رمضان

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان، مع بداية شهر رمضان الكريم تكثر التساؤلات التي تدور في أذهان الصائمين حول الامور التي اذا تناولها فانه يبطل صيامه، وما هو حكم كل منهم مثل القطرة والكحل والحقنة واللبوس وكل الاشياء التي تضاف الى الجسم، ولقد قامت دار الافتاء الاسلامية بشحر جميع هذه الفتاوي حتى يطمئن الصائمون، ومن هنا نقدم للصائمين فتوى اللبوس في نهار رمضان للمرضى، هناك بعض الاحيان التي يحتاج فيها الصائم الى أخذ اللبوس لشعوره بالتعب والصداع فما هو الحكم الرمضاني لأخذه وما هي الادلة الشرعية التي تثبت صحة الصيام او تبطله، سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

يستخدم اللبوس من اجل الاغراض العلاجية الطبية والتي توضع للانسان في منطقة الشرج، ولقد كثرت الاسئلة حول اذا كان اللبوس يفطر في نهار شهر رمضان ام لا، ولقد اختلف العلماء في ذلك فبعض الائمة أجمعوا على انها من مبطلات الصيام وتوجب على الشخص القضاء وهناك رأس اخر انها لا تفطر لأنها نوع من أنواع العلاج ويضطر الانسان الى استخدامها.

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان
هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

دار الافتاء هل اللبوس يفطر

لقد صرح الشيخ شوقي ابراهيم علام جواز ادخال اللبوس خلال نهار رمضان اذا دعت الضرورة العلاجية التي لا يمكن تأجيلها الى ما بعد الافطار، ولقد اجاز انه كل ما يدخل المهبل من منظار للاغراض الطبية كالفحص او الغسول او للاستشفاء سواء في المهبل او في مجرى البول فلا يفسد الصيام وذلك من اجل التخفيف على المريض خلال نهار شهر رمضان الكريم.

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان
هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

اللبوس المهبلي هل يفطر في نهار رمضان

توجهت الكثير من النساء الى السؤال فيما اذا كان اللبوس يفطر خلال شهر رمضان ام لا، فقد اجاز الكثير من العلماء هذا الامر والبعض من الائمة رجح انه من فعل هذا فان عليه قضاء يوم، ولقد وقع خلاف بين العلماء فمنهم من اجاز ومنهم من لم يبح به، ولقد اجمعوا على امر واحد وهو ان اذا كان الداخل الى الفرج اشياء جامدة كالالات الطبية وما شابه فلا حرج في ذلك ولكن الاختلاف في الا يذهب الى الداخل مثل جوف المثانة.

رأي ابن العثيمين هل اللبوس يفطر الصائم

لقد اجاز ابن العثيمين اللبوس للصائم خلال نهار شهر رمضان، وذلك لأنه ليس اكلا أو شرابا وعليه فعلا يفطر وهو في الاساس للضرورة العلاجية.

هل اللبوس يفسد الصيام اسلام ويب

لقد صرح اسلام ويب أن اللبوس للصائم خلال نهار شهر رمضان لا تفطر ولا تلزم الغسل، وقد وضح العلماء ان ادخال الاجسام الى الجسم مثل الحقنة او اللبوس او قطره لها اراء متباينة ومختلفة ترجع الى هل المتناول للشخص هي من الاشياء المغذية؟، فاللبوس والقطرة ليست من المغذيات وعليه فانه لا تبطل الصيام ولا تفطر ، وقد ناقش مجمع الفقه الاسلامي بجدة مفطرات الصيام ولقد افاض المجلس أن اللبوس لا يفطر وكذلك المنظار واللولب والغسول المهبلي.

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

 

هل اللبوس يفطر في نهار رمضان، لقد طرح هذا السؤال من قبل الكثير من الاشخاص عبر منصات ومواقع البحث مع اقتراب شهر رمضان الكريم، لمعرفة هل اللبوس من الامور التي تبطل الصيام ام لا، ولقد أوضحنا رأي العلماء والفقهاء وأئمة الدين والى ماذا استند كل منهم.

السابق
هل الحجامة تفطر في نهار رمضان
التالي
جدول مواعيد عرض مسلسلات رمضان 2021 على قناة cbc