السعودية

متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية

متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية

متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية، الفن التشكيلي هو فن من فنون الرسم ودمج الالوان، والذي يكون هناك بعض الاشخاص الموهوبين بهذا الفن، والذين يخرج منهم لوحات فنية راقية تدل على الابداع والجمال، ويتم عرضها في المتاحف العالمية، وحاول الباحثون والمؤرخين تحديد الزمن الذي تم التعرف على الفن التشكيلي ودخوله الى المملكة العربية السعودية، والذي تم ترجيحه الى سنة ألف وثلاثمائة وسبعة وسبعون هجري، حيث كان يستخدم ادوات الرسم البدائية في تلك المرحلة، وهنا سوف نوضح متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية.

ما هو الفن التشكيلي السعودي

ظهر الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية في وقت متأخر، حيث أن التركيز كان كبير فيما يخص الفن الإسلامي، وفي بداية الأمر لم يكون هناك اهتمام رسمي وصريح للفن التشكيلي بشكل محدد، ولكن حاليا شهدت الساحة الفنية في المملكة السعودية صحوة ثقافية فيما يخص الفن التشكيلي، حيث أصبح المعنيين يدعموا الفنانين التشكيليين داخل المملكة، وصارت الجهات الفنية تقدم خطط لتطوير الفن التشكيلي داخل المملكة من تجهيز المتاحف والمعارض وتشكيل دوائر فنية تتابع الأمر وتعمل على دمج السياحة بالفن، وفي تعريف الفن التشكيلي السعودي يمكن أن نقول أنه عمل فني مستوحى من الطبيعة وتتم صياغته بطريقة وشكل جديد.

متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية

 

رواد الفن التشكيلي في السعودية

لوحظ في المملكة العربية السعودية تطوراً كبيرًا في حركة الفن، بعد الخطط التي وضعها المسؤولين في المجال الفني من أجل تطوير الفن التشكيلي في السعودية بتجهيز المتاحف والمراسم وكل الإمكانات اللازمة لتطوير هذا الفن، ونتاج هذه الخطط هو ظهور العديد من رواد الفن، ومنهم:

  • الراحل محمد السليم: يعد من أبرز الفنانين في مجال الفن التشكيلي السعودي، حيث بدأ مسيرته الفنية كمعلم للتربية الفنية ومن ثم موجهاً عام 1956م، ومن أبرز ميزاته أن عمل لا دمج الفن القديم بالفن الحديث والعربي، وقدّم لوحات جميلة جدا للوسط الفني وكانت لوحة “مدخل مرات” أبرز تلك اللوحات.
  • علي الرزيزاء: يعتبر الفنان التشكيلي علي الرزيزاء فنان بالفطرة، حيث ولد في محيط فني وغني بموروثات الحضارة، وغلب على معظم أعماله الحس الشعبي العميق، وعمل مشرف ومعلم تربية وفنية وأيضا عمل مهندس ديكور، وفي لوحاته ركز على الألوان الترابية التي تدل على البيئة المحيطة به.
  • عبد الحليم رضوى: يعتبر عبد الحليم أول فنان تشكيلي سعودي يُرسل ضمن بعثة دراسية خارج البلاد، دليل على أنه أهم رواد الفن التشكيلي في السعودية، حيث استكمل عبد الحليم رضوى مسيرته الفنية بعد تعلمه ليسانس فنون ديكور، وتقلّد العديد من المناصب الفنية في المؤسسات والشركات الفنية في المملكة العربية السعودية، وغلب على فنه تمثيل الرقصات الشعبية والمنازل والزخارف التراثية، ومن أبرز أعماله لوحة “القرية – المزمار الشعبي – ليلة الحنة – الخيول”.
  • أحمد عبد الله المغلوث: يعتبر أول فنان يرسم على سعف النخيل، وأولهم أيضا يرسم جداريات لألعاب الأطفال، ورغم دراسته للتاريخ في جامعة الملك عبد العزيز، إلا أنه اهتم بالفن ورسوم الكاريكاتير تحديدا، ويعتبر أيضا من أوائل الذين كتبوا عن الفن التشكيلي.

تاريخ ظهور الفن التشكيلي في السعودية

أول بداية للفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية كان عام 1377 ه، حيث أن البداية كانت باستخدام قلم الرصاص والشمع والفحم وألوان الباستيل، ومن ثم بدأ الفن يتطور وبدأ ظهور العديد الهواة والفنانين التشكيليين، وفي ذلك العام شهد الفن التشكيلي دعم حكومي كبير ومن أعلى المستويات، حيث تم افتتاح أول معرض فني مدرسي على يد ملك المملكة السعودية وقتها الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.

وبعدها عمل طلاب مدارس التعليم العام في الرياض على إنشاء أول معرض فني من إنتاج بمقر وزارة المعارف بالرياض، وتم افتتاحه بحضور الملك سعود بن عبد العزيز، ووقتها تم اعتبار الأمر تتويجاً لمسيرة اهتمام كبيرة من المسؤولين السعوديين بالفن التشكيلي.

وتلا ذلك تطور كبيرة في الفن التشكيلي السعودي، حيث برزن قاعدة من الفنانين التشكيليين، وعملت المؤسسة الحكومية التعليمية السعودية على تدريس مادة التربية الفنية لطلاب المدارس.

 

وهنا نصل بكم إلى نهاية مقال بعنوان “متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية”، حيث قدمنا لكم معلومات وافرة حول تعريف الفن التشكيلي في السعودية، وأيضا تحدّثنا عن رواد هذا الفن وبداياته في المملكة العربية السعودية.

السابق
ما هي قصة مسلسل الغرفة الحمراء
التالي
كيفية تحميل ماين كرافت التعليميه للايفون