كيف تتشكل الصخور الرسوبية والعضوية؟ اعط مثالا عليها



كيف تتشكل الصخور الرسوبية والعضوية؟ اعط مثالا عليها، يعتبر علم الجيولوجيا من أهم العلوم الذي يتم تدريسه في غالبية دول العالم، فهو العلم الذي يختص بعلوم الأرض، بجانب أنه أحد أهم علوم الجغرافيا، من المواضيع التي يتم تدريسها للطلبة في تلك المدراس، الصخور التي هي مجموعة متماسكة من المعادن، وهي التي تشكل الوحدة الأساسية للمادة الصلبة الأرضية، لها ثلاثة أنواع تشكلت بفعل العوامل الطبيعية الجوية التي حصلت في الجو، وهي الصخور النارية، الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة.

ما هي الصخور الرسوبية

تعد الصخور الرسوبية من أحد أنواع الصخور الثلاثة التي تنتشر في غالبية أجزاء الكرة الأرضي، كالصخور المتحولة والصخور النارية، فهي تراكيب طبييعة لا دخل للإنسان في صناعتها، مكونة من مزيج من المعادن المختلفة، فهي الصخور التي ترسبت وإلتحم جميع أجزائها مع بعضهم البعض، كما وتعد من أكثر الصخور انتشارا، حيث تغطي جميع أجزاء سطح كوكب الأرض، بنسبة 75% من مكان سطح الكرة الأرضية.

مراحل تشكل الصخور الرسوبية

كما هو معروف أن جميع أنواع الصخور التي تنتشر على سطح الكرة الأرضية، مرة بعدة مراحل، وتعرضت للكثير من أشكال التآكل والتفتت، وتحولت إلى أجزاء صغيرة، بحيث تنتقل إلى أماكن أخرى، مرت عملية تشكل الصخور الرسوبية بعدة مراحل وهي:

  • عمليات التجوية والتعرية
  • عمليات النقل: التي تنتقل فتات الصخور والرمل والطيب والمعادن
  • الترسيب: تستقر المواد التي تم نقلها ثم تتماسك الوراسب المفككة بتأثير الضغط
  • التصلب: تتصلب جميع المكونات وتتحول إلى صخور رسوبية.

الإجابة الصحيحة:

  • تتشكل الصخور الرسوبية العضوية على بقايا الكائنات الحية، مثل الحجر الجيري والفحم.

إن الصخور الرسوبية هي من الصخور الهشية، التي يمكن لها أن تتاكل بسرعة نتيجة عوامل التعرية والتجوية التي تحدث في الطبيعة.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى