simple hit counter

عبارات مدح شخص متوفي

بواسطة: - آخر تحديث:


عبارات مدح شخص متوفي، أصعب ما قد تتعرض له في فترة حياتك هو أن تفقد شخص عزيز في هذة الدنيا عندها تعلم أن الموت حق على كل إنسان فبعد اليوم لا يمكنك أن تراه في وسط العالم الإفتراضي المؤقت الذي نعيشة فالموت سيلزم كل واحد موجود على الدنيا، وهو موجع بشكل كبير للأحياء الذين يحبون ذلك الميت، وقضوا معه أجمل اللحظات فالفراق والحزن ليس سهل بل يحتاج الإنسان للكثير حتى يتعافي منه ولو بالقليل عندما ييقن تماماً أن هذا أجل كل إنسان وأن الله إختار له الأفضل.

مدح شخص متوفي

عندما تفقد إنسان عزيز عليك  قد تتعرض للحزن لفترة كبيرة بسبب الحب والفترات الجميلة التي كانت بينكم، وخصوصاً عندما تراجع شريط الذكريات التي مرت على مر السنين الكثيرة الماضية فهنا تبدأ بتذكر كل شيء جميل حصل بينكم، وتتذكر الصفات الطيبة التي كانت ملازمة لذلك الشخص المتوفي في شخصيتة، فالكثير منا لا يعرف القيمة للشيء إلا بعدما يفقده في هذة اللحظة يتمنى أن يعود ذلك الشخص لو لدقيقة ليشكره على كل الأوقات الرائعة التي قضوها مع بعضهم البعض.

    • رُبَّمَا يَمُوت الَّذِين اِهْتَمّ لَهُم كثيراً قَبْلِي ، لَا يَحْضُرُونَ عزائي ، وَلَا يَرَوْنَ غِيابِي كَمَا رَأَيْت غِيَابُهُم ، أفقدهم وَلَا يفقدوني ، يُغَيِّبُون مَرَّتَيْن يَوْم مَوْتِهِم وَيَوْم مَوْتِي .
    • عَلَى الْمَوْتَى أَنْ يَخْرُجُوا رُؤُوسَهُم مِنْ الْقُبُورِ لِيَرَوْا مَا فَعَلْنَا بَعْدَهُم ، وَمَا كُنَّا عَلَى وَشْكِ كِتَابَتِه وَلَمْ نَكْتُبْهُ لأنّنا نَخَاف الاقْتِرابِ مِنَ الْوَجَعِ وَمَن الْغُيَّاب .
    • احرصوا عَلَى الْمَوْتِ تُوهَب لَكُم الْحَيَاة وَاعْلَمُوا أنّ الْمَوْتِ لَا بدَّ مِنْه ، وأنّه لَا يَكُونُ إلَّا مرةً واحدةً ، فَإِن جَعَلْتُمُوهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَ ذَلِكَ ربحَ الدُّنْيَا وثوابَ الْآخَر .
    • الْمَوْت يُتْرَك وجعًا فِي الْقَلْبِ لَا يُمْكِنُ لأحدٍ أَن يُشفى منه .
      لَم تُخْبِرُنِي بِأَنَّك رَاحِلٌ ، وَلَمْ تَقُلْ لِي الْوَادِع ، لَقَد رحلتَ قَبْلَ أَنْ أَعْلَمَ أنكَ رَاحِلٌ ، فَقَط اللَّهَ يَعْلَمُ لِمَاذَا رَحَلْت ، فِي ملايين الْمَرَّات أَشْعَر بحاجةٍ إلَيْك ، وأبكي .

عبارات عن شخص متوفي

عبارات مدح شخص متوفي، الموت قيد يغير حياة الكثير من الأحياء لما فية عبرة لهم، خصوصا عند رحيل أحد يعرفونه ولم يعد لهم إمكانية لرؤيتة فيتأكدون أن الموت يفرق الكثير من الأشخاص المحبين عن بعضهم البعض بدون أي رجوع إلا بعد الموت.

  • أُومِن تمامًا أَن أَصْعَبُ شَيْءٍ فِي عِلَاج جراحك بَعْدَ وَفَاةِ مَنْ تُحِبُّ ، هُو اِسْتِعادَة نَفْسُك الَّتِي ذَهَبَتْ مَعَه .
  • يَحْكُونَ عَنْ شَيْخٍ الْمُرْسَلِين نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ : أَنَّهُ جَاءَهُ ملَك الْمَوْت ليتوفاه بَعْدَ أَكْثَرِ مِنْ أَلْفِ سنةٍ عَاشَهَا قَبْل الطُّوفَان وَبَعْدَه فَسَأَلَه : يَا أَطْوَل الْأَنْبِيَاء عمراً كَيْفَ وَجَدْت الدُّنْيَا ؟ فَقَال : كدارٍ لَهَا بَابَان دَخَلَتْ مِنْ أَحَدِهِمَا وَخَرَجَتْ مِنْ الْآخَرِ .
  • والموتُ حقٌ وَلَكِنْ لَيْسَ كُلُّ فتىً ، يُبْكَى عَلَيْه إِذا يعروهُ فقدانُ .
  • يطفئُ الموتُ مَا تضيءُ الحياةُ ، ووراءَ انطفائه ظُلماتُ .
  • مَوْت الصَّالِح راحةٌ لِنَفْسِه ، وَمَوْت الطالح راحةٌ لِلنَّاس .
عبارات مدح شخص متوفي

عبارات مدح شخص متوفي

كلام اشتياق لشخص ميت

مدح شخص متوفي، الإشتياق هي أكثر الأشياء التي توجع وتؤثر الإنسان، فتخيل أنه عندما يسافر شخص الى بلاد ثانية ويقضى هناك فترات طويلة في هذه اللحظة نشتاق له كثيراً، فما بالك لو هذا الشخص سافر الى عالم أخر وهو عالم الأموات فهنا يكون الحزن الحقيقي والإشتياق له جدا حتى لدرجة تتمنى أن يأتي لك في المنام.

  • رَحِمَك اللَّهُ يَا “الاسم” رَبِّي يُوَسِّع مَنَازِلِك رَجُلٌ مَعْرُوفٌ بطيبته وتسامحه وابتسامته الَّتِي لاتفارق وَجْهَه . . مَحْبُوبٌ لَدَيّ كُلٍّ مِنْ عَرَفَةَ إلَيّ جَنَّات الْخُلْد يَا أَخِينَا الْعَزِيز .
  • ﻵ شَيّ يُؤْلِم أَكْثَرَ مِنْ فِقْدَانِ مَيِّت اشْتَقْت لَه .
  • فِقْدَان الْأُمّ يُعَلّمُك أَن هالدنيا كَئِيبَة مَهْمَا حَاوَلَت تَضْحَك اشْتَقْت لَك ياقطعة مِنْ الْقَلْبِ فارقتني .
  • اشْتَقْت ل رَجُلٌ رَحَل أهداني اسْمُه أَمْسَكَ بِيَدِي خَوْفًا عَلِيّ غَرَس فيني حُبُّ الْخَيْرِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ “الاسم” بِـ قَدْر شَوْقِي لَه وَأَكْثَر .
  • اشْتَقْت ل صَبَاح يَبْدَأ بِوَجْه أُمِّي وَصَوْت أُمِّي وابتسامة أُمِّي فِقْدَان الْأُمّ هُو إحْسَاس لَا يَعْرِفُهُ إلَّا مِنْ ذَاق طَعْمُه .

كلمات عن الأب المتوفي

وجود الأب في المنزل هي من أكثر النعم التي أعطانا الله إياها، فكيف لا وهو المسؤول عنا في حياتنا من لحظة ولادتنا، وهو الشخص الذي يهتم بنا ويخاف علينا من أي شيء، فالأب هو الحماية والدرع البشري لأولاده بحيث لا يدع أي فرصة لأحد أن يقترب عليهم ويسبب لهم أي أذى، وعند فقدان الأب ينقص الشيء الأساسي في الأسرة، وتبقى الحياة بدونه ليس لها أي معنى.

  • اِشْتَاق لَك بِكُلِّ مَا وَرَاءَ الْكَلِمَةِ مِنْ لَوْعَة فِرَاقَك ، وَالَم فَقَدَك اِشْتَاق لَك أَبِي .
  • مَا أَصْعَبُ الْحَيَاة دُون وُجُودِ أَبِي فَرَّقَتْنَا الْأَيَّام ، وجمعتنا الْأَحْلَام يَا لَيْتَ كُلّ أَيَّامِي أَحْلَام .
  • أَبِي إنِّي لَا اِرْتَاح حَتَّى أَبْكِيَ كُلَّ لَيْلَةٍ لفراقك إنِّي أتذكرك فِي كُلِّ وَقْتٍ ، وَلَحْظَةٌ ، وَثَانِيه
  • إنِّي أَرَاك فِي كُلِّ مَكَان ، وَإِنِّي أتخيلك فِي الْأَحْلَام ، وَإِنِّي احْتَاج لَك فِي كُلِّ الْأَحْيَانِ .
  • أَبِي ليتك تَعُود فَقَد أنتظرتك حَتَّى تَعِب الِانْتِظَار مِنِّي ، وَقَدْ انْتَهَى الْأَمَل ، وَانْتَهَى الصَّبْر فَقَد قَارَبَت عَلَى النِّهَايَةِ ، فَإِنِّي أَضْحَك أَمَامَ النَّاسِ لأستعيد قُوَّتِي ، وَلَكِن غَلَبَنِي الْبُكَاء ، وَنَالَ مِنِّي الْفِرَاق فَقَد اسْتَطَاعُوا أَن يتغلبوا عَلِيّ .
عبارات مدح شخص متوفي

عبارات مدح شخص متوفي

رثاء شخص متوفي

مدح شخص متوفي، عند تعرض الإنسان لفقدان شخص يحبه ويعزه يبدأ لحظتها بإخراج كل ما في قلبة من كلمات للمتوفي حتى يعبر عن الألم الذي إنتابة بسبب رحيلة، فخرجت العديد من الكلمات والعبارات على شكل رثاء أو شعر تمدح ذلك المتوفي وتذكر صفاته الحسنة.

  • يَرْجِع شَرِيط الذَّاكِرَة للمعاناة ، وَنَذْكُر غِيَاب أحبابٍ فِينَا ومنّا ، ياغافل وَالْمَوْت يَطْلُبُه ، فَكَّرْت فِيمَا تَمْضِي السَّاعَات ، أَقْبَلَ عَلَى الرَّحْمَنِ وَاطْلُب عَفْوُه ، فَعَسَى الْمُهَيْمِن يَغْفِر الزلاتِ .
  • مَاذَا سَيَفْعَل النَّاسُ فِي عزائي ، يَشْرَبُون القَهْوَة والشاي ، وَيَتَحَدّثُون عَن غَلَاءِ الْأَسْعَارِ ، رُبَّمَا تَسْأَل امرأةٌ عابرةٌ : آيَة واحدةٍ مِنْهُنّ الَّتِي مَاتَتْ .
  • اِستَبَقُوا الْخَيْرَات ، وبادِروا قَبْلَ أَنْ تتمنّوا المهلةَ وهيهاتَ هَيْهَات ، وَلَا تغترّوا بحياةٍ تَقُودُ إلَى الممَات ، لَا يُرى فِي حُشودِها إلاّ الشَّتَات ، وَلَا يُسمَع فِي ربوعِها إلَّا فلانٌ مرِض وفلانٌ مَات .
  • نُرَاع لِذِكْر الْمَوْت سَاعَة ذِكْرَهُ وَ تَعْتَرِض الدُّنْيَا فنلهو وَنَلْعَب ، يَا رَبِّ لَا تفجعنا بقريبٍ أَو حبيبٍ ، وَاجْعَل خَيْرٌ أَعْمَالِنَا خواتمها.

كلام مواساة شخص فقد غالي

لا يعوض أي شيء فقدان شخص غالي، ولا حتى الدموع أو الأحزان يمكنها أن تعوض ذلك، لكن ربما نستطيع أن نخفف على كل أحد فقد أحد عزيز علية من خلال الكلمات التي تحاول أن تصبره على ما صابة من فراق وألم، ومن بين تلك الكلمات:

