نبذة مختصرة عن ابن بطوطة



نبذة مختصرة عن ابن بطوطة، إن العلم هو حجر الأساس الذي تقام على ثقافة الشعوب، فلا قيمة لأي دولة من الدول دون الاهتمام بكل الجوانب العلمية والتعليمية فيها، لذلك من مظاهر تطور المجتمعات الحث والاهتمام بالعلماء، الذي يعملون ليلا ونهارا على خدمة مجتمعاتهم، بكل المجالات التكنولوجية الموجودة حاليا في العالم، وتطوير كل سبل الراحة والرفاهية، بجعل مجتمعاتهم دائما في الريادة، في كل مناحي الحياة المختلفة التي يعيشونها.

رحلات ابن بطوطة

يعد الرحالة العربي المشهور ابن بطوطة، ابن من أبناء مدينة المغرب العربي، المولود في طنجة، حيث تم تسميته بشيخ الرحالين، بدأ رحلته الأولى في عام 1325م من مدينته طنجة، وإنطلق إلى العالم الخارجي، حيث كان يريد الذهاب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، ثم اتجه إلى الاسكندرية في جمهورية مصر العربية، والعراق، ودول شرق أفريقيا ومناطق السواحل الشرقية، ثم ذهب إلى بيت المقدس في فلسطينن، وزار مدينة الخليل، وكتب عن مسجد قبة الصخرة أجمل الكلام، وصفها بأروع المباني وأغرب ما رأت عينه.

متى ولد ابن بطوطة

الرحالة أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي، أحد أشهر الرحالة العرب على مر التاريخ العربي، الذي لق بإبن بطوطة وشيخ الرحالين، لأن كان دائم السفر والترحال من بلد إلى آخر، محب للإستكشاف والتنقل والبحث، حيث كان يدون كل ما يرى ويكتب ما تراه عينه ، ولد في 25 من شهر شباط في عام 1304م، بمدينة طنجة بالمغرب، أحد الدول العربية الاسلامية في شمال أفريقيا.

اكتشافات ابن بطوطة

ابن بطوطة الرحالة المغربي الشهير، جاب أغلب البلاد العربية الأفريقية في ترحاله وتنقله، حيث إكتشف مدى الترابط الموجود بين الأمة الاسلامية، مع بعضها البعض، حيث خرج من بلاده ولم يكن يمتلك نقود كافية، لكن أثناء تنقله، تم معاونته وتزويده بكل ما مال يحتاجه ويعينه على استكمال سفره ورحلته، أتقن اللغة الفارسية والتركية، أثناء سفره، برغم تعرض للأخطار م نقطاع الطرق والقراصنة، لكن كانت عين الله ترعاه.

إنجازات ابن بطوطة

للرحال الشهير ابن بطوطة العديد من الانجازات، من أثمن تلك الانجازات كتاب الرحلة والمعروف، أحد أهم كتب الرحالة إبن بطوطة، التي كتب فيه كل ما رأت عينه، من ثقافات وعلوم ومعارف، للشعوب الأخرى، وكتب كل تجاربه التي خاضها في سفره، بجانب التفاصيل الأخرى المتعلقة بالجوانب الحياتية والثقافية والمجتمعية المختلفة.

وفاة ابن بطوطة

توفي الرحالة ابن بطوطة في مدينة مراكش في بلده المغرب، في عام 1377م، بعد رحلة علم واكتشاف خاضعها في حياته، التي كانت أغلبها في الترحال والاكتشاف، حيث كان له الفضل الكبير على الجغرافيين بترك صورة صادقة للأيام التي عاشها في عصره، لقبته جمعية كمبردج بأمير الرحالين المسلمين.

الرحالة المسلم الشهير ابن بطوطة، قضى نصف عمره في الترحال والاكتشاف، سواء كان بالإبحار أو من خلال الجمال والسير على الأقدام، في مدة 29 عام، ثم عاد إلى بلده الأم المغرب.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى