ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد



ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد، يعتبر هذا السؤال احد الأسئلة العلمية الطبية التي تخص اختصاص المناعة عند الانسان، لذلك يعتبر من اهم الأسئلة التي تطرح في المجال الطبي، لأن مناعة جسم الانسان هي خط الدفاع الأول لحماية الجسم، بالإضافة الى انها تشكل درع واقي من هجوم مختلف البكتيريا والفيروسات والطفيليات، وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد.

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

قبل ان نتعرف على ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد سوف نتعرف على مفهوم مولد الضد ويمكن تعريفها بأنها مادة غريبة التكوين داخل جسم الانسان مثل الفايروس او البكتيريا وتعمل على حدوث استجابة مناعية وذلك بعد أن ترتبط بالجسم المضاد بواسطة جزء خاص يطلق عليه اسم المولد المضاد، ويتكون المولد المضاد من سلسلة من الأحماض الأمينية ثلاثية الابعاد، وتتكون هذه الاحماض من خمسة الى ثمانية احماض.

ما هو مولد الضد

للإجابة على سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد يجب ان نتعرف على مفهوم مولد الضد ويمكن تعريفها بأنها مادة غريبة التكوين داخل جسم الانسان مثل الفايروس او البكتيريا وتعمل على حدوث استجابة مناعية وذلك بعد أن ترتبط بالجسم المضاد بواسطة جزء خاص يطلق عليه اسم المولد المضاد، ويتكون المولد المضاد من سلسلة من الأحماض الأمينية ثلاثية الابعاد، وتتكون هذه الاحماض من خمسة الى ثمانية احماض.

إجابة سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

ان إجابة سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد هو الجسم المضاد ويتكون هذه الجسم المضاد لأجل محاربة مولدات الضد، وهو عبارة عن مجموعة من البروتينات كبيرة الحجم وتتكون من ثلاثة محاور ترتبط بنقط مركزية على شكل حرف Y، وترتبط هذه المحاور مع عدة اجسام تقوم بمهاجمة الجسم لكي تمنعها من عملية التكاثر، ولتقليل تكاثرها في الجسم، مما يعمل على تحفيز خلايا البلعمة كبيرة الحجم للبحث عن وجود أي جراثيم ترتبط بالأجسام المضادة لإتمام عملية ابتلاعها، وتصنع الاجسام المضادة بواسطة خلايا مناعية تسمى الخلايا البائية.

أنواع الاجسام المضادة

بعد ان قمنا بالاجابة على سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد، سوف نتعرف على عدة أنواع للأجسام المضادة وهي:

  • LgG، وهي احد أنواع الاجسام المضادة التي تكون مسؤولة عن الغاء مفعول الجراثيم والمواد السامة، بالإضافة الى تجهيز مولدات الضد لكي تتم عملية البلع.
  • lgA، وهي عبارة عن ثنائيات خاصة، تعمل على الحفاظ على مناعة الاغشية المخاطية.
  • lgE، ويعتبر هذا النوع مسؤول عن تدمير الديدان الطفيلية، بالإضافة الى افراز مواد وسيطة من الخلايا البدينة.
  • lgM، وتعمل هذه الاجسام كمستقبلات لمولدات الضد داخل الخلايا اللمفاوية البائية الغير بالغة، وتعمل على تشغيل النظام المناعي المتمم.
  • LgD، يعمل هذا النوع من الاجسام المضادة على استقبال مولدات الضد على اسطح الخلايا اللمفاوية البائية الغير بالغة.

لقد تعرفنا على الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد، وتبين لنا مفهومه وطريقة تكونه، بالإضافة الى انواعه المتعددة، ونريد التنويه الى ان هذا النوع من الأسئلة يحتاج الى دراسة معمقة للحصول على إجابة صحيحة وشاملة عليه، بما في ذلك التعمق الحيوي في الوظيفة الحيوية لدم الانسان، ودراسة جهاز الدوران بالتفصيل.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى