free hit counter javascript


كيف تساعدك المعلومات الواردة في الجدول على معرفة مكان حدوث تبادل الغازات في الورقة لكل نوع من هذه النباتات؟

بواسطة: - آخر تحديث:
كيف تساعدك المعلومات الواردة في الجدول على معرفة مكان حدوث تبادل الغازات في الورقة لكل نوع من هذه النباتات؟


كيف تساعدك المعلومات الواردة في الجدول على معرفة مكان حدوث تبادل الغازات في الورقة لكل نوع من هذه النباتات؟، تعتبر الورقة من اهم أجزاء النبات الفوقية التي تملك أهمية كبيرة فيها، إذ تعمل على طبخ الغذاء اللازم للنبات وتوزيعه على باقي الأجزاء  الأخرى لها، فهي تملك على صبغة الكلوروفيل الموجودة في البلاستيدات الخضراء التي تعطي اللون الأخضر للنبات وتساهم في عملية البناء الضوئي لها، وفي ذلك فإن عملية تبادل الغازات تتم من خلالها، وسنتعرف على ذلك من خلال مقالتنا هذه بحيث نوضح كيف يتم ذلك ونجيب على السؤال .

كيف يتم تبادل الغازات في الورقة النبات؟

من المعروف أن النباتات تتنفس وتتبادل الغازات مثلها مثل سائر المخلوقات الحية، فهي تقوم بأخذ ثاني أكسيد الكربون اللازم لعملية التمثيل الضوئي وإخراج الأكسجين اللازم لتنفس المخلوقات الأخرى، حيث يتم طبخ الغذاء وصناعته في الورقة التي تمد النبات بالطاقة لنموهِ بشكلٍ صحيح، وتعتمد في ذلك على الحرارة وضوء الشمس أيضا على الهواء الجوي في ذلك، ولا ننسى أن الماء يعد مهم جداً في نموهِ وتكاثرهِ .

تبادل الغازات في الورقة

شاهد ايضاً: ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة؟

وضح كيف يمكن أن تساعدك المعلومات الواردة في الجدول على معرفة مكان حدوث تبادل الغازات في الورقة لكل نوع من هذه النباتات؟

توجد على سطح أوراق النباتات المختلفة مسام صغيرة جداً يطلق عليها الثغور وهي مهمة جداً في عملية تبادل الغازات ما بينها والوسط الخارجي، إذ يدخل الأكسجين من الهواء إلى الورقة بالداخل وذلك عن طريق الثغور، ومن ثم يصل إلى جميع الخلايا النباتية عن طريق عملية تعرف بعملية الانتشار، ومن ذلك سنوضح الإجابة عن السؤال أعلاه وذلك كما يلي .

الإجابة:

  • عملية تبادل الغازات تتم في كل من الصنوبر والبندورة وتكون متساوية تقريباً على كل من السطح العلوي والسفلي للورقة، أما في نبات الفول فقد وجد أن معظم تبادل الغازات يحدث على السح السفلي من الورقة، أما في نبات التنوب فعملية تبادل الغازات تحدث جميعها على السطح السفلي للورقة .

وفي نهاية هذه المقالة فقد وضحنا أهمية الورقة وعرفناها ووضحنا بعض المعلومات حول عملية تبادل الغازات وأجبنا على السؤال ” كيف تساعدك المعلومات الواردة في الجدول على معرفة مكان حدوث تبادل الغازات في الورقة لكل نوع من هذه النباتات؟ ” .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *