free hit counter javascript


ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الارض

بواسطة: - آخر تحديث:
ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض


ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الارض، ساهم انتشار التكنولوجيا بشكل كبير في العصر الحديث، وأذكر بالأخص انتشار الهواتف الذكية ووسائل المعرفة المختلفة والمتنوعة، إلى زيادة البحث عن المعلومات الثقافية والمعرفية والتعليمية كذيك عبر محركات البحث جوجل، وهذا دفع الكثير من الباحثين على الإعتماد على الإنترنت ومحركات البحث كوسائل للمعرفة.

يعد الإنترنت وسيلة مهمة من وسائل المعرفة في العصر الحديث ولا يمكن إهمالها أو إغفالها أبدًا خصوصًا في ظل بحث الكثير من الطلاب للمعلومات الدراسية عبر محركات البحث المختلفة، وهنا في هذه المقالة سوف نقوم بالإجابة عن سؤال: ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض، على أمل أن تكون المعلومات التي سنقوم بتقديمها مفيدة ومهمة وتجيب عن التساؤل بشكل مستفيض.

ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

الصخور هي عبارة عن كتل صلبة مختلفة ومتواجدة في الطبيعة بأشكال وأنماط مختلفة، وأيضًا تتكون من الحبوب والمعادن المختلفة، وتلك المواد تكون صلبة ومتجانسة ومكونة من المركبات الكيميائية المرتبطة بطرق منظمة.

وتحتوي معظم الصخور على مركب السيليكا والذي يشكل جزءًا كبيرًا من قشرة الأرض وتعد نسبة المعادن والسليكا في الصخور نسبة كبيرة، وهي عامل أساسي في معرفة العديد من الخصائص وبالتحديد الأسماء ويتم تصنيف الصخور بناءً على المعادن المكونة لها، وكذلك حسب التركيب الكيميائي، والطرق التي تشكلت بها.

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض

اقرأ أيضًا: حوار عن التعليم عن بعد بين شخصين

ما هي أنواع الصخور

لكي نعرف ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الارض، علينا أن نتعرف على أنواع الصخور المختلفة، ويمكننا القول أن الصخور تنقسم بشكل عام إلى ثلاثة أقسام وأنواع رئيسية، يمكنكم معرفتها من خلال ما يلي:

  • الصخور النارية: وهي الصخور التي تشكلت بفعل البراكين وتتكون من برودة وتصلب الصهارة خارج سطح الأرض وتسمى بالصخور الخارجية أو البركانية.
  • الصخور الرسوبية: هي أحد أنواع الصخور التي تتكون نتيجة عوامل التعرية الميكانيكية والكيميائية التي تتم على الصخور الأولية ومن ثم بفعل عوامل النقل مثل المياه والرياح، تترسب بفعل قوة الجاذبية تحت ظروف الضغط والحرارة العاديتين.
  • الصخور المتحولة: هي الصخور التي تغيرت خصائصها عن الصخر الأصلي بفعل عوامل التحول (الضغط، الحرارة، النشاط الكيميائي للسوائل).
ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض

اقرأ أيضًا: تسمى المرحلة التي يمر بها الجنين لحظة ولادته

ما هي الصخور الصهارية

تعتبر الصخور الصهارية أو البركانية، مجموعة من الصغور البلورية أو الزجاجية والتي تتكون من التصلب للمواد الأرضية المنصهرة حيث إنها تُشكل من خلال تبريد الصهارة. وهي عبارة عن مواد صخرية ذائبة أو شبه ذائبة تتراوح درجة الحرارة ما بين ستمائة إلى ألف وثلاثة مائة درجة مئوية حيث إنها تتكون بشكل أساسي من الصخور الصهارية.
وقد تشكلت الصخور الرسوبية قريبًا من سطح الأرض وذلك نتيجة للعديد من العمليات المختلفة الناتجة عن الصخور البركانية القديمة وذلك كثل عمليات التجوية. والصخور الصهارية المتحولة تشكلت خلال العمليات الداخلية في باطن الأرض ولا يمكن ملاحظة ذلك من خلال الأشكال العادية المباشرة.

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد فب باطن الارض

يمكنكم رؤية: شرح قصيدة يا كوكبا ما كان اقصر عمره

الخصائص العامة للصخور النارية

تختلف الصخور النارية باختلاف المعادت التي تتكون منها هذه الصخور، واختلاف نسبة هذه المعادن وحجم بلوراتها وترتيبها. وهناك المئات من أنواع الصخور النارية، وعلى الرغم من هذا التنول المهول فإن هناك خصائص مشتركة تتميز بها لاصخور النارية عن الصخور الأخرى وهي كما يلي:

  • لا توجد فراغات أو مسام بين حبيباته، فهو صخرة صلبة غير مسامية.
  • إنها شديدة المقاومة لتأثيرات عوامل الطقس المختلفة كالحرارة والرياح.
  • الصخور النارية الشائعة هي البازلت والجرانيت.
  • تتواجد في الطبيعة على شكل كتل ضخمة.
  • خالية من بقايا المخلوقات السابقة سواء كانت نباتًا أو إنسانًا.
  • غالبًا ما تكون في حالة بلورية ويختلف حجم تبلورها وفقًا لسرعة تبريد الصهارة التي تشكلت منها.

شاهد أيضًا: شرح قصيدة ملحمة ميسلون للصف التاسع

الاجابة الصحيحة على سؤال يسمى الصخور المنصهرة في الارض؟

سوف نقوم في هذه الفقرة بمعرفة ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الارض، ويمكنكم الإطلاع على الإجابة الصحيحة فيما يلي:

  • تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض وهي الصهارة.

ختامًا نكون قد استعرضنا معًا العديد من المعلومات التي نأمل أن تكون مهمة ومفيدة لكل من يبحث عن المعرفة والعلم والثقافة من خلال محركات البحث المختلفة في هذا العصر الذي يركض أمامنا وعلينا أن نلحق به. على أمل أن نلتقي في مقالات أخرى علمية وتعليمية نستطيع من خلالها تقديم معلومات جديدة وصحيحة ومختلفة عن تلك المنتشرة عبر مواقع الإنترنت المختلفة والتي تمتلئ بالكثير من الأخطاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *