simple hit counter

ما هي مراحل الحب الحقيقي واهم درجات الحب

بواسطة: - آخر تحديث:


ما هي مراحل الحب الحقيقي واهم درجات الحب، الحب هو الشعور بالارتياح لشخص ما كما أنه يترتب على ذلك الشعور الجميل كثير من المشاعر المتناقضة منها: الفرح والشوق والحزن والغضب والبكاء والأمل والابتسمة، كما أن الحب هو الذي يحدد ما سيشعر به القلب في كل لحظة من اللحظات من تلك المشاعر، وبالتالي فانه يحدد اذا كانت حياة الشخص الذي أصابه سهم الحب مليئة بالألوان الزاهية والجميلة، أم ستكون كئيبة تسودها ألوان الحداد القاتل للروح والنفس، وللحب الحقيقي مراحل عدة يمر بها هذا الحب وهي التي سنتحدث بها خلال مقالنا لهذا اليوم.

مراحل الحب الحقيقي

يعتقد البعض أن الحب هو شعور واحد فقط، ودرجة واحدة ، وهناك البعض لا يعرف أن الحب يوجد له عدة مراحل مختلفة عن المحبة، وهي التي يمر بها الإنسان، وهذه المراحل هي كما يلي:

  • الهوى: هو من أولى مراحل الحب ومن خلالها تميل النفوس إلى الإعجاب.
  • الصبوة: هي ثاني مراحل الحب، والتي يتخللها الغزل ما بين الطرفين.
  • الشغف: ألا وهي المرحلة التي تلامس فيها مشاعر الحب القلب.
  • العشق: تعد مرحلة العشق مرحلة وصول الطرفان إلى درجات عالية من الحب.
  • النجوى: وهي مرحلة وصول الحب إلى النضج التام، حيث تختلط مشاعر الحزن إذا ابتعد الحبيب عنه.
  • الهيام: وهي أعلى مراحل الحب، حيث إن المشاعر هنا متنوعة حب وعشق حتى الجنون بالحبيب.
  • الغرام: هي من المراحل المتقدمة في الحب، وهو التعلق الذي لا يمكن التخلص منه.

اقرأ أيضاً : الصداقة والحب ما الرابط بينهما وهل يؤدي أحدهما للاخر.

الحب الحقيقي

الحب الحقيقي

أهم درجات الحب

الهيام يعتبر هو أعلى درجات الحب، فهو الجنون في الحب، فعند الوصول المحب ال هذه الدرجة بمشاعر جنونية ولامنطقية في الحب، حيث يصل الشخص إلى هذه المرحلة من الحب بعد مرور فترة طويلة، كما أنه يمنح المُحب كافة عواطفه ومشاعره لحبيبه دون حسبان، أما لغوياً فكلمة هيام تعني الموت أو الفناء؛ لأنّ المُحب يفنى في السعادة والنعيم بعد إيجاد حبيبه والوصول إليه والعيش معه، ولا يُقصد بالمعنى الحرفي للموت الموت الجسدي، بل انه يقصد فيه الموت الروحي أو الفكري.

الحب الحقيقي

الحب الحقيقي

مراحل الحب عند الرجل

تحتلف مراحل الحب عند الرجل بعض الشئ عن مراحل الحب عند المرأة، لكن يوجد هناك نقاط مشتركة ومختلفة سنتحدث عنها خلال هذا الموضوع لنتعرف أكثر على المراحل بالترتيب قبل الوقوع في الحب للرجل هي:

  •  الإعجاب: هي البداية من مراحل الحب عند الرجل حيث يرى المرأة ويُعجب بها للعديد من الأسباب.
  • الافتتان: هنا يسعى الرجل للتقرب من المرأة حتى يلفت انتباهها ويُثير استجابتها وينتظر رد الفعل منها، ومن الممكن أنه قد لا تُبادله نفس المشاعر، إلا أن الأكيد أنه يشعر براحة في التعامل معها ويسعى لتطوير العلاقة.
  •  الانجذاب: تعتبر من أهم مراحل الحب عند الرجل الانجذاب إلى الطرف الآخر، والسعي لإظهار اهتمامه بكل كبيرة وصغيرة تخصها من أجل إرضائها، ولكن ينتظر أيضًا تبادل المشاعر لكي يستكمل مشوار المراحل المقبلة.
  • الانطباع: يرغب الرجل في هذه المرحلة بتكوين انطباع كامل عن المرأة، ما تُحبه وما تكرهه وما يُزعجها وما يُسعدها، وطريقة فكرها والعديد من الأمور التي تجعله أقرب خطوة أو أكثر إليها، فهو يشعر بالإنجذاب، ولكنه يريد أيضًا فهم انطباعها عنه.
  •  الإقناع: تعبتر من مراحل الحب عند الرجل الإقناع، حيث يرغب في إقناع المرأة بشخصيته وتفاصيله وكيانه، لكي تقع في حبه ويشعر بشئ من الراحة لأنه وصل إلى هذه المرحلة بعد جهد ليس بالقليل.
  • التأكد: التأكد هو الشعار الذي ترفعه في خط السير قبل الوقوع في الحب، حيث ترغب بإقناع المرأة بك، وتسعى للتأكد من مدى مشاعرها هي الأخرى تجاهك قبل أن ترتبط بها بشكل رسمي.
الحب الحقيقي

الحب الحقيقي

مراحل الحب التي تمر بها المرأة

تعرفنا واياكم سابقاً على المراحل التي يمر بها الرجل في مرحلة الحب كما أن هناك عدة مراحل تمر بها المرأة أيضاً عند الشعور بالحب منذ بدء التعارف على الرجل ، ومن هذه المراحل هي كما يلي:

  • مرحلة التفكير: في هذه المرحلة تفكر المرأة بشكل زائد عن الحد من الرجل، كما أن هذا التفكير يصاحب مشاعر جميلة وذلك نتيجة اندفاع هرمون التستوستيرون والأستروجين ، مما يجعلها تشعر بحلو الحياة ، ففي هذه المرحلة لا يمكن للمرأة أن تستطيع اخراج الرجل من رأسها.
  • مرحلة الاكتشاف : يسيطر هرمون الدوبامين والادرينالين والسيروتونين على المرأة في هذه المرحلة ، مما يجعلها ترغب في اكتشاف الرجل ، وهنا تقوم المرأة في فترة التعارف بجمع معلومات عن الرجل ، وهذه المعلومات التي تجمعها عنه هي معلومات ايجابية.
  • مرحلة التقييم : هنا تقوم المرأة في تقييم مدى نجاح العلاقة مع الرجل في ظل علاقة زواج اسلامي، بناء على المعلومات التي جمعتها عنه.
  • مرحلة التقبل: أما هنا يتم تقبل الطرف الآخر كما هو ، ويتم تقبل الظروف المحيطة بالطرف الآخر ، فاذا كانت هناك نية صادقة في الارتباط الرسمي بالطرف الاخر، كما أنه مما يجعل كل طرف يشعر بالأمان والحب في العلاقة .
  •  مرحلة الاندماج: في هذه المرحلة يتم افراز هرمون الاوكسيتوسين ، حيث أن هذا الهرمون يكون هو المسؤول عن الشعور بالتوحد مع الطرف الآخر، والراحة في الاندماج معه ، مما يتيح الشعور بالاستقرار الاسري ، وهذا الهرمون يتم افرازه عند الشعور بالامان والاستقرار في الحياة الزوجية ، مما يتيح علاقة متوزانة مع الطرف الاخر ، وهذا يجعل العلاقة بين الزوجين مستمرة ومليئة بمشاعر المودة والرحمة.
الحب الحقيقي

الحب الحقيقي

ما أثر الحب على الصحة النفسية

من المفاجئ معرفة أن الزواج يرتبط بالصحة، وأن احتمال تعرض العزاب للغرق أثناء إبحارهم في رحلة الحياة أكبر من احتمال غرق المتزوجين، لذا يمكن القول عن الآثار الإيجابية للعلاقات العاطفية:

  • المتزوجون يتمتعون بدرجة أعلى من الصحة النفسية وتقدير الذات وهذا للدعم الذي يتلقاه المتزوجون من شركائهم في العلاقة.
  • المتزوجون يعمرون أكثر من العزاب.
  • المتزوجون مقارنة بالعزاب والأرامل والمطلقين أسعد حالًا، وأفضل صحة، وأقل عرضة للإصابة باضطرابات نفسية مختلفة خاصة الذين يمرون في مراحل الحب في علم النفس كلها دون مشاكل أو الانفصال.

وهكذا توصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمنا لكم فيه ما هي مراحل الحب الحقيقي واهم درجات الحب، وبعض من المعلومات التي تتعلق بذلك نتمنى أن يكون نال اعجابكم.