free hit counter javascript


هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ

بواسطة: - آخر تحديث:
هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ


هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، لقد تركت ملكة سبأ مكانتها بالتاريخ وبينت قدرتها على الذكاء ووضعت بصمة قوية بالتاريخ على مر عصور من الزمن. والدروس من وراء هذه القصة وبنهاية المقال سوف نقوم بشرح الآيات الكريمة التي تُروى فيها قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ. فالقرآن الكريم مليء بقصص فيها الحكمة والدروس والعبر التي يستفيد منها المؤمن، لذلك يجب على المؤمن أن يعرف هذا التاريخ وأن يسعى من أجل افادة الجميع، حتى يتعلموا من تجاربهم السابقة ويكون الخير هو طريقهم الصحيح نحو المستقبل الواعد.

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ

هل غيرت ملكة سبأ الإسلام

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، بالتأكيد غيرت ملكة سبأ الإسلام، وقد جاء هذا الدليل على في سورة نمل، فبعد أن رأت القصر الذي قام ببنائه النبي سليمان ، أسلمت ملكة سبأ. خاصة عندما رأت قصرها الذي قام سيدنا سليمان بقدرة من الله أن يبدل بالقصر وأن يصنع منه شكلا آخر، وهذا الفعل لا يمكن فعله إلا بأمر من قوي عزيز، لذلك أدركت الملكة سبأ، أنها فعلا أمام نبيٍ كريم، فأسلمت من بعدها مباشرة.

من هي ملكة سبأ

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، لقد أكد الباحثون أن ملكة سبأ هي اسم لبلقيس بنت شرحبيل من عائلة قحطان ، وأن بلقيس هي ملكة قوية حكمت بلاد سبأ باليمن، فكان لها السيطرة والنفوذ إلى حد كبير على البلاد، فقد تميزت بالذكاء والسلوك الجيد، رغم أن الحكم كان من امرأة كان غريبا في ذلك الحين. لكن تفهّم بلقيس وشجاعته ساعداها على استقرار الأوضاع بالبلاد ، فقد نشرت الأمن والأمن والتطور والازدهار ، وأصبحت سبأ مملكة عظيمة يخشاها القاصي والداني، فقد حكمها العدل والحكمة، وبلغ اليمن بذلك الوقت مكانة عظيمة وكبيرة بين الدول ، وكان للمملكة العديد من الدول الصديقة المجاورة. التي يتبادلون الخير والمودة بينهم.

هل اسلمت ملكة سبأ

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، نعم لقد أسلمت ملكة سبأ، والدليل على ذلك أن إسلامها قد جاء بالقرآن الكريم بسورة النمل الآية (44) في قوله تعالى: “قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ، فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ، قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ، قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”، لقد أسلمت ملكة سبأ بعد أن رأت القصر الذي قام بنائه سيدنا سليمان عليه السلام، فتأكدت حينها أن هذا القصر العظيم ليس من عمل بشر وتعجبت من فخامته وتأكدت بذكائها وفطنتها أن سيدنا سليمان هو نبي من عند الله، وكان القصة مصنوع كله من البلور الامع، الذي أقيم فوق الماء، وهذا أمر لم تره ملكة سبأ أو أحد من قبل.

ملكة سبأ والهدهد

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، توجد قصة شهيرة بين ملكة سبأ وهدهد نبي الله سليمان عليه السلام فيها الكثير من العبر والدروس المستفادة والقصة جاءت على هذا الشكل:

  • لقد كان نبي الله سليمان عليه السلام يجمع جنوده وكل المخلوقات من حيوانات وطيور وجن حتى يتفقدهم جميعًا، ولكنه وجد افتقد الهدهد ولاحظ أنه غائب عن الحضور دون إبداء أي أسباب، فغضب سليمان عليه السلام، وتوعد له إن لم يأتيه بخبر عظيم فسوف يعاقبه، وعندما رجع الهدهد إلى نبي الله أخبره أنه قادم بخبر عظيم، فقد رأى الهدهد قوم في بلاد بعيدة يعبدون الشمس والأوثان من دون الله، وكان هذا القوم تحكمهم امرأه.
  • عندها أرسل سيدنا سليمان مع الهدهد خطاب لهذه الملكة، وبدأ الخطاب ببسم الله الرحمن الرحيم، وكان يدعوها فيها إلى عبادة الله وحده لا شريك له، والتخلي عن عبادة الشمس.
  • حينها قامت ملكة سبأ بجمع الوزراء والمستشارين بمملكتها وسألتهم عن رأيهم بهذا الأمر، ورأى أغلبهم ضرورة التوجه إلى الحرب ومهاجمة سيدنا سليمان، واثقين بقدراتهم العسكرية الكبيرة.

فطنة وذكاء ملكة سبأ في التعامل مع الأمور

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، رفضت بلقيس هذا الرأي خوفًا على بلادها من نشوب الخراب والحرب، فقامت بإرسال الهدايا والعطايا الكثيرة والثمينة لسيدنا سليمان عليه السلام، محاولة من أجل التعرف على الغرض الرئيسي من هذا الخطاب، فإذا قبل الهدية فهذا معناه أنه ملك ويريد المال والجاه والملك ويطمع باحتلال البلاد، وإن لم يقبل الهدية فهو نبي مرسل من عند الله.

هل اسلمت ملكة سبأ تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، وكان ما كان فلم يقبل نبي الله سليمان عليه السلام الهدية وأعادها مرة أخرى إليها، وهنا تأكدت بلقيس من رجاحة عقل نبي الله سليمان عليه السلام وبأنه ليس بملك طامع بالحكم بل هو أكثر من هذا، ولذلك قررت أن تذهب للشام من اجل مقابلته.

اقرأ أيضاً: سليمان عليه السلام كان

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ، عندما ذهبت بلقيس لمقابلة نبي الله سليمان عليه السلام، وجدت أن عرشها الملكي قد كان سابقها وكان سيدنا سليمان قد أمر جنوده من الجان بإحضاره عنده وتبديل شكله، فعجبت بلقيس كثيرًا، كما رأت القصر المصنوع من البلور العائم الذي يقع فوق الماء فتأكدت ان هذه العجائب ليست من عمل البشر بل هي من عمل نبي مرسل كريم من عند الله، وقتها آمنت ملكة سبأ بالله عز وجل، هي وقومها وندمت على سنوات الكفر والبعد عن الله عز وجل، وأصبحت بعد ذلك خليفة لسيدنا سليمان عليه السلام في مملكتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *