simple hit counter

ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم

بواسطة: - آخر تحديث:


ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم، مما لا شك فيه أن علم الاحياء يعد من اهم العلوم الطبيعية التي تقوم على دراسة الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة ومعرفة خصائصها وتركيباتها التي تتركب منها، حيث تعد البراميسيوم احد الكائنات المجهرية التي وضعت ضمن فئة الطلائعيات، وهي عبارة عن كائن يتكون من خلية أحادية يملك على شكل يشبه إلى حدٍ كبير نعل الحذاء كما شبه العلماء بناءً على الدراسات التي قاموا بإجرائها عليه، وقد يتراوح حجمه حوالي 50-300 ميكرومتر، وتعيش في البيئات المائية العذبة، وتملك على نواة حقيقية وحيدة .

وظيفة الفجوة الغذائية في البراميسيوم

من المعروف أن البراميسيوم احد انواع الكائنات الحية التي صنفها علماء الاحياء ضمن عائلة الطلائعيات التي تتركب من مجموعة من التراكيب المختلفة ومنها:

  • الشكل والحجم: حيث يتراوح حجمه حوالي من 170 – 300 ميكرومتر .
  • الغشاء: يتكون هذا الكائن من غشاء رقيق مرن ثابت يطلق عليه الحبيبات .
  • الأهداب: تعبر عن الإسقاطات المتعددة والصغيرة التي تشبه في شكلها الشعر وتغطي كامل الجسم .
  • الجزء الخلوي: يتكون من خدد من الأجزاء المتنوعة ومنها: الأخدود الفموي، التنظير الخلوي، السيتوبلازم، الإكتوبلازم، الإندوبلازم، المشعرات .
  • النواة: تتكون من نوعين من الأنوية ومنها: نواة كبية ونواة دقيقة .
  • الفجوات: لها نوعين مختلفين من الفجوات ومنها: المنقبضة التي تكون بالقرب من الجانب الظهري، الفجوة الغذائية التي تقوم على هضم جزيئات الطعام والإنزيمات بجانب كمية من السوائل .
ما الذي تنظمه الفجوة

ما الذي تنظمه الفجوة

اقرأ أيضا: ما الكائنات الحيه التي تتكاثر عن طريق الانقسام الثنائي البسيط

ما الأمراض التي يسببها البراميسيوم

يسبب هذا الكائن العديد من الامراض المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان، ونظراً لأن العلماء قاموا بدراستهِ دراسة تفصيلية إلا انه كشفوا عن المرض الذي يمكن أن يصيب الإنسان من خلالهِ وهو مرض الملاريا .

ما وظيفة الفجوات في الخلية

تتجسد الفجوات في الخلية بوظيفة مهمة جداً حسب ما ورد عن الباحثون في علم الأحياء، حيث اوجزوا أن وظيفتها تقوم على تخزين المحاليل المتنوعة والاحتفاظ بها وقت الحاجة في حين أنها تعمل على إفراز الإنزيمات والبلعمة والهضم، وتقوم على فصل المواد الضارة عن بقية مكونات داخل الخلية .

الإجابة:

  • كمية الماء.

فقد أسهم العلماء في دراسة تركيب البراميسيوم ووضحوا أنواع الفجوات التي يتكون منها هذا الكائن ووظائفها التي تقوم بها .