع الأخرى. أما الأكل فهو يحتل مكان القطعة في نهاية الحرف الإنجليزي.
  • الفيل: يتحرك الفيل في أي اتجاه أو أي عدد من المربعات، ولكن الشرط الوحيد هو أنه يتحرك ليس أفقيا أو رأسيا، ولكن في شكل قطري مائل، ويوجد فيلان على رقعة الشطرنج، أحدهما يتحرك قطريا على اللون الأبيض وواحد منهم يتحرك قطريا على اللون الأسود أما الأكل فيحتل الفيل مكان القطعة التي في اتجاه حركتها.
  • الملكة (الوزيرة): أما الوزير فهو أفضل قطعة على اللوح لأنه يتحرك في كل الاتجاهات سواء كانت رأسية أو أفقية أو مائلة، أما بالنسبة للأكل فالوزير يشغل أي قطعة أخرى في اتجاه حركته، لكنه لا يستطيع القفز من أي قطعة أخرى على السبورة.
  • الملك: يتحرك خطوة واحدة فقط للأمام أو للخلف أو أفقيا، ويعتبر أهم قطعة على رقعة الشطرنج.
كيفية لعب الشطرنج باحتراف وابداع

كيفية لعب الشطرنج باحتراف وابداع

كيفية احتراف الشطرنج

هناك الكثير من لاعبي الشطرنج يحاولون إضفاء الطابع الاحترافي على هذه اللعبة والوصول إلى مستوى عال من اللعب، ومحاولة مواكبة المستوى الرائع الذي يتمتع به اللاعبون المحترفون، وينتج هذا الاحتراف من تحريك القطع على السبورة بشكل جيد ومن خلال جعلها مناسبة. المواقف التي يمكن للاعب فيها أن يحاصر الملك ويقضي عليه، كما قال الفيلسوف الشهير حورس ، “إما أن تجعل الخصم يشعر أنك ضعيف أو تجعله يعتقد أنك تلعب بخطة منتظمة وتفاجئه في النهاية “.

استراتيجيات لعب الشطرنج

يجب أن يتعامل لاعب الشطرنج مع قواته بشكل جيد ومنتظم وأن يحاول تعلم الخطط والاستراتيجيات قبل البدء في عملية الهجوم والفتح، ومن بين هذه الاستراتيجيات التي يجب التعرف عليها ما يلي:

  • إستراتيجية النشر: الحركة الأسرع والأكثر انتظاما للقوى، كلما كان اللاعب الآخر أكثر ارتباكا وضعفا. مفاجأة ووضع الخطط التي يحاول التفكير فيها.
  • استراتيجية المركز: الوصول إلى مركز اللوحة، وهو المربعات الأربعة في وسطها، يمنع تحركات الخصم ويمنع تأثيره على اللوحة.
  • إستراتيجية السلسلة: لا تقوم بتحريك الجنود بشكل منفصل وإنشاء سلسلة بحيث يحمي الجنود بعضهم البعض.

هناك العديد من الاستراتيجيات في اللعبة ، ولكن لا يعرف الكثير منها لدى معظم اللاعبين، فبعضها معروف للاعبين الهواة والبعض الآخر للمحترفين، ومن بين هذه الاستراتيجيات البسيطة التي يعرفها الجميع هي تناول قطعة بقطعة حتى يضحي اللاعب. قطعة مقابل الاستيلاء والحصول على قطعة أخرى من الخصم، على سبيل المثال قد يضحي اللاعب بالحصان مقابل إزالة الوزير من قطع اللاعب الآخر، وتشمل الاستراتيجيات الأخرى الضربة الشوكية التي تهدد الحصان بقطعتين مختلفتين قطع في نفس الوقت. هذه الخطوات هي كما يلي:

  • يحرك اللاعب البيدق أمام الملك خطوة للأمام.
  • ثم انقل الوزير إلى المربع أمام البيدق أمام الفيل إلى يمين الملك.
  • انقل الفيل إلى يمين الملك إلى المربع (c4).
  • نشغل الجندي أمام الملك وتنتهي اللعبة.

ولكن قد تنتهي هذه الإستراتيجية بتحرك غير متوقع من اللاعب المنافس ، مثل تحريك الجندي أمام الملك أو تحريك الحصان إلى يسار الملك.

نهاية لعبة الشطرنج

تنتهي لعبة الشطرنج في الحالات التالية:

  • يفوز اللاعب (يخسر اللاعب الآخر) ويكون هذا الانتصار من خلال حركة كش مات، أي موت الملك بحصاره، أو باستسلام اللاعب الآخر.
  • تعادل، وفي هذه الحالة لا يفوز أي لاعب وهناك العديد من النتائج التي تؤدي إلى التعادل: مثل خنق الملك، وهو عدم قدرة الملك على التحرك دون أن يكون في كش ملك، ومن بين الأشياء التي تؤدي إلى التعادل هو عدم وجود قطع كافية لتسوية اللعبة، مثل وجود ملك وملك آخر في اللوحة أو ملك من جهة وملك وحصان على الجانب الآخر، وعند مرور أكثر من خمسين نقلة دون تناول الطعام أو تحريك البيادق على اللوح.

لمحة سريعة عن الشطرنج

الشطرنج (عن طريق فتح قصبة الساق) أو النقش (عن طريق كسر قصبة الساق ، وهو الأفضل)، هي لعبة لوحة إستراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي عبارة عن لوحة مطعمة ومربعة تتكون من 64 مربعًا بأبعاد 8 × 8 مربعة. يلعب ملايين الأشخاص في العالم لعبة الشطرنج، سواء أكانوا محترفين أم هوا ، ويشكل لاعبو الشطرنج إحدى أكبر المجموعات الاجتماعية في العالم. يلعب حوالي 605 مليون بالغ الشطرنج بانتظام.

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة الكيفية الخاصة بلعبة الشطرنج باحتراف وابداع، وذلك بقصد تعرف المهتمين على الموضوع، ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *