ما هي فوائد الاحتكاك في حياتنا



ما هي فوائد الاحتكاك في حياتنا، يعتبر الاحتكاك أحد اهم القوى التي تطبق في الاتجاه العكسي لسرعة الجسم، حيث تنشا هذه القوة نتيجة لوجود فجوات ونتوءات بين الاسطح، حيث انه كلما كانت هذه الاسطح ملساء قلت قوة الاحتكاك، اثناء تحرك الجسم على هذه الاسطح، تصطدم كل من النتوءات الصغيرة مع نتوءات أخرى موجودة على نفس السطح، وحينها تكون القوة مطلوبة لنقل النتوءات بجانب بعضها البعض، حيث تعتمد منطقة الاتصال بين الجسم والسطح المنزلق على القوة العمودية، حيث ان القوة الاحتكاكية تتناسب مع قوة القوة العمودية وتعادل هذه القوة وزن الجسم المنزلق على السطح.

ما هي فوائد الاحتكاك في حياتنا

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد لنا من تعريف الاحتكاك، وهو عبارة عن القوة المقاومة، التي تنتج عن حركة جسمين متلامسين، في اتجاهين متعاكسين، عندما يكون بين الجسمين قوة عمودية او قوة ضاغطة، حيث ان هذه القوة تعمل على تلاحم الجسمين معا، وينتج عن ذلك كمية من الحرارة، ويحدث الاحتكاك عادة، بين المواد السائلة والصلبة والغازية.

فوائد الاحتكاك

كأي شيء ممكن ان يحدث في هذا العالم، توجد له جوانب من الفائدة وأخرى من الضرر، كذلك الامر ينطبق على الاحتكاك، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد:

  • يساهم الاحتكاك في تسهيل حركة المركبات في الشوارع، بغض النظر عن نوع المركبات، حيث انها تساعد المركبات في تحركها وتوقفها بطريقة امنة تجنبها الحوادث، حيث ان حركة المركبات على سطوح معدل احتكاكها ضعيف يرتفع خطر الانزلاق عليها.
  • يساهم الاحتكاك في عملية تثبيت الاجسام في مكانها من خلال الاحتكاك الساكن، حيث ان الاحتكاك يعمل على تثبيت التربة على رؤوس الجبال ويعمل أيضا على تثبيت المركبات المصطفة في الشوارع.
    يساهم الاحتكاك في تسهيل عملية الإمساك بالأشياء دون سقوطها.

اضرار الاحتكاك

  • يعمل الاحتكاك على هدر كمية كبيرة من الطاقة الحرارية الناتجة عن احتكاك الاجسام ببعضها، بدلا من ان يتمكن الانسان من الاستفادة من هذه الحرارة.
  • يعمل الاحتكاك على تشويه في شكل بعض الأجسام، حيث ان قوة الاحتكاك التي تتكون في بعض الاجسام تتسبب في انصهارها وذوبانها نتيجة ارتفاع درجة حرارة هذه الاجسام نتيجة الاحتكاك الحاصل بينها.
  • يعمل الاحتكاك على فقدان الاجسام لقدرتها في أداء وظائفها، وضعف قدرة هذه الاجسام على التحمل، مثل الأعطال التي تظهر في العديد من الآلات الصناعية مع زيادة مدة عملها.

أنواع الاحتكاك

يوجد للاحتكاك نوعان رئيسان، وهما:

  • الاحتكاك الساكن: ينتج هذه النوع بين الاجسام الثابتة، حيث يعتبر جزء من طاقة الوضع للأجسام، حيث ان الاحتكاك بين الجسم والشيء الموضوع عليه يجعل هذا الجسم يقف ولا يتحرك من مكانه، مثل وضع الكتاب على منضدة دون ان يتحرك او ينزلق هذا الكتاب، وفي حال أراد الانسان ان يحرك هذا الكتاب يجب ان يؤثر عليه بقوة حركية أكبر من قوة الاحتكاك الحاصلة بين الكتاب والمنضدة.
  • الاحتكاك المتحرك: وهي قوة ناتجة بين حسمين متحركين، يؤثر كل من هذه الاجسام على الاخر، مثل فرك راحتي اليدين ببعضها، وهذا الاحتكاك نتيجة لوجود قوة حركة ومعامل احتكاك حركي اعلى من الاحتكاك الساكن.

تقليل الاحتكاك

في العديد من الحالات تكون هناك حاجة ماسة الى تقليل الاحتكاك بين الاجسام ويمكن فعل هذا من خلال ما يلي:

  • اللجوء الى الأجهزة التي تمتلك القدرة على تحويل الحرارة الناتجة الى حركة تسمى احتكاك متدحرج مثل ما يحدث في العربات.
  • تزييت المعدات والمسننات في الأجهزة لتقليل الاحتكاك الضار بها.
  • العمل على تصنيع أجهزة ذات شكل انسيابي من اجل تقليل حركة احتكاكها بالهواء.
  • اللجوء الى مواد لينة مثل المطاط لان احتكاك هذه المواد قليل.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال ما هي فوائد الاحتكاك في حياتنا، وقمنا بتوضيح مفهوم الاحتكاك وانواعه وفوائده واضراره وطريقه تقليله، لان هذه المعلومات يستفيد منها العديد من الطلبة والباحثين.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى