free hit counter javascript


ما هي الجملة الطلبية

بواسطة: - آخر تحديث:
ما هي الجملة الطلبية


ما هي الجملة الطلبية، تتميز اللغة العربية بشموليتها ووجود العديد من التراكيب والمعاني والمرادفات لكلماتها ومصطلحاتها، وهو ما يجعلها من اللغات العصبة ولكن الممتعة في نفس الوقت حيث أنها قابلة دائمًا لوجود مصطلحات كثيرة ومعاني كثيرة للكلمة الواحدة. وهنا في هذا المقال سوف نقوم معًا باستعراض ما معنى كلمة البيد في اللغة، وكيف أنها لا تنحصر في معنى واحد بل يختلف معناها باختلاف موضعها وهذه من أهم مميزات اللغة العربية على منذ ظهورها إلى اليوم.

سنقوم في هذه المقالة بمعرفة ما هي الجملة الطلبية ، وسنقوم معها بسرد مجموعة من المعلومات التعليمية والثقافية التي نتمنى أن تكون مفيدة وتشكل زيادة مهمة في المعرفة عند الطلاب وجميع من يبحثون عن تراكيب وجُمل اللغة العربية ومحتوياتها.

الجملة الطلبية في القرآن الكريم

هناك كتاب بعنوان “الجملة الطلبية في القرآن الكريم” وهو دراسة نحوية نظرية وتطبيقية في تخصص النحو الصرف، يمكنكم من خلاله التعمق في علوم القرآن، لا سيما من هم متخصصون في هذا المجال. فالقرآن الكريم علم كبير يمكن أن نستفيد من عظمة لغته وأن نتدبرها.

  • يمكنكم تحميل الكتاب من هُنا.
ما هي الجملة الطلبية

ما هي الجملة الطلبية

شاهد أيضًا: ما هو النص الوظيفي

أنواع الجمل الخبرية

ما هي الجملة الطلبية ، تنقسم الجملة الخبرية في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع:

  • ضرب ابتدائي: تكون الجملة فيها خالية من أدوات التوكيد.
  • ضرب طلبي: يتم فيه استخدام أداة توكيد واحدة.
  • ضرب إنكاري: يتم فيه استخدام أكثر من أداة توكيد.

الجملة الطلبية هي جملة إنشائية

سنتحدث في هذه الفقرة عن الجمل الإنشائية والتي تنقسم إلى نوعان:

  • جمل إنشائية طلبية: وهي تلك الجُمل التي يَطلب فيها حصول شيء وقد حصرها علماء المعاني في خمسة أنواع: الأمر، النهي، الاستفهام، النداء، التمنّي.
  • جمل إنشائية غير طلبية: وهي الجمل التي لا يَطلبُ فيها المُتكلم ولا يَنتظر حُصول شيء ولها صيغ مختلفة مثل: التعجب، القسم، المدح والذم، الرجاء.
ما هي الجملة الطلبية

ما هي الجملة الطلبية

اقرأ أيضًا: ما هو معدل طول الامعاء الغليظه للانسان البالغ

الجملة الطلبية والخبرية

ينقسم الإنشاء إلى نوعان أساسيان في اللغة العربية، وهما: إنشاء طلبي، وإنشاء غير طلبي. يمكنكم معرفتهم بالتفصيل من خلال التالي:

  • أما عن الإنشاء الطلبي هو الذي يستدعي مطلوبا غير حاصل عند وقوع الطلب.
  • أما الإنشاء غير الطلبي فهو الذي لا يستدعي مطلوبًا عن وقوعه.

إذن يمكننا القول أن الجملة الطلبية هي الجملة التي تستدعي مطلوبًا غير حاصل عند الطلب.

ختامًا، نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية المقالة التي استعرضنا فيها الإجابة عن: ما هي الجملة الطلبية، وتكلمنا عنها بشكل مفصّل، على أمل أن تكون التفاصيل والمعلومات التي قمنا بذكرها، على أمل أيضًا أن نلتقي في مقالات أخرى نستطيع من خلالها تقديم مساهمات في التعليم والثقافة وغيرهما من المجالات المختلفة التي تساهم في النمو والتقدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *