صحة عامة

ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط، ورد في كتاب التربية الصحية و النسوية للمرحلة الثانوية مقرر 1441، معلومات مهمة للفتيات لزيادة ثقافة البنات لمرحلة الأمومة، وتعليم الأمهات كيفية التمييز بين الرضاعة بأنواعها( المختلطة، الطبيعية، الصناعية)، والفائدة في كل منها، كثير من السيدات يواجهن صعوبة في التصرف في كيفية الإرضاع المختلط و الأمور الواجب مراعاتها عند القيام بذلك، وفي مقالنا الأتي نوضح بسرور المقصود بالإرضاع المختلط، والرضاعة الطبيعية و ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط.

المقصود بالرضاعة الطبيعية

يقصد بمفهوم الرضاعة الطبيعية على أنها طريقة إطعام الطفل الرضيع على حليب ثدي الأم، وهي بطريقتين إما بصورة مباشرة من الثدي إلى فاه الرضيع، أو صورة غير مباشرة من خلال شفط حليب الثدي وإرضاعه للرضيع عبر الرضاعة البلاستيكية.

أهمية الرضاعة الطبيعية للأم

  • تقليل خطر بعض الأوبئة مثل: سرطان الثدي وسرطان المبيض، وهشاشة العظام، والبدانة.
  • تأجيل عودة الدورة الشهرية بعد الولادة.
  • تساعد في خسارة الوزن الذي نالته المرأة خلال فترة الحمل.
  • دعم العاطفة بين الأم والطفل.
  • تقليل خطر معاناة الأم من الاكتئاب المصاحب لمرحلة ما بعد الولادة وهو يستهدف النساء الغير مرضعات بصورة طبيعية أكثر.
  • تخفيض التعب المبذول من الأم في الرضاعة، كون الحليب الصناعة يحتاج غلي و خلط وتنظيف وخطوات كثيرة.

ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

مفهوم الرضاعة الصناعية

تعرف عملية الرضاعة الصناعية بأنها تغذية الرضيع بحليب بقري مخصص ومبستر بصورة صناعية للأطفال الرضع من خلال رضاعة الحليب وقد يعتمد الطفل على الحليب الصناعي كلياً، أو بالتشارك مع حليب الأم، الرضاعة الصناعية تعتبر الخيار الثاني بعد الرضاعة الطبيعية التي تلجأ إليها الأمهات مع الالتزام بتعليمات الطبيب في اختيار الحليب المناسب مع عمر ووزن الطفل.

تعريف الرضاعة المختلطة

توصف الرضاعة المختلطة على أنها، تغذية الطفل من حليب الأم لبعض الوقت والحليب الصناعي لباقي الوقت، يتم الاعتماد على الإرضاع المختلط بعد تثبيت توقيت الرضاعة الطبيعية حتى يتقبل الطفل الإرضاع من غير أمه، ولتحقيق ذلك نستطيع الاعتماد على الرضاعة الصناعية.

دوافع الرضاعة المختلطة

هنالك عدة أسباب تجعل النساء تحتاج إلى الرضاعة المختلطة مثل الأم  العاملة حيث تكون طريقة تغذية الأطفال في وقت العمل على الرضاعة الصناعية، ولكن عند انتهاء وقت الدوام تعود للرضاعة طبيعية، كما أن هناك بعض الأمهات يرغبن في الحصول على بعض الراحة من خلال التنويع ما بين الرضاعة الطبيعية والصناعية وعدم الاعتماد بشكل كلي على أنفسهن في إرضاع الطفل الخاص بهن.

ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط
ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

متى نبدأ الرضاعة المختلطة

الدمج بين الرضاعة الطبيعية والصناعية مرحلة نبدأها بعد مرور ست أسابيع من عمر الطفل حتى يتثبت على الرضاعة الطبيعية ثم نُدخل الرضاعة الصناعية بالتدريج نبدأ بمستوى رضعة في الأسبوع حتى لا يتمسك الطفل بالرضاعة الصناعية ضد الرضاعة الطبيعية لأنها أسرع دفق للطفل كما أن الرضاعة الصناعية تضر الأم لأنها تحبس الحليب في الثدي والطفل لا يكفيه حليب الأم لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر والعمل بعناية مع هذه القضية عن طريق تنظيم الإرضاع المختلط.

افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

هنالك خطوات محددة للقيام بعملية تنظيم الإرضاع المختلط حتى لا يحدث مشاكل في التغذية عند الطفل ونوجهه لتنظيم رضاعته و أفضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط:

  1. طريقة التناوب: أي نقدم للطفل وجبة واحدة من الرضاعة الطبيعية ثم بعدها وجبة ثانية من الرضعة الصناعية.
  2. طريقة المداومة حيث ترضع الام الطفل طبيعياً من ثديها وتكمل مباشرة بالرضعة الصناعية.

يجدر بنا التنويه إلى أنه يفرض كتابة أوقات رضاعة الطفل أي متى يقدم وجبة الطبيعي و الصناعي للطفل

ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

أفضل طريقة يمكن اتباعها من أجل تنظيم الإرضاع المختلط هي

  1. تنظيم أوقات تلائم الرضاعة الصناعية وأخرى طبيعية ،إذ أن تجويع الطفل قبل وجبة الحليب الصناعية في المرة الأولى يجنبه الرضاعة الطبيعية لساعات طويلة في اليوم، حتى لا يرفض الحليب الصناعي مرة ثانية.
  2. إن الرضاعة الطبيعية المطولة مدتها من 12 إلى 24 شهراً عند الأطفال، ونعد الرضاعة الطبيعية مناسبة فهي تسمح للطفل بأن يقرر متى يفطم.

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي

  1. فرض العادة عند الطفل على الرضاعة الطبيعية، وتعويد الام على إفراز الحليب بصورة طبيعية.
  2.  تخصيص الوقت المناسب للالتزام بالرضاعة المختلطة أي قبل ثلاثين يوم من العمل، حتى نقلل نسبة الحليب المدر من ثدي الأم، فيستطيع الطفل الاعتياد بغضون أسبوع على الرضاعة الصناعية.
  3. يفضل أن يكون عمر الرضيع في الشهر الثالث والإبتعاد عن الرضاعة الطبيعية من ثاني شهر.
  4. يجب اختيار زجاجة الحليب المناسبة لعمر ووزن الرضيع.
  5. الإنتباه لأفضل نوع من الحليب للطفل.

يجب الانتباه إلى طريقة تغذية الطفل و الأم حتى لا تحدث مضاعفات غذائية لكلاهما ولكن يجب تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان، و هنا قد بينا ما هي افضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط

السابق
اجمل كلمات رسائل للام في عيد الأم 2021
التالي
عبارات تهنئة رمضان للزوج فيس بوك