free hit counter javascript


كيف تكونت صخور الجرانيت

بواسطة: - آخر تحديث:
تمثل العينة التالية صخر الغرانيت، كيف تكوّن هذا الصخر؟


كيف تكونت صخور الجرانيت، تعتبر دراسة علوم الأرض من أهم العلوم التي ساهمت على مدار السنوات السابقة في العديد من الأهداف المهمة التي كان منها دراسة حالات التربة وأنواعها، وكذلك اكتشاف الكثير من حقول البترول والنفط، وكذلك معرفة أماكن آبار المياه وغيرها من التفاصيل المترتبة على دراسة التربة وعلم الأرض والتي لا يمكن أن نحصرها في مقالة أو كتاب صغير حتى.

سوف نقوم في هذه المقالة بإذن الله بالحديث عن كيف تكونت صخور الجرانيت، وتناول ارتفاع درجات الحرارة في التربة والعوامل الأخرى التي تساهم في تكون الصخور، وكذلك طبيعة التربة ومكوناتها ونتمنى أن يكون ما سنقوم بسرده مفيدًا ويوضح بعض المعلومات المهمة والمفيدة لكل من يرغب في اكتشاف البيئة المحيطة به سواء لأسباب تعليمية أو ثقافية معرفية.

صخور الجرانيت والبازلت

كيف تكونت صخور الجرانيت، البازلت هو عبارة عن صخور نارية بركانية صلبة وسوداء اللون، تحتوي على نسبة أقل من 53% من السيليكا. و البازلت صخر ناري سطحي وهو دقيق مجهري بسبب أن بلوراته تصلبت بالقرب من سطح الأرض. أما الجرانيت فهو عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية.

كيف تكونت صخور الجرانيت

كيف تكونت صخور الجرانيت

اقرأ أيضًا: تساوي درجة حرارة الصخور التي توجد على عمق 30 كم حوالي

انواع الجرانيت ويكيبيديا

كيف تكونت صخور الجرانيت، ينقسم الجرانيت إلى العديد من الأقسام التي يمكنكم الإطلاع عليها في هذه الفقرة فيما يلي:

  • الجرانيت الصناعي: ويعتبر من الحجارة ذات الكلفة العالية عند استخراجها وصقلها.
  • الجرانيت الطبيعي: هناك الكثير من الأنواع للجرانيت الطبيعي وتتكون حسب المنطقة والمكان، ومن أنواع الرخام الطبيعي ما يلي:
  • الجرانيت الأبيض.
  • الجرانيت الأسود.
  • الجرانيت الملون.
  • الجرانيت المحلي.
  • الجرانيت الخليجي.
كيف تكونت صخور الجرانيت

كيف تكونت صخور الجرانيت

شاهد أيضًا: هي عمليه نقل التربه وفتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الأرض

هل الجرانيت صخور نارية جوفية

كيف تكونت صخور الجرانيت، خلص العلماء إلى أن معظم الجرانيت قد تكوّن بواسطة تبلور الصهارة -أي المادة الصخرية المذابة- بالتبريد البطيء.

كيف تكونت صخور الجرانيت

كيف تكونت صخور الجرانيت

ختامًا نكون قد تعرفنا معًا على: كيف تكونت صخور الجرانيت، على أمل أن تكون المعلومات التي قمنا بسردها مهمة ومفيدة، كما ونأمل أن نلتقي في مقالات أخرى نقدم فيها مزيدًا من المعرفة.

التعليقات