رمضان

من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان

من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان، مع قدوم شهر رمضان المبارك تكثر الاسئلة عن الامور والمسائل التي تبطل وتفسد الصيام، وذلك لحرص المسلمين على صيام الشهر بالطريقة الصحيحة ونيل الاجر والثواب المترتب عليه، فهو شهر الخير والرحمة والبركات، وشهر العفو والغفران والعتق من النار، ويستبشر المسلمين لقدومه قدوة بالرسول صلّ الله عليه وسلم، ويرغبون في الاكثار من العبادات والطاعات والاعمال الصالحة لان أجرها وثوابها يكون مضاعف خلال هذا الشهر الفضيل، فشهر رمضان من أفضل شهور السنة وهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم هداية ورحمة بالبشرية، وسنتعرف من خلال هذا المقال على المفسدات ومبطلات الصوم في رمضان.

مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان

من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان، مفسدات الصيام كل جميع المفطرات او المبطلات التي يتجنبها الصائم خلال شهر رمضان حتى يكون صومه صحيحا ومقبولا عند الله، والتي تنقسم الى انواع وذلك حسب وجوب الاثم والقضاء والكفارة وهي مبطلات الصيام التي توجب الاثم والقضاء والكفارة ومبطلات الصيام التي توجب الاثم والقضاء دون كفارة، ومبطلات الصيام التي توجب القضاء دون اثم او كفارة، ونتعرف من خلال هذا المقال على مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان:

  • الجماع وهو ان يباشر الرجل المرأة في نهار رمضان، لقوله تعالى ” أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم”.
  • الاستقاءة: وهو التكلف في اخراج القيء واخراج ما في الجوف لقول الرسول ” (مَنْ ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ، ومنِ استقاء عمدًا فلْيقضِ”
  • الأكل والشرب عمداً: يعتبر الاكل والشراب في نهار رمضان من مبطلات الصيام التي يؤثم عليها صاحبها ويجب عليه امساك بقية يومه والقضاء دون وجوب الكفارة كما اتفق اهل العلم.
  • دخول شيء الى الجوف: من منفذ مفتوح ومنها الاجوفان البطن والفرج ، فالجوف كما عرفه العلماء واهل الفقه أنه كل فارغ يقبل الشغل والامتلاء
  • الردة: وهو رجوع المسلم عن الدين وهي من مبطلات الصيام كما اجمع اهل العلم.
  • الحيض والنفلس والولادة وهي من مبطلات الصيام الخاصة بالنساء وعلى المرأة الافطار ويتوجب عليها القضاء ولا حرج عليها في ذلك، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ).
  • الأدوية التي يتم تناولها بالفم، من مبطلات الصيام التي توجب القضاء دون إثم أو كفارة.
  • التدخين وتناول المخدرات، حتى لو كانت المخدرات استنشاقاً أو حقناً. هي من مبطلات الصوم التي توجب الإثم والقضاء دون كفارة.
  • إنزال المني بالمباشرة أو الاستمناء من مبطلات الصيام التي توجب الإثم والقضاء دون كفارة.
من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان
من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان

مبطلات الصيام  غير المتفق عليها العلماء

من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان، هناك بعض المبطلات التي لم يرد فيها نص شرعي من القرآن الكريم والسنة النبوية والتي تبين حكمه الشرعي ومنها الاحكام التي تختص بالصيام خلال شهر رمضان، وسنتعرف على بعض المسائل التي اختلف فيها العلماء واهل الفقه منها:

  • الإغماء: أجمع العلماء على أنّ الإغماء يُبطل الصيام، ويُوجِب القضاء، وخالفهم الإمام الحسن البصريّ؛ إذ ذهب إلى عدم وجوب القضاء على المُكلّف في حال الإغماء؛ لأنّ زوال العقل بسبب الإغماء يمنع وجوب الأداء، ووجوب القضاء يُبنى على وجوب الأداء.
  • الجنون: أجمع اهل العلم على عدم وجوب الصيام على المجنون وانه يبطل صيامه، كما ورد عن لابن تيمية “
  • الحجامة: اتفق العلماء على مشروعية الحجامة بشكل عام، ولكن اختلفوا في صحة صيام المحجوم فذهب الحنيفة الى جوازها ان كانت لا تضعف الصائم، وكراهتها في حال تضعفه، والمالكية ذهبوا الى حرمتها ان غلب على ظنه انها ستضعفه ولم يقدر على مواصلة الصيام، اما الحنابلة فذهبوا الى بطلان الصيام بسبب الحجامة.
من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان
من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان

اركان الصيام

من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان، ان لكل فرضية على المسلم شروط واحكام ولكل منها اركان لا تصح الا بموجبها، ولها مبطلات ومفسدات تفسد صحة قبول العبادة اذا اتى بها المسلم، كما يعتبر الصيام من العبادات الواجبة والمفروضة على المسلمين:

  • الركن الأول:
    النية الصادقة والتي محلها القلب اي ان يعزم المسلم على الصيام خلال النهار فالنية هي ركن من اركان الصيام، لقول الرسول صلّ الله عليه وسلم ” من لم يبيت الصيام قبل الفجر، فلا صيام صيام له”
  • الركن الثاني:
    الامساك عن سائر المفطرات كالطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس لقوله تعالى ” (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).
من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان
من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان

أمثلة على أمور لا تفسد الصيام:

هناك العديد من المسائل والامور التي لا تفسد الصيام خلال شهر رمضان والتي يرغب الكثير من الاشخاص في معرفتها ومعرفة الحكم الشرعي لها منها: الابر غير المغذية مثل الانسولين وقطرة الاذن والعين والبلغم والمضمضة والسواك والدم الخارج من اللثة وخروج الدم من جروح الجسم والاكل والشرب ناسيا على ان يتوقف فور تذكر الصيام والقيء غير العمد والحقن الشرحية والتحاميل والمراهم واللصقات العلاجية.

من مفسدات ومبطلات الصوم في رمضان، لكل العبادات المفروضة التي اوجبها الله على المسلمين شروط واركان، كما أن كل منها مفسدات ومبطلات تضيع أجرها وصحة قبولها، ويجب على المسلم التعرف عليها حتى لا يقع فيها، وحتى يتم صيامه بالشكل الصحيح.

السابق
رابط تقديم الامن العام وخطوات تسجيل الأمن العام
التالي
طريقة حجز موعد لقاح كورونا السعودية