free hit counter javascript


ما هو النص الوظيفي

بواسطة: - آخر تحديث:
ما هو النص الوظيفي


ما هو النص الوظيفي، إن التقدم التكنولوجي سهل عملية وصول المعلومات إلينا، وعمل على توسيع مصارد المعرفة التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات حول جميع الأشياء التي لا يمكن أن نتصورها حتى. كمية المعلومات الهائلة التي أفاض بها العلم الحديث؛ كانت دائمًا بحاجة إلى عملية ترتيب وتصنيف كي يتم الاستفادة منها، فكما تم تنظيم المكتبات الورقية من قبل، ها هو العصر الحديث يُوجد أنماطًا جديدة للترتيب والتصنيف.

وفي هذه المقالة سنقوم بالحديث عن: ما هو النص الوظيفي، كما أننا سنقوم بطرح معلومات مفيدة حول تنظيم المعلومات حول المواضيع المختلفة مما يحقق عائدًا مهمًا في سبيل التقدم العلمي والمعرفي للبشرية جمعاء.

تعريف النص المسترسل

يمكن تعريف النص المسترسل على أنه عبارة عن مجموعة من النصوص النثرية الطويلة أو القصص القصيرة التي ترتبط مع بعضها البعض بروابط مشتركة.

ما هو النص الإرشادي

تقدم النصوص الإرشادية الإجرائية إرشادات مرتبة ومتسلسلة لكيفية تنفيذ أو إجراء عمل ما من خلال ترتيبًا منطقيًا ومنسقًا بطريقة سهلة الفهم وغالبًا ما يتم الاستعانة بالصور والرسومات التوضيحية.

ما هو النص الوظيفي

ما هو النص الوظيفي

اقرأ أيضًا: ما هو النص الوظيفي ِ

ما الخاصية المشتركة بين النص الوظيفيّ والنص الإرشادي

ربما العامل المشترك بين النص الوظيفي والنص الإرشادي هي السهول والوضوح وعملية الترتيب المنطقي للمعلومات، وكذلك الدقة في عرضها وسهولة فهمها لاستخدام أنموذجًا يسهّل عملية الفهم ويرتب المعاني والمعلومات.

ما هي خصائص النص الوظيفي

للنص الوظيفي مجموعة من الخصائص المهمة التي سنقوم في هذه الفقرة بمحاولة سر أهمها من أجل الحصول على معلومات أكبر مفيدة حول النص الوظيفي.

  • الكتابة بلغة واضحة.
  • طرح الحقائق.
  • استعمال صيغة الحجة.
  • استخدام الفعل المضارع أو الماضي.
  • استخدام الفعل المبني للمجهول في بعض الأحيان.
  • الاعتماد على مصطلحات خاصة يدور حولها الموضوع.
ما هو النص الوظيفي

ما هو النص الوظيفي

شاهد أيضًا: ما هو مفرد کلمه احزان

ما هو النص الوظيفي

هو عبارة عن النص الذي يُكتب لتأدية وظيفة محددة في حياة شخص أو مجموعة من الأشخاص، من أجل تسهيل المعاملات الرمسية وتحقيق الفهم والإلمام حول المعاملات وغيرها. وعادة ما تحمل هذه النصوص أشكالًا محددة متعارف عليها ولها شروطها الخاصة عند الكتابة حتى لا يتم تحويلها إلى نوع من أنواع النصوص الأدبية.

وبهذا نكون قد عرفنا معكم : ما هو النص الوظيفي، على أمل أن نلتقي في مقالة أخرى تقدم معلومات مهمة ومفيدة في المجال التعليمي والثقافي والمعرفي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *