منوعات

ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية

ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية

ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية، التجارة الإلكترونية من المفاهيم التي تكتمل من خلال الإنترنت،إذ كل مرة يشتري ويبيع فيها العملاء والشركات المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت، وتتضمن التجارة الإلكترونية نشاطات مختلفة لا تتعلق فقط بالبيع والشراء إنما تتفرع لفئات أخرى مثل: المزادات على الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وبوابات الدفع وحجز التذاكر على الإنترنت، والعديد من العمليات التى تتولاها الشركة الخاصة، إن التجارة الإلكترونية تغطي بمفهومها جميع النواحي الإقتصادية والسياسية وأجدد الماركات العالمية،وهي من أكثر أنواع التجارة إستخداماً في العصر الحالي والمعاملات الإلكترونية يستوعبها غالبية الأشخاص حيث يتوجهون لها لأنها سهلة وتختصر الوقت والجهد، لذلك تجد الكثير من العملاء يتسائلون عن مفهوم التجارة الإلكترنية وما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية.

أشهر خدمات التجارة الإلكترونية

قبل الاستفاضة في موضوع أشهر خدمات التجارة الإلكترونية، يجب التنويه إلى أن التجارة الإلكترونية مفهوم لا يتجزأ عن التجارة المعتادة، إذ يكمل كل منهما الآخر،حيث لن يكون بمقدورنا إكمال عملية التجارة الإلكترونية بغير توافر عناصر التجارة المباشرة مثل النقل والتحميل والشحن، وعند التكلم عن أشهر خدمات التجارة الإلكترونية نوجزها في النقاط الآتية:

  1. التسوق الإلكتروني.
  2. تسهيل المعاملات التجارية.
  3. الحجز من خلال الإنترنت.
  4. النشر عن طريق الإنترنت.
  5. تجارة الحكومة الإلكترونية.
  6. التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى مشتري مستهلك: هي أحد أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعاً عبر الإنترنت وأكثرها إستخداماً، إذ يقوم مستهلك بعرض سلعته، أو الخدمة التي يقدمها وبالمقابل يشتريها المستهلك الآخر بوجود وسيط واحد وهو شبكة الإنترنت ويركز لهذه العملية (C2C).
  7. التجارة الإلكترونية من التاجر البائع إلى المستهلك: كأحد أشهر خدمات التجارة الإلكترونية تتم هذه العملية بين، الشركة التي تعرض خدماتها أونلاين والمستهلك الذي يؤكد عملية الشراء، والوسيط الوحيد هو الإنترنت أيضاً.
  8. التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى التاجر المشتري:على ندرة هذه المعاملة التجارية ولكنها تتم بواسطة فئة لا بأس بها من الناس إذ يعرض المستهلك خدماته التي تحتاجها بعض الشركات فتقوم بشرائها عبر الإنترنت.
  9. التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة: هي عملية تجارة يتم فيها مبادلات لخدمات بين الشركات المختلفة التي تقدم تعاقدات تجارية لتبادل السلع والخدمات أونلاين عبر الإنترنت.
ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية
ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية

تعريف التجارة الإلكترونية

(E-commerce) تُعرف بأنها نوع من التجارة الإلكترونية أشتهر التعامل بها في البيع والشراء مع انتشار شبكات الإنترنت، في العصر الحديث وهو مفهوم يوضح عملية تبادل البضائع و الخدمات بإستخدام عناصر البيع والراء التقليدية عبر الإنترنت، إذ يكثر الإقبال على هذه التجارة فقد شكلت حركة نوعية من مصطلح التجارة العادي في علم الاقتصاد الحديث.

ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية
ما هي اشهر خدمات التجارة الالكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية

إن مصطلح التجارة عبر الإنترنت المنتشر بكثرة في عالم الإقتصاد، ساعد كثيراً في توسيع دخل ومهارة المستهلكين في سوق التجارة، ومن ضمن مميزاته التي بينت أن مجال التجارة الإلكترونية سيزيد تداوله عبر العصور القادمة هي الآتية:

  • تيسير حياة الأفراد في المجتمع وفق رؤية عصر السرعة.
  • توفير الوقت والجهد الممنوح لعملية الشراء والبيع عبر الإنترنت.
  • فحص البضائع المعروضة للبيع عن بعد دون الحاجة لتجربتها وهذا ما يوفر مصداقية أكثر.
  • توفير أرضية عملاء أكبر بسرعة وسهولة.
  • عرض تجارب العملاء للخدمات ما يزيد من عملية التجارة فيها.
  • انخفاض تكلفة التشغيل.

إن مجال التجارة الإلكترونية هو التطبيق الحقيقي لمفهوم عصر السرعة، إذ إستطاع الكثير من رواد الأعمال و الأفراد الأذكياء عملياً ان يتحكموا في باب دخل عظيم من الإنترنت، وفي مقالنا قد وضحنا أشهر الخدمات في التجارة الإلكترونية، مفهوم التجارة الإلكترونية وأهم ما يميزها.

السابق
استعلام عن طلب زيارة عائلية وزارة الخارجية
التالي
رابط برنامج حساب النقاط في جدارة السعودية