free hit counter javascript


ما معنى كلمة البيد في اللغة

بواسطة: - آخر تحديث:
ما معنى كلمة البيد في اللغة


ما معنى كلمة البيد في اللغة، تتميز اللغة العربية بشموليتها ووجود العديد من المعاني والمرادفات لكلماتها ومصطلحاتها، وهو ما يجعلها من اللغات العصبة ولكن الممتعة في نفس الوقت حيث أنها قابلة دائمًا لوجود مصطلحات كثيرة ومعاني كثيرة للكلمة الواحدة. وهنا في هذا المقال سوف نقوم معًا باستعراض ما معنى كلمة البيد في اللغة، وكيف أنها لا تنحصر في معنى واحد بل يختلف معناها باختلاف موضعها وهذه من أهم مميزات اللغة العربية على منذ ظهورها إلى اليوم.

المعجم العربي المتميز

يتميز المعجم العربي باحتوائه على عدد كبير من الكلمات مما يجعله مميزًا عن غيره من المعاجم، والمعجم بشكل عام هو كل قائمة تجمع كلمات في لغة معينة، على نسق معين، بحيث تهدف إلى ربط كل كلمة منها بمعناها، وإيضاح علاقتها بغيرها وما تدل عليه من معاني في مواضع مختلفة.

هل هو قاموس أم معجم؟

من الأخطاء الشائعة عند الناس، استخدامهم كلمة “قاموس” كمعنى وكمرادف لكلمة “معجم” ومعنى كلمة “القاموس” في اللغة، هو البحر العظيم وليس المعجم. وسبب هذه التسمية الدارجة هي أن اسم أشهر معجم عربي وهو القاموس المحيط لمؤلفه الفيروز آبادي. ومن شدة شهرة القاموس المحيط، صار الناس يسمون كل معجم قاموسًا.

ما معنى كلمة البيد في اللغة

ما معنى كلمة البيد في اللغة

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية 2020

أسماء المعاجم العربية

تتعدد المعاجم العربية وتختلف في طرقها، وهنا نستعرض بعضها:

  • المنجد في اللغة
  • الأعلام
  • مختار الصحاح
  • القاموس المحيط

ما معنى كلمة البيد في اللغة

تختلف معنى كلمة البيد حسب موضعها في الجُمل التي تأتي بها، ولكن فلنأتي إلى الأصل.
بيد: مصدر بادَ، وإذا قلنا “البيد من الطعام”: أي الرديء منه.
وبَيدَ: اسم ملازم للإضافة إلى أنّ ومعموليها، وهو بمعنى غير أو على الاستدراكية، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناءً منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى، هو كثير المال بيد أنه بخيل.

ختامًا، نكون قد استعرضنا ما معنى كلمة البيد في اللغة، على أمل أن تكون المعلومات الموجودة في المقال مفيدة وتضيف إلى معلوماتكم.

التعليقات