  • لم يعجز على خلق سبع سماوات وسبع اراضي أيعجز عن جبر قلبك؟
  • عِنْدَمَا تَرْمِي التُّرَاب فَوْقَ مَنْ تُحِبُّ بَعْدَ أَنْ يُغادِرَ الْحَيَاة ستدرك حِينِهَا أَنَّ الدُّنْيَا تَافِهَة جِدًّا وَالْبَقَاء فِيهَا لَن يَسْتَمِرّ طَوِيلًا.
  • بَعْد فِقْدَان شَخْصٌ عَزِيزٌ عَلَيْك قَدْ تَتَغَيَّرُ نفسيتك وَتَتَغَيَّر نظرتك لِلْحَيَاة وَقَد تَضْعُف عَلَيْنَا بِالصَّبْر وَالثِّقَة أَنَّنَا راحلون وَإِن الْبَقَاء لِلَّه فالحياة دُرُوس إنْ فُقِدَتْ أَو فُقدت فَسَوْف تَسْتَمِرّ الْحَيَاة .
  • لَا تَيْأَسُ وَلَا تُكْسَرُ أَبَدًا كُلّ الْجُسُور مَعَ مَنْ تُحِبُّ فَرُبَّمَا شَاءَت الْأَقْدَار بَلْقَاء آخَر يُعِيدُ مَا مَضَى وَيَصِل ماأنقطع فَإِذَا كَانَ الْعُمْر الْجَمِيل قَد رَحَل فَمَن يَدْرِي رُبَّمَا ينتظرك عُمَر أَجْمَل.
  • الْوَدَاع هِي أَصْعَب كَلِمَة يَنْطِقُهَا الْعُشَّاق ، كَلِمَة تَحْمِل الْكَثِيرِ مِنْ الدّمُوعِ وَالْآلَام والآهات فَهِى بِمَعْنَاهَا جُرْح كَبِيرٌ وعميق فِى الْقَلْب ، الْوَدَاع كَلِمَةً لَا نَشْعُرُ بِوُجُودِهَا إلَّا مَعَ لَحَظَات الزَّمَن ، عِنْد لَحْظَة الِاشْتِيَاق تَكُون قِمَّة الْإِحْسَاس بِتِلْكَ الْكَلِمَةِ .
عبارات مدح شخص متوفي

عبارات مدح شخص متوفي

أكثر ما ينفع الإنسان بعد وفاتة

أكثر ما ينتفع الإنسان به بعد مماته هو الدعاء، فالدعاء له فضل كبير جداً في أن يغفر الله عز وجل للمتوفي ذنوبة، وللميت حق على أولادة وبناته وكل معارفة أن يدعوا له وأن لا ينسونه من ذلك أبداً لكي يكون مرتاح بعد وفاتة، ومن الأدعية للميت ما يلي:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ توسّدت أَجْسَادُهُم الْأَكْفَان ، وَاخْتَلَطَت عِظَامَهُم بِالتُّرَاب . اللَّهُمَّ اجْعَلْ قُبُورِهِم خَيْرٌ مَسْكَن تغفو بِه أَعْيُنِهِم حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ .
  • اللَّهُمَّ اسْقِ كُلِّ مَيِّتٍ تَحْتَ التُّرَابِ غَيْثًا يرتوي مِنْه تُرَابَهُم وَتَغْسِل مَعَه ذُنُوبِهِم اللَّهُمَّ إنَّا ذَكَرْنَاهُم فأرزقنا بِمَن يُذَكِّرُنَا حِينَ تَنْقَطِعُ بِنَا الْأَسْبَاب .
  • اللهمّ أَفْسَح لَهُ فِي قَبْرِهِ مدّ بَصَرِه ، وافرش قَبْرِهِ مِنْ فِرَاش الجنّة ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَلَا تُطْفِئُ نُورَ قَبْرِه .
    • يَا قَيُّومُ أَقِمْه عَلَى نُورٍ فِي قَبْرِهِ ، ومستبشرا بِحُسْن إجَابَتُه وتثبيتك إيَّاهُ عِنْدَ السُّؤَالِ ، اللهمّ أَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَجَفَافُ الْأَرْضِ عَنْ جَنْبَيْهَا .
    • اللَّهُمَّ اغْفِرْ وَاصْفَحْ عَنْ ميتنا وَبَاعَد بَيْنَهُ وَبَيْنَ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَاجْعَلْه رَوْضَة عَلَيْه مُسْتَبْشِرًا بِلِقَائِك لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ الْغَنِيُّ عَنْ التَّعْذِيبِ الْغَفُور لِمَن يُنِيب .

بعد حديثنا عن عبارات مدح لشخص متوفي يجب علينا جميعاً أن نعمل الى هذا اليوم لأننا كلنا راحلون عن هذه الدنيا، ونختم في نهاية مقالنا بالاَية من القراَن الكريم (وَجَاءَت سُكْرِه الْمَوْت بِالْحَقّ ذَلِك ماكنت مِنْه تَحيد).