free hit counter javascript


معنى اسم نور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وحكم تسميته

بواسطة: - آخر تحديث:
معنى اسم نور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وحكم تسميته


معنى اسم نور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وحكم تسميته، اسم نور من الأسماء المزدوجة التي يطلق عليها الذكر والأنثى دون تمييز بين الجنسين، ومعاني هذا الاسم الضياء والضوء والوسم، كما هو جمال النبتة وارتفاعها، وتجميعها. من نور الأنوار، وهذا خاص بالأنثى، وقد يركبونه بالإضافة إلى أن يأخذوا طابعا دينيا مثل عبد النور أو نور الهدى ونور الدين وغيرها من الأسماء المركبة. وكثيرا ما ورد ذكر كلمة “نور” في القرآن الكريم بمعان مختلفة، مثل: الهدى، والمعرفة، والإرشاد، والإشراق، ونور الله، ومن معاني الاسم نور الإيمان، وهو في القلب فقط. وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على قاعدة معنى اسم نور، وشرح له، تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

معنى اسم نور وحكم تسميته

حكم تسمية نور جائز ومباح ولا حرج فيه، واسم النور من أسماء الله الحسنى، لكن لا يجوز بأي حال أن يكون الاسم هو النور لأن الشائع.

  • اسم بين الله تعالى وغير جائز إذا كان من غير “ال”، والاسم ليس خاصا بالله الخالق والمعز، والدليل أيضا من بين أسماء الله تعالى، وأعلى، و الحكماء ومن الصحابة والخلفاء أسماءهم العلي والحكيم مثل علي بن أبي طالب وحكيم بن حزام.
  • وقد قال تعالى في كاتبه العظيم: “الله نور السماوات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولم لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيئ عليم”.
  • جاء تفسير بعض العلماء للآية الكريمة، وهي أن الله تعالى هادي لأهل السماوات والأرض، وأنه ينير السماوات والأرض، وهذا لا يتعارض مع كون الله تعالى نورا، وهو من عند الله تعالى.

اسم نور الله

الله تعالى نور والنور من أسمائه وصفاته، وهذه الصفة لازمة له ليفعل ما يليق به جلالته وعظمته، لأن نوره أضاء السماوات والأرض، وعند العلماء الله.

  • هو نور يخفي بالنور، وفي حالة انكشافه نور الله تعالى أحرق كل شيء، وقيل: إن المبارك والقدير ليس له نهار وليلة، لأن نور السماوات من نور الله. وجهه الكريم، يقف عقل الإنسان محتارا أمام هذا الجلالة والعظمة والنور، ولم تنزل العقول إلا بشيء من الجنة لما وصف لها، وما كان مخفيا كان أعظم مما ظهر.
  • يوم القيامة عندما يكون القمر منخفضا، تكون الشمس دائرية، والسماء مكسورة، وتتشتت الكواكب.
  • لا يوجد نور لا نور الا الظلمة لتضيء الارض بنور الله كما ذكر الله تعالى في كتابه: “وأشرقت الأرض بنور ربها، ووضع الكتاب وجيئ بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون”. ما يتذرعون في النور إلا كما يتضحون ​​في الشمس يوم صاف لا أدخن فيه.
معنى اسم نور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وحكم تسميته

معنى اسم نور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وحكم تسميته

اسم نور وأصله

وهو اسم علم شخصي من أصل عربي يستخدم للذكور والإناث، ويعني النور، ويعتبر من الأسماء الشائعة للذكور والإناث في الوطن العربي وأيضا في تركيا وباكستان، كما يعتبر من الأسماء الشائعة للذكور والإناث أسماء مقدسة للمسلمين فيما يتعلق بسورة النور.

  • يستخدم اسم نور أيضا من قبل الهولنديين والفلاميش.
  • ولكن هنا يشير إلى اختصار اسم إلينور نسبة إلى الدوقة إليانور، وهذا الاسم من أصل قاساني.
  • وهذا الاسم شائع لدى الفتيات الفلامنديات في بلجيكا.
  • واسم نور اسم عريق يتم وصف النساء العربيات الجميلات به، نظرا لما فيه وجوههن من إشراق، وقلنا لأنه اسم قديم وقد سمي العديد من عظام العرب بهذا الاسم، وقد تتابع هذا الاسم عبر زمن طويل.
  • اسم نور معناه النور ومشتق من الفعل استنار، والذي يعني الاضاءة والنور أو المصباح الذي يعطينا خلال حياتنا في البيت وغير البيت.
  • اسم نور يرتبط بالضوء الذي يبعثه الله لنا في هذا الكون الفسيح والواسع، والذي يعجزنا خلال تأملنا إياه، وبناء على ذلك فقد أصبح الاسم وجهة من وجهات المقاصد التي يتصف بها الآباء في التسمية لبناتهم حديثات الولادة للتأكيد على اختيارهم لاسم جميل.

طالع معنا: ما معنى كلمة بيتش بالعربية

معنى اسم نور معلومات

هناك الكثير من المعلومات التاريخية التي ترتبط باسم نور، وبالناء على ذلك سنقوم بإتاحة مجموعة من المعلومات التي تتعلق بالسياق التاريخي للاسم، ومن هذه المعلومات:

  • كان اسم نور من الأسماء الشهيرة لقبائل البوشمن الأفريقية، يوجد هناك بيت شعر أثري برجع في أصله لقبائل البوشمن، يقول: “يوم نموت؛ سيمحو النسيم آثارنا، ويطفأ نورنا”
  • اسم نور كان يطلق على البشائر والدلائل التي تخص قبائل الشامان القديمة، وكان يعبر عن النبوءات التي ينتظرها الناس، كرمزية زرقاء اليمامة عند العرب، والتي تعني التنبؤ بالخطر أو البشارة بقادم الخير للبلاد.
  • اسم يحمل الكثير من الاختلافات والتناقضات بين البلدات التي استخدمته، فمثلا في تايلاند يعني اسم الدراجة الهوائية المستعملة، وفي بلاد شرق آسيا قديما يعني السراج الزيتي الذي يضيئ البيوت في الليل، وهو السراج الأكبر الذي يتم اضاءته في الحفلات والأعراس والمآتم، وهذا يدل غنى الحضارة الشرق أوسطية بالفن الشعبي، وأن لها تاريخ وهوية.
  • ما يميز اسم نور أنه لم يفقد بريقه عبر العصور والأزمان المختلفة فهو اسم قديم وجديد وفي كافة العصور والأوقات وخصوصا في القافة العربية، فهو يشكل جزءا من أجزاء الفهرس العربي الخاص بالأسماء.
  • اسم نور في الحصارة السومرية يعني الحديثة المضيئة، التي تتحوطها المصابيح، وكان جزءا مهما من أجزاء المعرفة في دلالته المعنوية لهذه الحضارة، وبالبناء على ذلك فقد كثر استخدامه بالتزامن مع هذه الحضارة.

اقرأ أيضا: معنى من غل

معنى اسم نور وأصوله التاريخية

معنى اسم نور قمنا بتوضيحه في الأسطر التي سبقت من المقالة، ولكن سنقوم الآن بالحديث عن الخلفية التاريخية التي تعود لهذا الاسم، فاسم نور من الأسماء التي يشتهر بها العارفون بالله في الحضارة الأندلسية، وكان اسم النور يحمل الدلالات الروحانية والصوفية عند الفرقة الاسماعلية التي تم تكفيرها، فكان الاسماعيليون يستخدمون اسم نور كبطاقة عبور في جلساتهم السرية خوفا من من الدولة الأموية التي تقتل كل من يخالفها في تلك الأثناء وخصوصا من الفرق الدينية الأخرى، التي كانت تخالف عقيدة الأمويون.

  • وكان اسم نور يعني الهداية في بدايات العصر العباسي، وقد تغني به كبار شعراء وفنانين ذلك العصر، وقد امتاز الاسم بحمل رمزيات كثيرة في كل الأوقات باختلاف وتجدد العصور.
  • حيث كان هذا الاسم هو اسم منظمة أوروربية سرية في بدايات القرن التاسع عشر، كانت هذه المنظمة ترتب نشاطاتها للثورة على نظام خكم النبلاء الأرستقراطي، وكان باعتقادهم أن أصل الاسم عربي، وسيعمل على تمويه نشاطاتهم ولن يقوم الملك الحاكم في تلك الفترة باكتشافه، وكانت هذه المرحلة هي المرحلة التي لحقت بالثورة الفرنسية.
  • معنى اسم نور كان يطلق على الفرقة التي نجت من الاضطهاد الذي قام به الملك لويس السادس عشر، وكانت فرقة عربية متنكرة، وكانوا يتشابهون بالزي حتى لا ينتبه لوجودهم أحد، وكان الاسم مختصرا لنادي ورثة الرسول وهو اسم اسلامي عربي لبعض المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون هناك، وهؤلاء أول من أقام هناك في جملة الاقامات التي تتابعت على أوربا فيما بعد.

قدمنا خلال الأسطر التي سبقت من المقالة معنى اسم نور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وحكم تسميته، والخلفية التاريخية التي ترتبط بهذا الاسم، وذلك بقصد التسهيل والتيسير على المهتمين، ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *