simple hit counter

ما هو سقف العالم

بواسطة: - آخر تحديث:


ما هو سقف العالم، يوجد هنام العديد من الأسئلة التي انتشرت في الفترة الأخيرة والتي برزت أهميتها عند كثير من محركات الانترنت وأيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي عن سقف العالم، والسؤال الممحور والمنتشر هذه الفترة ما هو سقف العالم، حيث أننا قررنا بأن نقدم لكم الاجابة عنه بعدما أصبحت معدلات البحث بازدياء بشكل غير مسبوق،كونوا معنا لنعلمكم بما تبحثون عنه لتستفيدوا منه.

ما هو سقف العالم؟

سقف العالم المقصود به هو (هضبة التبت) كما أنها تعتبر هي هضبة قديمة كانت واقعة بين آسيا الوسطى ومكان لموطن شعب التبت وقديماً، وعند التحدث عن التبت كانوا يقصدون بأنها هي تلك المنطقة الواسعة التي تتكون من قطعات خام واوتسانج وأمدو ولحين انتصار الجيش الصيني على التبتين في معركة تدعى شامدو، ولذلك قامت الصين بضم التبت، ولكن الشعب التبتي لم يستسلموا وقاموا بعمل العديد من الثورات لاسترداد حرياتهم ولكن بلا أي جدوى.

سكان هضبة التبت “سقف العالم”

تعتبر منطقة التبت منطقة صغيرة وقليلة من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية، وذلك بالنسبة إلى مساحتها الكبيرة؛ حيث يبلغ عدد سكّان منطقة التبت المحكومة ذاتيًّا: 3,002,166 نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2010م، ولا شك أن عدد سكان منطقة التبت الكبرى أكبر من عدد سكان منطقة التبت الصينية، أما الكثافة السكانيّة، فتصل في منطقة التبت المحكومة ذاتيًّا إلى شخصين تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، وثلاثة أشخاص في كلّ ميل مربّع.

عادات شعب التبت “سقف العالم”

يوجد هناك أسماء أخرى تطلق على منطقة التبت منها “أرض الرهبان” وذلك لوجود الآلاف من الرهبان بها سواء المسيحين أو البوذين ، و أيضاً “مدينة الشمس”، وكما ذكرنا لكم أن التبت كانت محتلة من قبل دولة الصين عام 1949 مما أدي ذلك الى تأثر أهل التبت بالثقافة الصينية وتأثرها الواضح بها في أسلوب حياتهم الديني والثقافي والوطني، أما اللغة الرسمية في التبت هي اللغة الصينية ، ولكن يتحدث أهلها أيضا اللغة التبتية.

تتميز منطقة التبت بالتنوع في العتقدات الدينية التي يتبعها أهلها ، حيث توجد هناك حرية كبيرة في المعتقدات الدينية هناك ، وتتنوع الديانات ما بين الدين البوذي التبتي ، والمسيحية والإسلام ، ويوجد في التبت العديد من المعابد البوذية التي يسكنها رهبان البوذيين ، الى جاني الكنائس والمساجد ، ويعيش الجميع في تسامح وحرية واحترام لعادات ومعتقدات الآخر على أرض التبت.

سقف العالم

سقف العالم

الإسلام في التبت “سقف العالم”

تم وصول الإسلام لمنطقة التبت عن طريق جيرانها من تركستان الشرقية، ومن ثم امتد من وسط آسيا، كما وصلها الإسلام عن طريق جارتها الغربية كشمير، وقيل أن أحد ملوك التبت أسلم في خلافة المأمون العباسي، كما أنه كانت هناك جهود لبث الدعوة الإسلامية إلى التبت عن طريق وسط آسيا، أما المحور الفعال في نقل الإسلام إلى أهل التبت، فتمثل عن طريق كشمير بعد أن خضع شمال الهند للنفود الإسلامي، ووصل الدعاة المسلمون إلى التبت من كشمير و خراسان ووسط آسيا، وعندما خضعت الهند لسيطرة الاحتلال البريطاني وقضت على الحكم الإسلامي بالهند، شجع هذا نفوذ الديانات الوثنية بالتبت. وقد شق الإسلام طريقة من التبت إلى الولايات الصينية المجاورة، وعندما استولى الشيوعيون على حكم الصين ضموا التبت إليهم، فظهرت اضطرابات في التبت شارك فيها المسلمون ومات الآلاف نتيجة بطش الشيوعيين الصنيين.

 ثورات مسلمين التبت “سقف العالم”

قاموا المسلمون في التبت بعمل عدة ثورات ضد الحكم الشيوعي وذلك نتيجة البطش الذي تعرضوا له، حيث حدث ما سنقدمه لكم فيما يلي:

  • احتل الحكم الشيوعي البلاد، وقاموا بضمها إلى الصين، فقد أطلقوا على هذه الثورة اسم انتفاضة التبت وكانت عام 1959م.
  • كما وقد قتل من خلال الثورة 86 ألف شخص من مسلمي التبت، وكانوا معظمهم من المدنيين.
  • بعد اثني عشر عامًا من الثورة الأولى قاموا أهل التبت بعمل ثورة ثانية عام 2007م، وهذا نتيجة التهميش الذي كان يتلقاه المسلمون في التبت من قبل الحكومة الصينية.
  • طالبوا في تلك الثورة بأخذ حقوقهم، وتحسين أوضاعهم المعيشية، ولكن قامت الحكومة الصينية بالتصدي لهم واستخدام القوة.

مسلسل سقف العالم

هو مسلسل سوري قد على اخراجه نجدة إسماعيل تم انتاجه في عام 2007، وهو مأخوذ عن رحلة الرحالة العربي أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد بن حماد والتي كانت إلى بلاد الترك والروس والصقالبة والخزر والتي وردت في كتابه المعروف ب “رسالة ابن فضلان”، حيث تم إنتاج الفيلم الأمريكي المحارب الثالث عشر المأخوذ من رواية أكلة الموتى لمايكل كرشتون التي أخذت من رحلة أبن فضلان.

ويستعيد هذا المسلسل مخطوطاً عربياً قديماً ضاعت كافة النسخات الأصلية منه، فلم يتبقى منه سوى ما اقتبسه الرحالة العرب في كتبهم وهو أقل من خمسة في المئة من الحجم الأصلي للكتاب، قبل أن يعيد الباحث النروجي الراحل فراوس دولـوس بناء ذلك المخطوط تأسـيساً على ما تبقى من النص العربي.

مسلسل سقف العالم

مسلسل سقف العالم

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي قدمنا لكم فيه ما هو سقف العالم والتي تعتبر هي هضبة التبت، كما قمنا لكم نبذه عن سكانهم وعاداتهم وكيفية وصول اليها الاسلام والثورات التي قاموا بها، ولا ننسى بتقديم مسلسل سقف العالم.