free hit counter javascript


كيف نشغل وقت الاطفال في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث:
كيف اشغل وقت اطفالي


كيف نشغل وقت الاطفال في المنزل، بعد ما حدث من تطورات في معظم انحاء العالم بسبب انتشار فيروس كورنا الذي ادى الى اغلاق جميع المدارس ورياض الاطفال في مختلف انحاء العالم، يتسائل الكثير من الامهات خصوصاً في هذه الايام حول كيف يمكنهم شغل وقت الاطفال في المنزل لانهم في الوقت الحالي يقضون معظم اوقاتهم في البيت خوفا من تعرض العدوى لهم ومن اجل حمايتهم، ولذلك التعرف على الطريقة الصحيحه لشغل وقت الاطفال في الاعمال المفيدة سيؤدي الى شعورهم بالسعادة وعدم شعورهم بالملل.

كيف اشغل وقت الاطفال في الاجازة

ليس من السهل الوصول الى الطريقة الصحيحة التي تمكنك من معرفة اشغال وقت الاطفال لان الاطفال في الاغلب لا يفضلون في الجلوس في مكان واحد لساعات طويلة، كما الممل ينتابهم بسرعة، فمن طبع الاطفال انهم يحبون التجديد في الالعاب والانشطة التي يقومون فيها، ولذلك نوصي على تجديد الانشطة لهم باستمرار، ومن الامثلة على ذلك ما يلي:

  • العمل على استغلال فترة الاجازة للاطفال في ممارسة الرياضة الخفيفة لهم في المنزل مثل: رياضة الركض في نفس المكان ونط الحبل وهذا ما يساعد بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية لديهم.
  • استثمار الوقت لدى الاطفال في الاعمال المفيدة مثل ممارسة القراءة والعمل على اختيار القصص التي فيها حكمة وفيها طبع التسليه.
  • في حالة عدم قدرة الطفل على القراءة هنا يتوجب عليك القراءة له خصوصا في القصص الخياليه، التى من شأنها مساعده الطفل على تنميه القدرات الخاصة به، مع التركيز على اعطاء فرصه للطفل حتى يقدم ما لديه ويعبر عن رائيه في احداث القصة.
  • القيام بمشاهده الافلام مع الاطفال وتوفير له المسليات مثل الفيشار وغيرها.

إقراء ايضاً: كيف اسلي طفلي عمره سنتين

كيفية قضاء وقت الفراغ للأطفال

هناك الاكثير من الاشياء والامور التي يمكن استخدامها من اجل التعامل مع الاطفال في وقت الفراغ، والتي تكون لها نتائج ايجابية في تطوير قدراته ومهاراته، ومن هذه الامور:

  •  مشاركة الامهات في الالعاب مع اطفالهم حتى لو ساعة في اليوم فمثلا يمكنك القيام بمشاركة طفلك بالاعاب السيارات الخاصة به، او الترتيب في بناء المكاعبات على شكل بيوت، وغيرها من الالعاب المفيدة.
  • من اكثر الاشياء اهمية التي يمكن استخدامها مع الاطفال وتؤدي الى تنشيط قدراتهم هي القراءة فمثلا حاولي قراءة الكتب المناسبة لعمر طفلك، وغيرها من القصص المفيدة.
  • العمل على استخدام الانشطة التي يوجد بها ابداع مثل قيامك بصنع الاعمال اليدوية في اشكالها المختلفة كالصحون والطائرات الورقية.
  • يحب الكثير من الاطفال الطبخ فيمكنك استغلال ذلك وان تشاركيهم في الطبخ مثل تجهيز الاشياء البسيطة كالاواني او السلطه، وغيرها.
  • اقضي مع طفلك بضع من الوقت في نزهة سواء للخروج للحدائق او الاماكن العامة.
كيف نشغل وقت الاطفال

كيف نشغل وقت الاطفال

أنشطة للاطفال سن 10 سنوات

من الافضل اختيار الانشطة المناسبة للاطفال حسب العمر الخاص بهم والذي يمكن استقبالها من قبل حواسهم وعقلهم، ومن اهم الانشطة للاطفال في سن 10 سنوات ما يلي:

  • يفضل الاطفال في هذا العمر بممارسة الرياضة حيث لا بد من السماح لاطفالك باللعب في مكان قريب من البيت.
  • من الاشياء المحببه عند هذا العمر من الاطفال هو ركوب الدراجات الهوائية سواء البنات او الاولاد لذلك من الافضل شراء لهم دراجه والسماح لهم باللعب قرب البيت ايضاً.
  • يمكن استخدام بعض الالعاب التي تساعد على رفع معدل الذكاء لدى الاطفال مثل لعبة الفنان التي تختص بتوفير ورقة رسم كبيرة والوان مع تعصيب اعين الطفل من ثم طلب منهم القيام برسمة معينه من ثم يتم السماح للطفل الذي يسمى بالفنان في هذه اللعبة من القيام بخلع العصبة من على عيناه والتعرف الى الشيء الذي قام برسمه.
  • لعبة سؤال الكرة التي يمكن القيام بها من قبل الاطفال في هذا العمر حيث يكتب على هذه الكرة مجموعة من الاسئلة ويققف الاطفال الاخرين على شكل دائرة ويتم رمي هذه الكرة عليهم بالدور بحيث يجيب كل طفل على السؤال الذي لمسته يده اليمني.

وصلنا هنا الى نهاية المقال الخاص بنا والذي تحدثنا من خلاله على كيف نشغل وقت الاطفال في المنزل، كما تحدثنا ايضاً على كيفية شغل وقت اطفالي في الاجازة، وكذلك تحدثنا عن كيفية قضاء وقت الفراغ للاطفال، واخيرا قدمنا لكم انشطة للاطفال لعمر 10 سنوات.

التعليقات