free hit counter javascript


ما سبب ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم هو:

بواسطة: - آخر تحديث:
ما سبب ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم هو


ما سبب ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم هو، يعد الضحك من اسمى معالم الفرح والسرور والسعادة، حيث تظهر الكثير من التعابير التي توضح سعادة الشخص عندما يضحك فهو يساعد على إيضاح ما ينويه الفرد ويعمل على زيادة التفاعل الاجتماعي مع الاخرين، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما الابتسام، يضحك ويمازح الاخرين ويلاعب الصغار، فكان مثالاً يحتذى بهِ وقدوة حسنة لجميع المسلمين في العالم فالضحك هي من سمات النبي والانبياء السابقين والدليل على ذلك  عندما سمع سليمان عليه السلام ما تقوله النملة ضحك، وقد قال تعالى: ( فَتَبَسَّمَ ضاحِكاً مِنْ قَوْلِها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ ) .

مواقف ضحك فيها النبي

كان للضحك مواقف كثيرة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فرغم انه كان من الانبياء المتقين صلوات الله عليهم إلا أنه كان يحمل الكثير من المشاعر الإنسانية كالضحك والبكاء والحزن والفرح، فالمعروف أن الضحك يعتبر صدقة من الصدقات التي تحدث بهِ النبي محمد عليه الصلاة والسلام في احاديث كثيرة، أما عن موقف ضحك فيه النبي فهي كثيرة ومتعددة تتمثل مع أصحابهِ وأمتهِ والأطفال وزوجاتهِ :

  • وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ : ( أن رجلا أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال يا رسول الله : احملني ، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إنا حاملوك على ولد ناقة ، قال : وما أصنع بولد الناقة ؟!، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهل تلد الإبل إلا النوق )، فكان يداعب قول الرجل ويمزح معه وهو حق .
  • عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أحسن الناس خَلَقا ، فأرسلني يوما لحاجة ، فقلت : والله لا أذهب ، وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق ، فإذا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد قبض بقفاي من ورائي ، قال : فنظرت إليه وهو يضحك، فقال : يا أنيس ، أذهبت حيث أمرتك ؟ قال : قلت : نعم ، أنا أذهب يا رسول الله )  .
ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم

ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم

اقرأ أيضاً: لماذا اختار الرسول معاذ بن جبل أرسله إلى اليمن

وضح سبب ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم

إن أكثر ما يطرح في الآونة الأخيرة من قبل الطلبة والطالبات في الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني والذي يتضمن على الكثير من الأهمية، حيث ذكر في مادة التفسير في المنهاج السعودي عن ” السبب في ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم ” وهو احد الأسئلة التعليمية الشائعة والمنتشرة بكثرة .

الإجابة :

  • ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم لوصفهِ حال الرجل الذي سيكون أقل أهل الجنة منزلةً وحواره مع الله عز وجل وما أعطاه الله من الكرامة العظيمة التي لم يصدق أن الله أكرمهِ بها .

وفي نهاية مقالتنا، فقد وضحنا العديد من الأمور التي باتت مبهمة لكثير من الطلبة وتحدثنا بشكلٍ موجز عن مواقف ضحك فيها النبي واجبنا عن استفساراتكم عن السبب في ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم .

التعليقات