free hit counter javascript


ما هو فن الرد المهذب على الكلام الجارح

بواسطة: - آخر تحديث:
الكلام الجارح


:ما هو فن الرد المهذب على الكلام الجارح، جميعنا من الممكن أن يمر بعدد كبير من المواقف اليومية والحياتية والتي تحتاج منا سرعة التصرف، وبالى تعلم فن الرد المهذب على الكلام الجارح، فقد يتعمد بعض من الأشخاص التفوه بالكلمات الغير لائقة لكن الرد عليهم يحتاج إلى سرعة بديهة ولباقة وحُسن تصرف، حيث يحتاج الشخص المهذب الذي لم يتعود على إهانة وكسر خاطرهم لبعض من الوقت للتفكير في الرد المناسب على الكلام الجارح الذي تم توجيهه إليه، كونه لم يكون مدرب بالرد على هذا الكلام، ونحن هنا لمساعدة تلك الأشخاص تابعوا معنا.

نبذه عن الكلام الجارح

يعرف الكلام الجارح على أنه هو كل كلام سيئ يتم توجيهه إلى الآخرين مثلاً كالسب والشتم والتعنيف والابتزاز والتهديد، كما أنه يوجد لكل إنسان حقوق يجب وضعها في عين الاعتبار وأيضاً يجب أن يكون لكل شخص حدود يجب أن يقف عندها، في عصر العولمة التي نشهده حالياً كما بعد أن أصبح يوفر كل شيء متاح على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يفتح البعض حسابات مزورة مجهولة الهوية ويقومون بالتهديد والابتزاز وسب الناس بلا وجه حق.

فقد نهى الإسلام عن التطاول على الآخرين بالسب والشتم وذلك في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “المؤمن من سلم الملمون من لسانه ويده”، لأن الكلام الجارح يؤثر على نفسية الشخص الموجه له خاصةً عندما ينال من سمعته لذا لا بد من التوقف عن نشر الأكاذيب والسب باللسان ويجب على كل إنسان عاقل أن يتعلم فن الرد المهذب لكى لا يكون غنمة في غابة الذئاب، وخلال فقراتنا التالية سنتعرف واياكم على كل ما يتعلق بذلك.

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

يقومون خبراء التنمية البشرية بتقديم مجموعة من النصائح لتساعد في كيفة التعامل مع المواقف المحرجة حتى يتعلم منها الشخص القدرة على الرد على أي كلمات جارحة يتعرض لها خلال حياته اليومية، من أهم تلك النصائح فيما يلي:

  • كسب الوقت: يحاول الشخص الحصول على راحة لدقيقة للتفكير في رد مناسب للكلمات، ثم يعيد الكلام مرة أخرى.
  • تكرار السؤال: يمكن للشخص تكرار نفس السؤال على السائل والنقاش معه وإحراجه بلباقة.
  • الأصدقاء: يمكن الاعتماد وطلب المساعدة من الأصدقاء ذو خبرة في فن الرد على تلك المواقف.
  • نشاط مختلف: القيام بشرب الماء أو بعض العصير من التصرفات الممكنة، وذلك حتى يتمكن الشخص من اختيار الرد المناسب بكل هدوء.
  • المرح: يمكن أن يتجاوز الكلام الجارح ومن ثم تحويل الموقف لموقف مرح وفكاهي للخروج من ذلك المأزق.
  • الرد بهدوء: يمكن أن بكون الرد بلباقة على الإهانة من دون خطأ بكلام عام وبالتالي أيضاً لا يحتوي على كلمات خارجة.
الكلام الجارح

الكلام الجارح

أفضل الطرق للرد على الكلام الجارح

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الاعتماد عليها حتى يمكنك تعلم فن الرد على الكلام الجارح، ومن أهما هي كما يلي:

  • تجاهل الشخص: يعتبر التجاهل من أفضل الحلول والطرق المستخدمة للرد على الكلام المهين الجارح، حيث أن تلك الطريقة تعتمد على تجاهل الشخص الذي قال كلام جارح ولا يعطي أية اهتمام، وذلك لأن كلامه بالتأكيد نابع من مشاعر حقد وكراهية وأنانية ولا يمكن أن يستحق إلا التجاهل.
  • تجنب الشخص: ان التجنب يعد من أفضل طرق تعلم فن الرد على الكلام الجارح، فان هذه الطريقة تختلف عن طريقة التجاهل، فهي على النقيض تمامًا، حيث أنه يمكن تجاهل شخص يتواجد في نفس المكان، لكن التجنب يكون معناه الابتعاد عن التواجد في الأماكن التي يتواجد فيها، وهذا يمكن أن يشعره بخطئه.
  • الهدوء: فاذا حاول الشخص الجارح استفزازك أكثر وأصر على مناقشتك واستفزازك لترد عليه، فماذا يتوجب عليك فعله في هذه الحالة يجب عليك أن تستخدم أسلوب الرد الهادئ، حيث يكون الرد مصحوب بابتسامه وحركات بطيئة باردة تؤكد أن الشخص لم يغضب ولم يتأثر بالكلام الجارح بتاتًا، ويتسبب هذا الأسلوب في استفزاز الشخص وربما يتعلم عدم تكرار مثل هذا الكلام مرة أخرى.
  • المواجهة: يمكن أن يختار الشخص مواجهة الشخص الآخر الذي أهانه بشكل مباشر، وعند اتباع هذه الطريقة يتوجب عليك محاولة ضبط النفس وعدم التسرع والتلفظ بمفردات سيئة أو تشابك بالأيدي، فقط تكون المواجهة بالنقاش الهادئ وأيضاً باستخدام كلمات مهذبة.
  • إظهار الحقيقة: تعتمد طريقة إظهار حقيقة الشخص للآخرين كوسيلة عملية لرد الإهانة، ويتم مواجهته بمشكلاته ونقاط ضعفه وأخطاءه، حتى يتوقف عن كلامه السيئ الجارح.
  • الرد بالخير: ان هذه الطريقة تحتاج للعديد من الصبر، كما أن هذه الطريقة تحث عليها جميع الأديان السماوية، فان فيها يتم الرد على الإساءة بالكلمة الطبية والتصرفات الخيرة، حيث يمكن لهذا الكلام الحسن أن يحرج الشخص الجارح ويكف عن القيام بها وربما يعتذر ولا يكررها.
  • إثبات الذات: تعتبر هذه وسيلة عملية ولكنها طويلة الأمد، وفيها يقوم الشخص بفعل المزيد من التصرفات التي يثبت من خلالها أنه يمتلك الكثير من الصفات الحسنة التي لا تتناسب مع الكلام السيئ الذي قيل عنه، حيث يجتهد في عمله ويحقق الكثير من الإنجازات والنجاحات، ويحسن من تصرفاته ليثبت للجميع عكس ما سمعوه بأدلة عملية ملموسة.

أقوال عن الكلام الجارح

  1. الناس لا ينصفون الحيّ بينهم، حتّى إذا ما توارى عنهم ندموا.
  2. قد يجرحك كلام بعض الناس، لكن تذكر أنّ الصواعق لا تضرب إلّا القمم.
  3. قد أنسى ما قالوه لي يوماً، لكن لن أنسى ما جعلوني أشعر به.
  4. الكلمة الجارحة كطرقك للمسمار في خشب، والاعتذار كنزعك دلك المسمار من الخشبة، لكن هل تزول تلك الحفرة التي أحدثها المسمار؟.
  5. لا أجيد رد الكلمة بمثلها، فأنا لا أجيد السباحة في الوحل.
  6. أنت لا تستطيع أن تمنع الناس من الكلام عليك لكنّك بكل تأكيد تستطيع أن تمنع نفسك من التأثر بما يقولون لأنّ مفتاح عقلك بيدك لا بأيدهم.
  7. عندما تكون على حق تستطيع أن تتحكم في أعصابك، أما إذا كنت مخطئاً فلن تجد غير الكلام الجارح لتفرض رأيك.
  8. ينكسر الزجاج فينتهي الصوت بسرعة وتبقى قطع الزجاج تجرح من يلمسها، كذلك الكلام الجارح ينتهي ويبقى القلب يتألم طويلاً.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي قدمنا لكم فيه نبذه عن الكلام الجارح، فن الرد المهذب على الكلام الجارح، أفضل الطرق للرد على الكلام الجارح، أقوال عن الكلام الجارح، نتمى أن نكون ساعدناكم في كيفية الرد على الكلام الجارح الذي يكسر الخاطر والنفس، دمتم بخير.

التعليقات