المنهاج السعودي

من اهم مدن لبنان التاريخية

من اهم مدن لبنان التاريخية

من اهم مدن لبنان التاريخية، تعد مدينة لبنان من أقدم الأثار المكتشفة في المنطقة، حيث تعتبر لبنان من الدول التي لها تاريخ طويل على مر العصور، وذلك بسبب موقعها المميز الذي يقع على ساحل البحر المتوسط، حيث يتوسط العديد من المداخل والمخارج الخاصة بالطرقات التجارية التي تربط أوروبا وأسيا وأفريقيا، مما جعله موقعًا مميزًا ومكانًا لعديد من الثقافات المهمة التي ولدت عبر السنين الطويلة.

اسم لبنان قديما

يعود الجذر السامي للكلمة هو “ل ب ن” ويعني الأبيض. فمنذ العصور القديمة كان الاسم “لبنان” يستخدم في الدلالة على الكتلة الجبلية والتي تكون ممتدة من النهر الكبير في شمال جبال لبنان، وحتى حدود الأراضي الفلسطينية في الجنوب. حيث تعود تسمية لبنان ب “الجبل الأبيض” لسببين: الأول هو البياض الثلجية التي تغطي قممه العالية في أكثر فصول السنة. وبسبب الصخور الكلسية البيضاء، التي تظهر مدينة لبنان على أنها عروس أبيض جميلة.

من اهم مدن لبنان التاريخية

توجد العديد من المدن التاريخية في لبنان، والتي تعتبر محط أنظار العالم، خاصة لما تمتاز به من مكانة تاريخية، حيث تعتبر من المدن الهامة والمميزة، في المنطقة ككل، حيث تعتبر مدينة لبنان من المدن الساحلية، التي تمتلك موقع استراتيجي مميز، وفيها العديد من الممرات التجارية التي تربط قارات العالم، هذا الأمر ساهم في زيادة أهميتها التاريخية على مر التاريخ، ومن أهم هذه المدن الموجودة في لبنان:

  • مدينة بعلبك
  • طرابلس (لبنان )
  • مدينة صيدا
  • مدينة صور
  • مدينة بيروت
  • بيبلوس أو جبيل

مدينة بيروت التاريخية

تعد مدينة بيروت عاصمة بنان من أهم المدن التارخية في لبنان، حيث تقع على شبه الجزيرة العربية، فهي تتوسط ساحل البحر الأبيض المتوسط، كما وتضم أكبر ميناء بحري موجود في البلاد، وهي من أقدم مدن العالم، حيث يعود وقت انشائها إلى 5000 عام، وجاء ذكر بيروت كمرجع تاريخي في رسائل العمارنة المصرية القديمة، والتي يعود أصلها إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، ويشار إلى أن الاسم بيروت يعود إلى لبير يت (آبار) في توضيح إلى أن منسوب المياه الجوفية منتشر في تلك البلاد، حيث اشتهرت البلاد سابقًا باسم بيروتا، وأسماها الفينيقيون بيريت وهي كلمة تشير إلى معنى الآبار وقد قيل أنها مدينة الآلهة الأبدية، حيث أطلق الرومان عليها اسم ام الشرائع ، وذلك بسبب بناء اكبر معهد للقانون في الأمبروطورية في ذلك العصر.

مدينة صور

تعد مدينة صور من المدن الجميلة الموجودة في جنوب لبنان، حيث تضم العديد من الآثار القديمة، التي تعود إلى العصر الروماني، حيث كانت تشتهر في صناعة المنسوجات والتي كانت تصبغ باللون الأرجواني بالمحار، وهي من اهم المدن الفينيقية والمعروفة باسم سيدة البحار التي تتميز بقوة أبراجها وحصونها المتينة.

بيبلوس أو جبيل

تعد مدينة بيبلوس أو الجبيل، من المدن القديمة والتي تقع في شمال المدينة، حيث كانت مليئة بالسكان منذ أكثر من 8000 سنة قبل الميلاد، وفيها مسقط رأس الأبجدية القديمة، كما وتنبع شهرتها التي اكتسبتها من الميناء الذي يعتبر هامًا للغاية، فقد كان يستخدم قديما في شحن أوراق البردي من مصر إلى اليونان، لاستخدامها في صناعة الكتب والورق، وحتوي المدينة على العديد من الآثار القديمة التي تتميز بوجود مسارح وعروض رومانية، إضافة إلى الأسوار العالية والحصون المتينة التي تعود إلى العصور الوسطى، إضافة إلى قلعة صلبية كبيرة مع برجين دفاعيين.

مدينة صيدا

تعد من المدن القديمة التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والتي تعتبر من المدن المهمة ذات القدم الحضاري والامتداد الثقافي للحضارة الفينيقية، والتي تم محاولة غزوها مرارا وتكرارا على مر العصور، حالها حال المدن اللبنانية القديمة، حيث تعد مدينة صيدا من أكثر المدن الجميلة حيث تلفت الأنظار وتطل على كنيسة صيدا الذي بدأ السيد السميح دعواته وحملاته التبشيرية.

مدينة طرابلس اللبنانية

تعد عاصمة شمال لبنان، وتمتاز بالأسواق القديمة، والمكان المليء بالحياة، من صانعين وتجار، للخيوط والجواهر والصابون، حيث تحتوي المدينة على العديد من المساجد والحمامات والمدارس وتحيط المدينية من الخارج جزية أشجار النخيل، وتضم الجزيرة محميات طبيعية للسلاحف البحرية وعدد من الآثار الرومانية القديمة.

تعد لبنان من المدن التاريخية التي كانت لها أثر كبير في جميع المناطق العربية، والتي تعد من المناطق الأثرية المهمة في العالم، حيث تعتبر منطقة جبيل الموجودة في لبنان من ضمن لائحة المدن الأكثر عراقة، بسبب تميز تاريخها ناهيك عن مدينة بيروت وصور وغيرها من المدن التي يمتد تاريخها إلى أكثر من 5000 سنة قبل الميلاد.

السابق
اختبار الفترة الاولى لغتي رابع ابتدائي ف1
التالي
يوسف الثنيان وش يرجع

اترك تعليقاً