free hit counter javascript


من صفات…………… الرحمن

بواسطة: - آخر تحديث:
من صفات............... الرحمن


من صفات…………… الرحمن، للإنسان المسلم صفات تميزه عن باقي البشر، حيث أنه أكثر عقلانية في التعامل مع الحياة ومع ماهية الوجود، ويستطيع من خلال تدبره للقرآن الكريم؛ معرفة صفات المسلم الحق، ولنقل؛ المؤمن. حيث عندما يلتزم المسلم بتعاليم وقواعد الإسلام التي بينها القرآن والنبي صل الله عليه وسلم، يصبح مؤمنًا خالصًا لله عز وجل. فلعباد الله المخلصين المؤمنين حق الإيمان، صفات تميزهم عن الآخرين وتجعلهم في مكانة عليا يوم القيامة في جنات الخُلد.

من هم عباد الرحمن

أمام الإنسان خياران لا ثالث لهما، إما أن يكون عبدًا لله عز وجل، وإما أن يكون عبدًا لشهواته ونزواته التي لا تنتهي، وللشيطان الرجيم الذي يوسوس له دائمًأ كي يبعده عن طريق الحق. وشتان ما بين الخيارين…
وإذا أمعنا النظر في سلوك وأخلاق كل منهما، لاستطعنا التعرف على أهم صفات عباد الرحمان الذي يعبدون الله حق عبادته مبتعدين عن تحكم شهواتهم بهم، قادرين على لجمها بطهارة قلب كبيرة وباستقامة لسان وصدقٍ لا مثيل لهم.

من صفات............... الرحمن

من صفات…………… الرحمن

شاهد أيضًا: بين ما انفرد به القران الكريم عن الكتب السماوية الاخرى.

ماذا قال القرآن عن عباد الرحمن

كان القرآن سباقًا في تبيان الناس وصفاتهم كي يستطيع الإنسان المسلم معرفة الناس والتعامل معهم وأخذ الحيطة والحذر من المنافقين والكذابين، وأيضًا بين صفات عباد الله المميزين والذي يمثلون أخلاق الإسلام وتعاليمه وهذه الآيات تجعلنا قادرين عن التفكر في سؤال: من صفات…………… الرحمن.

يقول الله تعالى في سورة الفرقان: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا* وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا* إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا…)

من صفات............... الرحمن

من صفات…………… الرحمن

نقدم لكم أيضًا: السورة التي افتتحت بقوله تعالى تبارك هي سورة.

صفات عباد الرحمن

لعباد الرحمن صفات تميزهم عن بقية الخلق الذين انغمسوا في الحياة الدنيا تاركين التعاليم الدينية.

  • التواضع عند المشي: هذه هي صفة مهمة من صفات عباد الرحمن حيث يمشون على الأرض بتواضع دون تكلّف ولا تصنع ولا خيلاء، فتظهر أنفسهم آمنة مطمئنة.
  • الترفع عن السفاهات: هذه صفة تجدونها في عباد الرحمن فهم يترفعون عن سفاهة الحمقى وجدالهم العقيم والعراك معهم.
  • القيام والدعاء: يقضي عباد الرحمن ساعاتهم في التعبد وقيام الليل وكذلك الدعاء إلى الله عز وجل أن يقيهم شر جهنم ويغفر لهم ذنوبهم.
  • الاعتدال في الانفاق: تشير آيات سورة الرحمن إلى صفة مهمة ومؤثرة وهي أن عباد الرحمن لا يسرفون، بل يعيشون في منطقة وسطى بين التبذير والتقطير، فلا يحبسون مالًا ولا يسرفون بغير حساب.
  • توحيد الله: يخلص عباد الرحمن في عبادتهم وتوحيدهم إلى الله، وهذه الصفة هي أساس العقيدة السليمة وهي أهم ثمار الإيمان.
  • تجنب قتل النفس التي حرم الله: حرم الإسلام قتل النفس، حيث شرّع قوانينًا تضمن حياة مستقرة للمسلمين تحت ظلّ الدين، وتجعلهم في منطقة آمنة بعيدًا عن القتل والخوف. وعباد الرحمن يبتعدون عن ظلم الناس والاعتداء عليهم وقتلهم.
  • وهناك الكثير من الصفات الأخرى كالبعد عن الزنا، والترفع عن الظلم، والتأثر بآيات الله، وغيرها من الصفات الحميدة.

ختامًا، نكون قد أجبنا عن سؤال: من صفات…………… الرحمن، وهم عباد الرحمن الذين يتركون أثرًا طيبًا في كلّ مكان ولهم من الصفات الحميدة ما يجعلهم آيةً تمشي على الأرض.

التعليقات