ما سبب حدوث الزلازل على حدود الصفائح الأرضية



ما سبب حدوث الزلازل على حدود الصفائح الأرضية،

يحدث الكثير على كوكب الأض العديد من الظواهر الطبيعية التي ليس للأنسان دخل فيها، فهي من العوامل الطبيعية التي تحدث بتقادير الله عز وجل، من هذه الظواهر الزلازل والبراكين، وهي عبارة عن موجات زلزالية من تحدث من خلال الصفائح الصخرية التي توجد تحت سطح الأرض أو في باطنها، عند تحركعا، حيث تنتج هذه الحركة كمية كبيرة من الطاقة التي تسبب بأنتاج موجات طاقة تدمر منطقة كاملة، ويتم قياس سرعة الزلازل من خلال مقياس ريختر.

أسباب حدوث الهزات الأرضية

تعد الهزات الأرضية التي تتأثر تأثيرا كاملا، عند حدوث الزلازل بسبب الموجات الزلزالية التي تمر من خلال الأرض، في الغالب تتكون هذه الموجات في باطن الأرض، تلك الهزات منها ما يكون خفيف الضرر والصغير، ومن الهزات ما يكون العنيف، حيث تحدث تلك الهزات بسبب الانزلاق المفاجئ على الصدع، وهي تسير من خلال قشرة الأرض، التي تسبب تلك الهزات.

أسباب حدوث الزلازل

حدوث الزلازل والبراكين والفياضانات من العوامل الطبيعية التي تسبب ضرر كبير للإنسان، فهي عبارة عن هزات أرضية خفيفة تحدث بشكل طبيعي، في غالبية دول العالم، أكثر تلك المناطق هي مناطق دول شرق آسيا ومناطق أمريكيا الجنوبية والشمالية واليابان، التي تعد أراضي خصبة لحدوث الزلازل والبراكين وبالهزات الأرضية المدمرة، بجانب دولة تركيا أيضا.

الإجابة الصحيحة:

في أثناء عملية انزلاق الصفائح بعضها بجانب بعض، قد تتوقف الحركة بسبب تلاصق الصفيحيتن في بعض نقاط التماس، مما يؤدي إلى تخزين طاقة حركية هائلة ويستمر تراكم الطاقة حتى تبلغ حدا تستطيع معه فك الالتصاق بين الصفحيتين، وتتحرر طاقة كبيرة تحدث حركات عنيفة في القشرة الأرضية وهو ما نسميه الزلازل.

تحدث في عدة مناطق الزلازل والهزات الأرضية، التي تدمر المباني والبنى التحتية، بجانب إحداث الكثير من الضحايا والقتلى والإصابات في صفوف المواطنين، تحدث تلك الزلازل، عند احتكاك الصفائح التكتونية ببعضها البعض.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى