وضح كيفية تكوّن البركان



وضح كيفية تكوّن البركان،تحدث الكثير من الظواهر الطبيعية التي ليس للإنسان تدخل فيها وليست من صنع البشر، هي من تقادير الله عز وجل نتيجة أسباب معينة، من تلك الظواهر الطبيعة الزلازل والفيضانات والانشقاقات الأرضية، بجانب البراكين، التي تؤثر تأثير سلبيا على البيئة، نتيجة الغازات السامة وأعمدة الدخان المتصاعدة منها، التي تلوث الغلاف الجوي، مع أنها من الظواهر الطبيعية التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل الغلاف الجوي والمحيطات.

ما هو البركان

عرف علماء الجيلوجيا العلم الحديث الذي يهتم بدراسة الأرض وعلومها، وهو أحد فروع علم الجغرافيا، بأنه شق أو تمزق في القشرة الأرضية من خلالتلك الشقوق التي تحدث في القشرة الأرضية، تنفجر حمم بركانية والصخور الذائبة والصلبة، تلك الموا المتراكمة تسمى فوهة البركان، فهي تسبب كوارث طبيعية للإنسان والبيئة، وتم من خلال انفجار الحمم البركانية إجلاء الكثير من سكان تلك المناطق، لأنه يتعرضه للخطر الشديد والموت جراء تلك الإنفجارات التي تحدث في القمم البركانية.

كيف تحدث البراكين

للبراكين على سطح الأرض أسباب حدوث كما ذكرها العلماء في كتبهم، من تلك الأسباب أنها عملت على وصول درجة حرارة المواد التي توجد في باطن الأرض إلى أعلى من تلك المواد الموجودة في محيطها، قسمت البراكين إلى ثلاثة أقسام في باطن الأرض، منها الحمم البركانية التي تخرج بشكل متدفق من سطح الأرض، والطهارة التي تجري تحت سطح الأرض، بجانب الأشكال الأخرى كالغازات الشوائب والرماد.

  • الإجابة الصحيحة:
  • ترغم المجموعات في باطن الأرض على الصعود لأعلى، وتتدفق إلى السطح ويتكون البركان، عندما تتركام ببعضها البعض مشكلة شكلا قمعيا.

عملت البراكين على تشكيل سطح الأرض وكونت الهضاب والجبال، بجانب خصوبة التربة حول البراكين، والحجارة التي تنتج جراء انفجار البراكين تستخدم في التجارة والبناء.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى