free hit counter javascript


ما هو المدى الحراري السنوي

بواسطة: - آخر تحديث:
ما هو المدى الحراري السنوي


ما هو المدى الحراري السنوي، أدى التقدم التكنولوجي في العصر الحديث إلى ظهور الكثير من المشكلات فيما يتعلق بالمناخ والطبيعة بشكل عام، فالتصحر مشكلة أدت التكنولوجيا والتطور العمراني إليها، وكذلك ارتفاع درجات الحرارة في أماكن كثيرة من العالم.

ولا يُمكن نسيان اتساع طبقة الأوزون الذي ساهم في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وكان سبب ذلك العوادم التي تصعد في الهواء نتيجة الانتشار المهول للمصانع والسيارات الحديثة والحرائق التي لا تعد ولا تحصى في الغابات والأماكن الأخرى، وكذلك حرق النفايات الذي أدى إلى كوارث كثيرة.

في هذه المقالة سنقوم معًا بمعرفة ما هو المدى الحراري السنوي، وكذلك سنتعرف على مجموعة مهمة من المعلومات المتعلقة بالطقس والمناخ.

معدل الحراري السنوي

يعتبر المدى الحراري هو الفرق بين أعلى وأدنى درجة حرارة تسجل خلال فترة زمنية يحددها العلماء بناءً على عوامل كثيرة. ويمكن أن يكون هذا المدى يوميًا أو شهريًا أو سنويًا أو عددًا كبيرًا من السنوات. وفي الغالب يكون المدى الحراري أي المتوسط الحراري، في المناطق المعتدلة؛ منخفضًا.

ما هو المدى الحراري السنوي

ما هو المدى الحراري السنوي

اقرأ أيضًا: تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً

أنواع المتوسط الحراري

تختلف طرق حساب المتوسط الحراري وذلك حسب المدة الزمنية المحددة في الحساب، وسنقوم في هذه الفقرة باستعراض الفترات الممكنة.

  • متوسط درجة الحرارة اليومي.
  • متوسط درجة الحرارة الشهري.
  • متوسط درجة الحرارة السنوي.

المعدل السنوي للحرارة

متوسط الحرارة السنوي هو عبارة عن حاصل قسمة متوسطات الحرارة الشهرية خلال السنة على 12 ( أي عدد شهور السنة) ومن خلال هذه العملية ومتابعة درجات الحرارة المختلفة خلال شهور السنة الطويلة، يمكننا معرفة متوسط الحرارة السنوي في بلدة ما أو محيط جغرافي معين يتم تحديده من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة والاحترازية وكذلك مراقبة السلوك الإنساني تجاه البيئة ومحاولة إصلاحه.

ما هو المدى الحراري السنوي

ما هو المدى الحراري السنوي

شاهد أيضًا: منطقة يقل فيها نسبة الأوكسجين وتنوع الأحياء محدود وتقل فيها درجة الحرارة

ما هو المدى الحراري السنوي

يمكن تعريف المدى الحراري بأنه الفرق بين أعلى درجة حرارة، وأقل درجة حرارة تم تسجيلها خلال فترة زمنية معينة. وتختلف المدة الزمنية، وتختلف درجات الحرارة العليا والصغرى طبقًا للمنطقة الجغرافية التي يتم حساب درجات الحرارة فيها.
التغير المناخيب لا يؤثر على المدى الحراري السنوي بشكل عام، بل إنه يؤثر على دورتها السنوية-أي الفصيلة- ولا سيما في المناطق البعيدة عن خط الاستواء.

ختامًا، نكون قد استعرضنا معكم: ما هو المدى الحراري السنوي، كما ونتمنى أن نلتقي في مقالات أخرى مفيدة، وتقدم معلومات بإمكانها إضافة معلومات حياتية ومعرفية إليكم بإذن الله.

التعليقات