simple hit counter

موضوع تعبير عن الجهل بالعناصر

بواسطة: - آخر تحديث:


موضوع تعبير عن الجهل بالعناصر، إن أكثر الأشياء التي تهدد المجتمع وتعود علية بالخطر هو الجهل، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى إنتشار الجهل من أهمها هي عدم التعليم والإنقطاع عنه، وهذا بحد ذاتة سوف يؤدي الى ضعف المعرفة بالعديد من الحقائق الموجوده والإتجاه نحو الكثير من المعتقدات والمقولات التي ليس لها أي أساس من الصحة، والتي تجعل الإنسان يذهب بنفسة الى الهلاك وعدم الاستقرار في الحياة بشكل عام، ويأخد التعريف بالجهل وبأضرارة في المدارس حيز كبير من قبل المدرسين لشرحة للطلاب وطلب منهم مواضيع تعبير عن الجهل من أجل الإبتعاد عنه بكل الطرق.

موضوع تعبير عن الجهل وتعريفه

يعرف الجهل على أنه النقص الكبير في المعلومات والمعارف والخبرات، في الكثير من الأمور الموجودة في الحياة، وعدم فهمها بشكل واضح.

كما يمكن تعريف الجهل بأنة هو الإعتقاد الخاطئ للأمور، وعدم توفر أي علم خاص بها او بطريقة أدائها. ويعتبر الجهل العكس للعلم تماماً، كما أن الشخص الجاهل نجده كثيراً يتحدث بالكثير من الأمور مع ادعائة بالمعرفة بها ولكنة ليس لدية أي معلومة وكلها يقدمها بناء على جهل.

موضوع تعبير عن الجهل والفقر

الحهل والفقر أمران خطيران بشكل كبير على المجتمع فهي من أكبر المهددات لكل مجتمع، والتي قد تتسبب في القضاء علية وتحطيمة بشكل كامل، فلو ظهر الجهل او الفقر في دولة ما سوف يلحق بها الفشل الكبير وبالتالي لن يتحقق الأمن او الاستقرار طالما بقي فيه هذان الاَمران، فالفقر يعرف بنقص الحاجات الأساسية للفرد من الأكل والشرب وغيرها، ويؤدي الفقر الى الوفاة بسبب عدم إمتلاك الشخص لتكاليف الأدوية عندما يكون مريض، كما أن الفقر والجهل مرتبطان بشكل كبير فمثلا عندما يكون الإنسان فقير لن يستطيع من مواصلة حياتة التعليمية ودفع التكاليف الخاصة بها هذا ما سوف يجعله يترك التعليم ويجلس في المنزل. أما بالنسبة للجهل فهو يتعدى الكثير من الامور على مختلف المستويات التي لن يكون على معرفة بها الجاهل فالجهل يعني الظلام، والفقر القهر والمعاناة.

تعبير عن الجهل والعلم

يعرف بأن العلم هو عكس الجهل، فعند اللجوء للتعليم سوف نكون قضينا بذلك على الجهل نهائياً، فالتعليم الأساس الحقيقي لتطور الشعوب كما أن المستقبل الصاعد والزاهر لكل دولة، فالعلم يحافظ على جميع الثقافات الموجودة في المجتمع سواء التاريخية والدينية والسياسية وغيرها، فرائينا االكثير من الحضارات التي لها وجود منذ القدم الى حتى وقتنا الحالي وهذا بفضل العلم، فالعلم ضرورياً وواجب على كل شخص من أجل التعرف على جميع الحضارات الموجودة في وقتنا الحالي.

ومن هنا نتعرف على الأهمية الكبير في العلم ومساعدتة في القضاء على الجهل الذي يحقق بذلك التقدم للمجتمعات ونموها.

إقراء ايضاً: موضوع تعبير عن المخدرات وأضرارها

قالو عن الجهل

تعددت الأقوال التي تتحدث عن الجهل لما له اثار سلبية على الأشخاص والمجتمع، ومن بين تلك الأقوال المعروفة:

  • الْجَاهِل يُمْكِنُ أَنْ تَعَلُّمَهُ , والجافي يُمْكِنُ أَنْ تَهَذُّبُه , وَلَكِن الذَّلِيل الَّذِي نَشَأَ عَلَى الذُّلِّ يَتَعَذَّرُ أَنْ تُغْرَس فِي نَفْسِهِ عَزّة وَآبَاء وَشَهَامَة تَلْحَقُه بِالرِّجَال . .
  • لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ فِي الْعَالَمِ كلّه أَخْطَرُ مِنْ الْجَهْلِ الصَّادِقِ والغباء حيّ الضَّمِير .
  • لَا يَزَالُ الْمَرْء عالمًا مَا دَامَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ ، فَإِذَا ظَنَّ أنّه قَدْ عُلِمَ فَقْدَ بَدَأ جَهِلَه .
  • عَلَى أَرْضٍ الْجَهْل يَنْبُت الْغُلُوّ ، وَعَلَى أَرْضِ الْهَوَى يَنْبُت الْإِرْجَاء ، وَعَلَى أَرْضِ الْعِلْم والتجرّد يَثْبُت التوسّط . .
  • الْجَاهِلَ يَعْتَقِدُ نَفْسِه حكيمًا ، أمّا الْحَكِيم فَهُوَ مِنْ يَعْرِفُ بأنّه أَحْمَق . .
  • مَنْ عَرَفَ نفْسَهُ بعدَ جهْلٍ وَجَدَها ، ومَنْ جَهِلَ نفسَهُ بعدَ مَعْرفَةٍ فَقَدَها .
موضوع تعبير عن الجهل

موضوع تعبير عن الجهل

أضرار الجهل على الإنسان

يعد الجهل من المشاكل الخطيرة التي تواجه معظم المجتمعات، والتي من شأنها التسبب بالكثير من الأضرار للأفراد وللمجتمع الذين يعيشون فيه، ومن تلك الأثار:

  • أكثر سبب يعود على الإنسان من الجهل هو الفقر.
  • فقدان الأفراد لوظائفهم، وذلك عند معرفتهم بالمهام الوظيفية والواجبات لها.
  • عدم التمييز بين الأشياء الصحيحة والخاطئة.
  • ربما في بعض الأحيان يؤدي الجهل الى الوفاة مثلاً عند القيام بأمور خطيرة لم يكن الفرد على معرفة بعواقبها.
  • عند الجهل بأحكام الشريعة الإسلامية يؤدي ذلك الى القيام بالمعاصي.
  • زيادة حالات الفساد في المجتمعات التي ستنتج عنها المشاكل والكوارث.
  • خلق بيئة لا تصلح للعمل او الإنتاج.
  • إنتشار الجهل يزيد من الأفكار الغير صحيحة والسلبية.
  • إزدياد القتل والسرقة بسبب عدم العلم والمعرفة بالنتائج.
  • الجهل بالقوانين الموضوعه من قبل الدولة التي سوف تعود عليهم بالكثير من المشاكل لعدم المعرفة بها.

بعد ما قدمناه إليكم من معلومات قيمة ومهمة والتي تتحدث عن الجهل والأضرار التي ممكن أن يحققها للمجتمع لا بد من القيام بعمل دورات وورشات من أجل تعريف الناس جميعاً بأهمية التعلم ومساعدتة في وصول الفرد الى كل ما يريد كما انه يحقق النجاح والنمو للدولة.