free hit counter javascript


كيف تتقرب الى الله تعالى وتحظى بمحبته

بواسطة: - آخر تحديث:
كيف تتقرب الى الله تعالى وتحظى بمحبته


كيف تتقرب الى الله تعالى وتحظى بمحبته، لطالما أخذتنا دوامة الحياة، ونشعر أننا ابتعدنا عن الله كثيرا، ونسعى في كثير من الأحيان لمحاولة تصحيح الأمور والاقتراب من الله تعالى، فالتقرب من الله ليس بالأمر الصعب وهو ليس بالأمر السهل أيضا أن الله سبحانه وتعالى يمكن أن يغفر لك، ويقترب منك إذا كنت ترغب فقط في ذلك ، لذلك فإن الاقتراب من الله أمر سهل، ولكن هل يمكنك امتلاك الإيمان والعزم والإرادة لاتخاذ قرارك بالتقرب إلى الله كيف تقترب من الله، وما هي الطرق التي تساعدك على الاقتراب من الله تعالى؟ وخلال الأسطر القادمة من المقالة؛ سنقوم بالحديث التفصيلي عن كيفية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والفوز بمحبته، تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوه.

كيف تتقرب إلى الله

تعتبر الصلاة من أهم العبادات في الدين، وهي من أهم الوسائل التي تساعدك على الاقتراب من الله تعالى، عز وجل. وهناك طرق كثيرة غير الصلاة نستطيع التقرب من خلالها إلى الله:

  • قراءة القرآن تقربك من الله، قراءة القرآن من العبادات التي تقوي الإيمان بالله تعالى وتزيد من حبك للدين وإقامة الشعائر، والابتعاد عن انشغالات الحياة ومتعتها، وذكر الله تعالى ورسوله، ورؤية الله تعالى ورسوله. الإعجاز وأنت في مكانك بمجرد أن تقرأ القرآن. اكتشفت معجزات جديدة في كل مرة تقرأ فيها القرآن، فاحرص دائما على تخصيص وقت خلال اليوم الذي تقرأ فيه القرآن.
  • الدعاء وقت القرب والضيق يقربك من الله، ومن الأمور التي تقربك من الله تعالى: الدعاء، والدعاء رغبة من الله تعالى والإيمان به، والإيمان بأن الله تعالى قادر على تحقيق ما تريد. أهم وسائل الاقتراب من الله تعالى.
  • أداء قيام الليل، صلاة الليل ليست صلاة مفروضة، بل هي سنة عند الرسول صلى الله عليه وسلم. لذلك يعتبر في الليل من أكثر العبادات المحبوبة إلى الله تعالى، مما يقربك إلى الله. التي تبدأ بمجرد انتهاء صلاة العشاء.
  • الاكثار من الأذكار: حاول دائما قراءة الذكر كثيرا في الصباح والمساء. قراءة الذكر من السنن الهامة جدا التي تقربك من الله دائما وتتذكره وتشكره على نعمته وحمده دائما، فلا تتردد في الالتزام بتلاوة الذكر.
  • تلاوة القرآن: من أكثر الأشياء التي يحبها المسلم، ويشعره برحمة الله وقدرته، تلاوة القرآن الكريم. عند تلاوة القرآن ندعو الجنة ونرجو أن يدخلنا الله فيها ثم ندعو النار فنعوذ بالله من عذابها ثم نستدعى عذاب القبر ثم نسأل الله لإنقاذنا منه.
  • أذكار الصباح والمساء: فاجعل لنفسك أيها المسلم استجابة يومية للدعاء والعزوبة لله. والأذكار تحمي المسلم بإذن الله تعالى، وتحفظه من ظلم النفس والناس والشيطان.
  • التوبة إلى الله تعالى من كل ذنوب. التائب كمن ليس له خطيئة، وعندما يكون قلب العبد خالٍ من الذنوب والخطايا يكون أنقى وأنقى، وأكثر إحساسا بالطاعة وصلاة الإيمان. الشهوات هي السبيل لتلطيف القلب بحلاوة الإيمان وحسن القرب من الله تعالى.
  • صلة الرحم: لا ينبغي للإنسان أن ينسى علاقته بأقاربه ، ويستمر في زيارتهم، ويمدهم بالمال، حتى لا يقطع الإنسان رحمته، فيقطعه الله، بل يربطه به الرحمة سبب لقربه من الله تعالى.
  • يجب على الشخص المنشغل بهذه الحياة الدنيوية أن يعلم في قلبه أن شؤونه اليومية في هذه الحياة لن تسير على ما يرام ما لم يعبد الله حق عبادته، ويقترب منه بالعبادة والطاعة والعمل الصالح. إن تعالى، وتقربه إليه، يجعل الدعاء مستجابا، وبالتالي التوفيق والسداد.

تابع معنا: كيف نسلي شخص طفشان

أداء الفرائض وترك الذنوب

فأول سبيل إلى الله، ونيل حبه ورضاه، هو أداء الصلوات الواجبة، وهي: أداء الصلوات الخمس في وقتها، وعدم تأخيرها، وصيام رمضان، وإخراج الزكاة، وأداء الحج على البيت لمن. قادر على إيجاد سبيل، وواجبات أخرى موصوفة في القرآن الكريم والسنة النبوية، كالإبتعاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وربط القرابة، وترك الذنوب والمعاصي، كالغيبة والنميمة والحسد والكذب. والشتائم والنفاق والفسق والافتراء بالنساء.

اقرأ أيضا: كيف أعالج الشد العضلي

تأدية النوافل تقرب من الله

بالإضافة إلى الواجبات التي تأتي بالدرجة الأولى للتقرب من الله والحصول على رضاه، هناك شروط لا داعي لها، ونذكرها على سبيل المثال لا الحصر: معها، وهي تطهير النفوس وتطهيرها. بالإضافة إلى صيام شهر رمضان، وصيام الاثنين والخميس، والأيام البيضاء من كل شهر قمري، وأيام ذي الحجة، ويوم عرفة، وكثرة الصوم في شهر محرم هو أعظم شهر لله. بعد رمضان.

كيف تتقرب الى الله تعالى وتحظى بمحبته

كيف تتقرب الى الله تعالى وتحظى بمحبته

أثر التقرب إلى الله

المسلم الملتزم يحرص دائما على التقرب من ربه عز وجل، وكلما اقترب العبد من ربه زاد شعوره برحمته ومرافقته في جميع الأمور، فيشعر أن الله تعالى يحفظه من الشر والضرر. كما يشعر بآثار حفظ الله من الوقوع في الخطايا والبؤس. أنبيائه، وحفظهم من الأذى الذي يلحق بالناس، ومنعهم من الوقوع في الفجور الصغير أو الكبير. قال تعالى في حق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: “والله يعصمك من الناس”. المؤمنون “وأن هذه الرحمة الإلهية ليست بعيدة عن المؤمنين الأتقياء حتى لو لم يصلوا إلى مراتب الأنبياء، وقال تعالى في حق النبي يوسف عليه السلام: “كذلك نصرف عنه السوء والفحشاء”.

  • أن يقترب الإنسان من ربه سبحانه، بتصحيح إيمانه حتى لا يفسدها الشرك الظاهر أو الخفي، لأننا نعلم الشرك الظاهر، وهو الشرك الواضح الذي يشترك فيه الإنسان في عمله وعبادته، مثل من يزور قبور الأولياء ويمسحها ويباركها ظنا منهم أنه ينفعهم أو يضرهم، وكذلك المسافة على الشرك الخفي وهو النفاق ومثاله أن المسلم يقف في موقف. وفيه يراه الناس على أنه يحسن صلاته أمام الناس ليمدح على ذلك.
  • القرب من الله عز وجل بالعبادات النافلة، والنفل هو الزيادة واصطلاحا، وهو ما يقوم به الإنسان من طقوس فوق الفريضة والسنة وما يضاف إليها، ما كتبه الله له.
  • أن يحسن المسلم الناس بالآداب الكريمة والقيم النبيلة، ولا شك في أن حسن التعامل مع الناس يقرب العبد إلى ربه، وفي الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.

علاقتة الإنسان بربه

خلق الله تعالى الإنسان في أحسن التقاويم، وكشف له ما هي أسباب السعادة والبقاء التي تجعله شاكرا ومحمولا طوال حياته، وكان ولا يزال يحفظه ويحفظه ويبتعد عنه أعماله. الشيطان مادام يعبد وجهه الكريم، وما دام متكلا عليه فهو الرحمن الرحيم لعباده. يحب عبده الصالح ويريده أن يقترب منه ولا يلجأ إليه، فماذا يفعل العبد لإرضاء ربه؟ ما هي الأعمال التي تقربه من ربه؟

رضا الوالدين طريق سهل للتقرب من الله

لقد أعطى الله تعالى للوالدين مكانة عظيمة في حياة العبد، لذلك بموافقتهم يرضى الله عنا، وبغضبهم علينا وعصياننا لهم، فإن الأمور في حياتنا تسوء ولا يمكننا كن ناجحا. صغرنا هم خير سبيل للنجاح واستجابة الدعاء، لذا نداء من قلب أم راضية هو ضامن لفتح الأبواب لنا ظننا أنها خلقت بدون مفتاح، وتنهد قلب الأب مكسور ويحزننا لعصياننا يكفي أن نغلق كل أبواب الخير لنا، وفي هذه الحالة لن ننعم برضا الله.

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة كيفية التقرب من الله بقصد التسهيل والتيسير على من يحاول الاستفادة في هذا الجانب ونرجو الفائدة للجميع.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *