free hit counter javascript


لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب

بواسطة: - آخر تحديث:
لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب


لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب، لقد كان سيدنا أبو بكر الصديق من أقرب الناس لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حتى أنه عند التحدث عن أي موقف أو حادثة تمس الصحابة سوف يكون هو دائما بالمقدمة، أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، ويكنى بأبو بكر، وأمه هي أم الخير، سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. لقد ولد رضي الله عنه عام 573 م، وهو أول من آمن برسول الله عليه السلام من الرجال، وهو أول الخلفاء الراشدين.

لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب

سبب تسميته بهذا الاسم

لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب، لقد سمي أبو بكر رضي الله عنه بالصديق لأنه صدق النبي صلى الله عليه وسلم في خبر الإسراء والمعراج، فقد قيل أنه كان يصدق كل خبر يجيئه من السماء، وكان أبو بكر رضي الله عنه يلقب بالعتيق، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم، قال له: “يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار”.

صفات أبو بكر الصديق

لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب، يذكر أن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، كان رحيما بالناس، ويعد من أشراف قريش ووجهائهم ما قبل الإسلام، فقد كان بالجاهلية يسقي الحجيج، ويضيف ويكرم الناس. واشتهر بجوده وكرمه، وحكمته الشديدة في الحياة، فلم يسجد لصنم قط، ولم يشرب الخمر قبل الإسلام، وبعد أن أسلم كان من المدافعين عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتحمل الأذى عنه حتى تنشر الدعوة والدين.

أهم أعمال أبو بكر الصديق

لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب، بعد التحق الرسول عليه السلام بالرفيق الأعلى، تولى من بعده الخلافة أبو بكر الصديق، ليكون أول خليفة للمسلمين بعد موت رسول الله، وقد كان ذلك بعام 11 من الهجرة، وبقيت خلافته ما يُقارب العامين وأربعة أشهر حتى توفي أبو بكر، وقد كانت آخر كلماته الدعاء الذي ورد بقوله تعالى: {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}، وقد قام خلال فترة خلافته بالعديد من الأعمال الصالحة والهامة، أهمها ما يأتي:

  • ساهم في إنفاذ جيش أسامة بن زيد إلى معركة مؤتة، حيث كان الرسول عليه السلام قد أمر بتسيير الجيش قبل وفاته، وبعد وفاة الرسول عليه السلام، اقترح بعض من الصحابة تأجيل هذه المسيرة، لكن أبا بكر الصديق رضي الله عنه رفض ذلك.
  • القيام بالحرب على المرتدّين الذين امتنعوا عن دفع الزكاة بمجرد سماعهم خبر وفاة النبي عليه السلام والذين ارتدوا عن دين الإسلام، حيث أصرّ أبو بكر على محاربة المرتدين من أجل ردع كل من يُدخل الشك بدين، حيث كانت حروب الردّة منتشرة في عدة مناطق مثل: حضرموت وبني سليم وبني حنيفة والشام وغيرها.
  • قام بجمع آيات وسور القرآن الكريم، ثم وضعها بمصحف واحد، وقد تنبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى هذا بعد موت العديد من الصحابة الذين يحفظون القرآن الكريم في صدورهم، فجمعه من الرجال الحافظين ومن الرقاع واللحاف.

اقرأ أيضًا: من النظم السياسية في الاسلام نظام الخلافه ؟

لماذا لقب أبو بكر بهذا اللقب، في يوم وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بويع أبو بكر الصديق للخلافة، والتي استمرت عامين وثلاثة أشهر ونصف، وقتها استمر على خطى النبي صلى الله عليه وسلم، فحارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة، وافتتح العديد من البلاد كالشام والعراق، بعدها توفي أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، بالسنة الثالثة عشر للهجرة، عن عمر يناهز 63 سنة، وهو كعمر النبي عليه الصلاة والسلام.

التعليقات