يبين الطالب المقصود بـ الكهانة



يبين الطالب المقصود بـ الكهانة، تحرص المملكة العربية السعودية على تعليم أبنائها الطلبة العلوم الشرعية والدينية، التي تختص بالشرع الاسلامي، من توحيد وعقيدة إسلامية وفقه الذي يختص بدراسة الأحكام الفقيهة التي تم إستنباطها من كتاب القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي).

تعريف الكهانة لغة واصطلاحا

بين جميع علماء المسلمين في العصر الحديث والعصور الإسلامية القديمة، معنى الكهابة وخطورتها، التي هي مأخوذة ن التكهن، فهي مجموعة من التنبوئات والتماس الحقائق، في امور لا أساس لها، حيث يرجع التكهن إلى العصور الجاهلية القديمة، الكاهن كما عرفه العلماء، هو الذي يخبر عن الغيب في المستقبل، أو هو الذي يقوم بالتنبؤ بأمور غيبية لا دخل للإنسان بها، وهذا تعدي على الله عز وجل ومن المحرمات، حيث قال نبينا فيهم، (من أتى عرافا فسأله، لم تقبل له صلاة أربعين يوما أو أربعين ليلة).

الكهانة في العصر الحديث

تعد الكهانة في العصر الحديث التي يتم بثها من خلال وسائل الاعلام التي انتشرت بشكل كبير في العالم، من خلال القنوات التلفزيونية المرئية والمسموعة، و وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت، ساهمت بشكل كبير في التأثير على الجماهير وعلى عقولهم، حيث أن العديد من الناس يقوم بتصديق تلك التكهنات التي يتم بثها، وه1ا أمر خطير جدا، لأنهم يريدون أن يسير الناس ضمن ما يكذبون عليهم.

  • الإجابة الصحيحة:الكهانة هي محاولة للتبصر بالمستقبل، من أجل السؤال عن حادثة معينة أو موقف معين أو حدث معين، بحيث يؤكد العرافون كل التفسيرات، بحيث يتم تصديق تلك التكهنات من الناسن الذي يؤكده الكاهن.

يجب التميز بين الكهانة والعرافة، الكهانة هي طابع رسمي أو طقوس شعائرية في سياق ديني، أم العرافة فهي لإغراض شخصية بإختلاف الثقافة والدين.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى