free hit counter javascript


كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

بواسطة: - آخر تحديث:


كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة، يتساءل العديد من الأفراد عن المكافأة التي يتم اتخاذها بعد انتهاء الخدمة فانه بعد سنوات يصبح من حق الموظف أن ينال مكافأة على جهوده المبذولة في خدمة الشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها، سنتناول خلال مقالنا لهذا اليوم أكثر الحالات شيوعاً حول هذا الموضوع، عسى أن نساعد البعض في تكوين فكرة أولية عن حساب مكافأة نهاية الخدمة في بعض من الدول تابعوا معنا.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة

اذا استقال الموظف بمحض إرادته قبل أن يستكمل سنة واحدة من الخدمة، لن يكون مستحقاً لأي مكافأة في نهاية الخدمة، حيث أن العامل الذي  أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة يستحق مكافأة نهاية الخدمة عندما ينتهي من خدمته، كما أيام الانقطاع لا تدخل عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة، وبالتالي فان الموظف يستحق مكافأة نهاية الخدمة عن كسور السنة، وذلك بنسبة ما قضاه منها في العمل، وهذا بشرط أن يكون قد أكمل سنة من الخدمة المستمرة، وتحتسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف، بمعنى عدم تضمين مخصصات الراتب الأساسي مثلاً:

  1. مخصص السكن.
  2. النقل.
  3. المرافق النفعية.
  4. الأثاث.

كما أنه يجوز لصاحب العمل أن يقتطع من مكافأة نهاية الخدمة أية مبالغ تكون مُستحقة له على العامل.

نهاية الخدمة

نهاية الخدمة

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

  • ان العامل في العديد من السنوات يستحق مكافأة في نهاية الخدمة وذلك بمجرد انتهاء العلاقة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل سواء كان العمل له مدة محددة أو مدة غير محددة.
  • انه يتم حصول الموظف على نصف الراتب الذي يتقاضاه أثناء العمل والذي يتم منحه في نهاية الخدمة من خلال مكافأة مالية نظير سنوات عمل طويلة في الوظيفة حتى يتمكن من الصرف على مرحلة الشيخوخة وعلاج وسكن والضروريات الأخرى.
  • ان الموظف يصبح غير قادر على العمل وبالتالي فانه يخرج من عمله أو من وظيفته وذلك نظراً لمجموعة من الأسباب والتي تتعدد سواء السن أو المرض الذي لا يتم شفاؤه بالمرة كالأمراض العقلية أو العجز في بعض الأعضاء.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

بعدما يتم وصول الشخص الى سن ال60 عاماً سيحصل على مكافأة في آخر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وذلك أجر شهر من كل سنة من السنوات التالية.

سنقدم الآن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة وهي :

  1. أن يكون العامل قد تعدى سن الستين
  2. أن تكون له حقوق تأمينية من أجل أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

أما في حال كان مدة الخدمة للعامل أقل من خمس سنوات سوف يتم إعطاء الموظف نصف شهر عن كل سنة، وخطوات المعادلة هي:

مكافأة نهاية الخدمة = الراتب ÷ 24 × مدة الخدمة الخاصة به بالشهور.

أما في حال كانت مدة الخدمة للعامل أكثر من خمس سنوات يتم إعطاء الموظف راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى وفي حال زاد عن ذلك يتم إعطاءه شهر عن كل سنة، أما خطوات المعادلة هي:

مكافأة نهاية الخدمة = الراتب ÷ 24 × 60 شهر+ الراتب ÷24 × مدة الخدمة بالشهور – 60.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة في دولة السعودية فهي تكون عبارة عن مبلغ من المال يلزم صاحب العمل لدفعه للعامل في حين إنتهاء خدمته كما تحسب على أساس العامل وتحسب وفقا أيضاً للمدة الزمنية والأجر.

  • أما في حال قدم العامل استقالته فبالتالي انه يستحق مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت مدته سنتين أو أقل من خمس سنوات سوف تكون المكافأة في الثلث أما في حال فاقت الخمس سنوات تكون الثلثين أما في حال كانت أكثر من خمس سنوات ولكن لم تصل إلى عدد العشر سنوات ولكن في حال تصل إلى عشر سنوات فانه يستحق المكافأة كاملة.
  • وفي حال اذا كانت الخدمة أكثر من عشر سنوات أي أحد عشر عاما ان نصف الراتب الشهري يكون لكل سنة في الخمس سنوات الأولى والخمس سنوات الثانية تكون على راتب شهري عن كل سنة.

كيفية حساب الراتب التقاعدي في الكويت

يوجد هناك قانون خاص ومتعلق أيضاً في مكافأة نهاية الخدمة والتي يحصل عليها العامل في دولة الكويت، حيث أنها يمكنها أن تختلف إلى حد ما عن الدول العربية الأخرى، كما أنه من يرغب في الحصول على هذه المكافأة في أول خمس سنوات سوف يحصل على أجل عشرة أيام، أما بالنسبة للأعوام التالية سوف يتم الحصول على أجر خمسة عشر يوم، كما أنه في نظام العمل القطاعي، والعمال من ذوي الرواتب الشهرية يحصلون على أجر 15 يوم للخمس أعوام الأولى، وأيضاً شهر كامل للأعوام التالية للخمس سنوات الأولى.

كيفية حساب الراتب التقاعدي في الإمارات

  • وفي حال أن يقوم ترك العامل عمله والتي تكون من خلال عقد غير محدد المدة بعدما تتم خدمة مستمرة فتكون لا تقل عن سنة، كما أنها لا تزداد عن ثلاث سنوات فانه يستحق ثلث المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة.
  • فاذا زادت مدته عن ثلاث سنوات فانه لم يتمكنك أن تتخطي الخمس سنوات فانه يستحق ثلثي المكافأة المستحقة، وفي حال ازادت عن خمس سنوات فان المكافأة ستكون كاملة ومستحقة له.

اقرأ أيضاً : كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات.

التعليقات