اسلاميات

هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم

هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم

هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم، نظراً اقتراب موعد رمضان المبارك الكثير من الأسئلة تدور حول، فمثلاً كيفية استغلاله وكيفية تهيئة نفسه لرمضان؟ وما هي العادات والأعمال التي عليه اجتنابها؟ والأعمال التي يقوم بها في هذا الشهر الكريم؟ هناك الكثير من الأحكام التي يسألون عنها العديد من الناس ومتعلقة بهذا الشهر الكريم، فمثلاً الكثير من الأشخاص وخصوصاً المعلمين يسألون عن هل أن ضرب الطلاب وتوبيخهم يبطل صيامه، في مقالنا هذا سنبين لكم إجابة سؤال هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم.

شهر رمضان الفضيل

نظراً التقويم الهجري الإسلامي يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع، حيث يبدأ عند ثبوت رؤية الهلال ومن ثم اليوم الذي يليه يكون أول يوم من شهر رمضان، حيث تبلغ مدة شهر رمضان 29 او 30 يوم وذلك أيضاً حسب رؤية الهلال، وعندما ينتهي هذا الشهر يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك، إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، نزل في هذا الشهر القرآن الكريم على محمد الرسول صلى الله عليه وسلم في عام 610م في ليلة القدر، حيث كان في غار حراء وجاء إليه الملك جبريل عليه السلام وقال “اقرأ باسم ربك الذي خلق” حيث كانت  هذه أول آية نزلت من القرآن الكريم.

مكانة شهر رمضان عند المسلمين

إن شهر رمضان المبارك مكانة خاصة عند المسلمين وتاريخهم وتراثهم في مختلف جميع أنحاء العالم،  حيث يرتبط شهر رمضان بالعديد من الدول الإسلامية والطقوس الدينية مثل أداء صلاة التراويح والاعتكاف في آخر عشر أيام من شهر رمضان في المسجد وختم القرآن فيه، وأيضاً يرتبط بالعديد من التقاليد والعادات وذلك مثل دعوة الأقارب أو غيرهم على مائدة الإفطار وإقامة موائد الإفطار للمحتاجين ومساعدتهم، بجانب ذلك يوجد الكثير من المظاهر التراثية التي تبرز وتظهر في هذا الشهر المبارك فالكثير من الناس يستقبلون رمضان ببهجة وسرور ويقومون بتعليق الزينة ووضع فوانيس رمضان، بالإضافة إلى ذلك شخصيات الحكواتي والمسحراتي، وهناك أيضاً بعض المأكولات والحلوى التي يتم تناولها اثناء أو بعد الإفطار التي تخص شهر رمضان المبارك.

توبيخ وضرب الطلاب هل يبطل الصيام

إن لشهر رمضان العديد من الفضائل فهو شهر مبارك ويعرف بالشهر الكريم وشهر الخير، حيث ذكر في القرآن الكريم، إن هذا الشهر خصه الله سبحانه  وتعالى بعبادة عظيمة وتعتبر هذه العبادة من الفرائض وهي أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث تعتبر الركن الرابع من أركان الإسلام، يجب على كل مسلم بالغ عاقل صوم هذا الشهر لأن حكمه فرض إلا من لديه عذر مباح، فدين الإسلام هو دين رحمة ويسر، إن هذه العبادة هي الصيام أو الصوم وهي عظيمة القدر والشأن عند الله سبحانه وتعالى حيث ذكرت في القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم حثنا أمرنا بصوم شهر رمضان وجاءت الكثير من الأدلة في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة تدل على مكانة هذا الشهر وعظمة هذه العبادة وصوم رمضان.

فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان هو شهر الغفران والرحمة، إن ليلة القدر واحدة من فضائل هذا الشهر الكريم، حيث نزلت فيها سورة القدر، وذلك لعظم منزلة وشأن هذه الليلة التي تكون في العشر الأواخر من رمضان وليس لديها تحديد دقيق، سميت ليلة القدر بذلك نظراً لما يكتب فيها من الأقدار والأرزاق، وقيل أنها تكون في الأيام الفردية أو أيام الوتر بدءاً من ليلة 21، وهي ليلة عظيمة الشأن عند المسلمين، حيث نزل فيها الملك جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم، حيث فرض الله في هذا الشهر الصيام على جميع المسلمين ولمن لديه القدرة على الصوم فهو واجب وفرض عليه.

هل ضرب وتوبيخ الطلاب من مبطلات الصيام

نظراً بأن في شهر رمضان المبارك تغلق أبواب جهنم وتفتح أبواب السماء، وتصفد الشياطين ويعتق الله عتقاء من النار كل ليلة، يسارع الكثير من الناس باستغلال شهر رمضان بأحسن استغلال لأنه فرصة للتوبة والرجوع إلى الله، فالكثير من المسلمين يقومون بالكثير من أعمال الخير وأكثر من أي وقت ومن أي شهر، حيث أن الله سبحانه وتعالى يضاعف الأجر فيه وفي أيامه المباركة أضعافاً مضاعفة فمثلاً من الأعمال التي يقوم بها المسلمين إطعام الفقراء، مساعدة المحتاجين، تفطير الصائمين، زيارة الأقارب والجيران، الصدقة، إخراج الزكاة، قراءة القرآن الكريم، الاعتكاف ليلاً في المسجد جماعة، أداء صلاة التراويح وغيرها من الأعمال.

الصوم في رمضان

من المعروف وقت الصيام هو من  أذان الفجر حتى غروب الشمس أو آذان المغرب، حيث إن مدة ساعات الصوم تختلف من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى آخرى، ويقصد بـ الصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب، إن الصوم في شهر رمضان لا يعني فقط الامتناع عن الطعام بل أيضاً الامتناع عن العادات السيئة التي كان يفعلها الفرد عادة في الأشهر الأخرى هو أيضاً الاجتناب عن ارتكاب المعاصي والذنوب والمحاولة في التحكم والسيطرة على النفس من تجنب أي ذنب ما.

هل ضرب الطلاب وتوبيخهم يبطل الصيام

إن في شهر رمضان يحاول  الكثير من الناس التحكم في أنفسهم وعدم ارتكاب شيء ما يبطل صيامهم، فالكل يسارع إلى أعمال الخير والثواب ليغفر الله سبحانه وتعالى لهم ويضاعف لهم أجرهم، فالجميع يحاول إرضاء الله سبحانه وتعالى والامتناع عن شيء ما يغضب الله سبحانه وتعالى سواء كان هذا الشيء معصية أو مكروه وما إلى ذلك، ونظراً لاقتراب رمضان وبدء العد التنازلي له فالكثير يسألون حول عما عليهم فعله في رمضان وعما عليهم اجتنابه والابتعاد عن فمثلاً الكثير منهم يسألون هل ضرب الطلاب وتوبيخهم يبطل الصيام؟ وخاصة المعلمين وهذا ما ستبينه الآن.

هل الصيام يبطل حين ضرب وتوبيخ الطلاب

الكثير من المعلمين يبحثون عن إجابة سؤال هل أن الضرب وتوبيخ الطلاب يبطل صيامه؟ وهناك الكثير من إشارات الاستفهام حول هذا السؤال، فمن المعروف أن هذه المهنة أي مهنة المعلم هي مسؤولية كبيرة فإن المعلم يربي أجيال الوطن، لذلك تعتبر أهم مهنة وأشرف عمل يقوم به المرء على الإطلاق، فالكثير من المعلمين يقدمون العديد من التضحيات من أجل النهوض بأجيال الأمة والمدارس والجامعات وارتقائها إلى أعلى مكانة، فالكثير منهم أحياناً يضطرون لتوبيخ وضرب الطلاب وذلك أحياناً يكون من أجل مصلحتهم ومستقبلهم، ولكن بعض المعلمين يؤنبهم ضميرهم لأنهم يقومون بذلك سواء ضرب او توبيخ الطلاب وخاصة في رمضان لأنه من المعروف ان رمضان هو شهر العبادات ويجب على المرء الابتعاد عن بعض العادات السيئة وما إلى ذلك، لذلك في الآونة الأخيرة يكثر سؤال هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم.
إجابة سؤال:
هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم؟
  • الضرب والتوبيخ لا يعتبر من المفطرات، و حتى لو كان ذلك على سبيل العدوان، كيف ما إذا كان الضرب والتوبيخ للتربية والتعليم والتوجيه!  إذن لا شك أن الأمر  أظهر في عدم التفطير. والله أعلى وأعلم.
هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم
أخيراً هنا قد نكون توصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على إجابة سؤالكم هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم؟ وتعرفنا إلى شهر الخير والبركة والغفران والرحمة وهو شهر رمضان الفضيل المبارك الذي فيه ليلة القدر وأنزل فيه القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على فضائل هذا الشهر المبارك ومكانته العظيمة عند المسلمين.
السابق
أجمل رسائل ومسجات تهنئة لعيد الام 2021
التالي
كيف احجز قطار الحرمين الكتروني بالسعودية 1442