تعليم

ما المصادر التي يحصل الانسان منها على الطاقة

ما المصادر التي يحصل الانسان منها على الطاقة، الطاقة يتم تعريفها على أنها قدرة الاشخاص والمادة عموما على القيام بعمل ما، فالطاقة بجمبع أشكالها ترتبط بالحركة، ويمكن تحويل الطاقة من شكل الى شكل، وعلى وجه العموم فإن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث، وانما يتم تحويلها من شكل إلى آخر، وهو ما يتم تعريفه بقانون حفظ الطاقة، أي أنه لا يمكن إنشاء طاقة من العدم الكلي كما أنها لا تنتهي؛ بل يتم تحويلها لشكل آخر ومختلف، وخلال الأسطر القادمة من المقالة سنتعرف على الطاقة والمصادر الخاصة التي يحصل الانسان منها على الطاقة. تابعونا.

المصادر التي يحصل الانسان منها على الطاقة

يتم تقسيم مصادر الطاقة الى قسمين رئيسيين، ولكل قسم من القسمين توجد بعض الخصائص التي تميز قسم عن الآخر، وهما: مصادر الطاقة المتجددة أو ما يتم تسميتها بمصادر الطاقة البديلة، ومصادر الطاقة غير المتجددة، وتسمى الطاقة المتجددة بهذا الاسم لأنها قابلة للتجديد بشكل مستمر، ومن الامثلة على مصادر الطاقة المتجددة:

  • الطاقة الشمسية، يتم اعتبار الشمس على أنها من أهم مصادر الطاقة المتجددة، والموفر بشكل أكبر، وتنتشر في جميع بلدان العالم وبشكل مستمر ولا تسبب أي نوع من أنواع التلوث.
  • طاقة الرياح، يتم الاستفادة من حركة الهواء، والتي يتم حدوثها بسبب عملية ارتفاع الهواء الساخن لأعلى وحلول الهواء البارد مكانه ومن خلال ذلك يتم استغلال حركة الرياح الناتجة بحيث يتم تحويل الطاقة الحركية في الرياح الى شكل آخر من أشكال الطاقة.
  • الطاقة الكهرومائية، هذه الطاقة كانت ولا تزال من أهم مصادر الطاقة المتجددة، وتتم عملية توليدها من حركة الماء، بحيث يتم تحويل الطاقة الحركية للماء المتدفق الى أشكال أخرى جديدة ومتنوعة للطاقة.
  • الطاقة الحرارية الأرضية، إن سبب ذلك النوع من الطاقة، وهو الطاقة الحرارية في باطن الأرض التي تنتج عن التحلل الإشعاعي للصخور في الأعماق، وتلك الطاقة الحرارية التي في الأعماق تنتقل الى سطح الأرض بعد مرورها بطبقات الأرض المختلفة، ليتم ظهورها بعدة أشكال من هذه الاشكال الينابيع الحارة.

الطاقة الحركية الكهربائية

تنتج هذه الطاقة عن طريق حركة الإلكترونات، وهي جزيئات صغيرة مشحونة بشحنة سالبة عبر فلز ما، حيث تنتقل عبر الأسلاك إلى مسافات طويلة، وهذه الميزة التي جعلتها الأكثر شيوعا واستخداما، ومن الممكن أن يتم انتاجها من خلال استخدام توربينات خاصة، ويعد البرق مثالا على الطاقة الكهربائية الطبيعية، وهذه الطاقة الحركية من أنواع الطاقة التي تؤثر في المصادر الطبيعية المختلفة والتي تقوم بالتاثير على كافة المواد التي يتم اقحام هذه الطاقة فيها، ويؤثر ذلك في النظام البيئي الذي نمثل جزءا منه يحتاج لهذه الطاقة لتعززه وتقوم بخلق عملية توازن بين النظام البيئي ومصادر الحياة.

لقد قدمنا خلال المقالة شرحا مقتضبا حول مصادر الطاقة بهدف اتاحة المعلومات والتسهيل على من يريد المعرفة أو الاطلاع على هذا السياق ونرجو  الاستفادة للجميع.

السابق
الغراب ودوده الارض والعقاب مستهلكات تسمى ؟
التالي
بقايا مخلوق كان يعيش في الماضي السحيق

اترك تعليقاً