free hit counter javascript


ما وظائف الجذور في النباتات؟

بواسطة: - آخر تحديث:
ما وظائف الجذور في النباتات؟


ما وظائف الجذور في النباتات؟، هيأ الله سبحانه وتعالى الأرض وجعلها ملاذاً للعديد من الكائنات الحية، فالنباتات تعد احد تلك الكائنات الحية التي تتنفس وتنمو وتتغذى بواسطة عملية البناء الضوئي، فقد قسم العلماء النباتات إلى عدة أجزاء مهمة ومنها السيقان والجذور والأوراق والأغصان، فالجذور يعتبر من الأجزاء التي توجد تحت التربة في معظم النباتات والتي لها أهمية كبيرة في إمداد النبات بالأملاح والماء اللازم لنموه، ومن ذلك سنتعرف في هذا المقال عن ما هي النباتات ونذكر بعض وظائف الجذور الموجودة في النباتات .

ما هي النباتات؟

تعد النباتات من الكائنات الحية التي تتنفس، بحيث تأخذ ثاني أكسيد الكربون الموجود من حولها وإخراج الأكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية الأخرى، إذ يحتاج النبات لكي ينمو بشكلٍ سليم وصحيح إلى العديد من العوامل المختلفة التي تساعد على بقائه ومنها: الحرارة والماء والتربة والضوء، فالنباتات تمتاز بالعديد من الخصائص المختلفة ومنها: تقوم بصنع غذائها بنفسها فهي لا تعتمد في تغذيتها على اي احد، وتحتوي بداخلها على نواة والعديد من الخلايا المختلفة، فالبلاستيدات الخضراء مهمة جداً لعملية البناء الضوئي .

وظائف الجذور في النباتات

اقرأ المزيد: كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

اذكر بعض وظائف الجذور في النباتات

من المعروف أن الجذور لها العديد من الوظائف الحيوية المهمة، فقد تنوعت النباتات الطبيعية المنتشرة بشكلٍ كبير في جميع انحاء العالم، ومن تلك الأنواع النباتات التلقائية والنباتات المغروسة، فالجذر يكون عادةً في مختلف النباتات وتكون ظاهرة على السطح أو تحت التربة والتي تعمل على امتصاص الماء ونقله إلى باقي أجزاء النبات، ومن ذلك سنتعرف على ” وظائف الجذور في النباتات ” .

الإجابة :

  1. تقوم على نقل الماء والغذاء بواسطة الأنسجة المتخصصة في ذلك .
  2. تعمل على تخزين الغذاء .
  3. تعمل على عملية تكاثر النباتات .
  4. إخراج الماء الزائد عن الحاجة .

وفي نهاية مقالتنا فقد وضحنا مفهوم النباتات، وبيّنا ما هي أجزاء النبات التي يتكون منها، وأجبنا على السؤال الذي طرح ” ما وظائف الجذور في النباتات؟ ” .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *