رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، ميز الله شهر رمضان المبارك بالكثير من الفضائل والنعم عن غيره من الشهور، ولقد حرص الرسول صلّ الله عليه وسلم على الاجتهاد في الطاعات كما حث الصحابة واهل بيته على الاكثار من العبادات والأعمال الصالحة، فشهر رمضان هو شهر الكرم والجود والصبر، ويمتثل المسلمين لاوامر الله سبحانه وتعالى في الصيام والقيام، ومن فضائل هذا الشهر المبارك أن جعل الله أوله رحمة وأوسطة مغفرة للعباد، وآخره عتق من النار، ولقد جعل الله الأجر والثواب في شهر رمضان مضاعف، فالحمدلله الذي نصوم له أياما معدودات فيغفر لنا سنوات من الذنوب والخطايا، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال ماذا تسمى الجمعة الاخيرة من رمضان.

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، ينتظر المسلمين شهر رمضان المبارك بالاستبشار والابتهاج فهو شهر الخير والرحمة والبركة، ويستغله المسلمين في الاكثار من القيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم، والاستغفار والتسبيح والقيام بالاعمال الصالحة والعبادات، وذلك حتى ينالوا الأجر والثواب وحتى يغفر الله لهم ما تقدم وما تأخر من ذنبه، ويطلق على آخر جمعة في رمضان بالجمعة اليتيمة او الجمعة الحزينة وسميت بذلك بالنظر الى ما قبلها، ولانها تحلق بالجمع، ولا تلحق باي جمعة اخرى في شهر رمضان نفسه.

 ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان
ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

الأحكام المتعلقة بآخر جمعة من رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، ان تخصيص الجمعة الاخيرة في شهر رمضان في العبادة والصلوات لم يرد في الشرع ولا يصح باي شكل من الاشكال حيث لم يرد لها في القرآن الكريم او السنة النبوية أي نص شرعي، ولا يجوز تتفرقتها عن الجمعة الاولى او الثانية او الثالثة او الرابعة من شهر رمضان، وهناك الكثير من الاقوال التي يتداولها عن علي بن ابي طالب انه خصص الجمعة الاخيرة من رمضان وهذا غير صحيح وهذا من الامور المتبدعة في الاسلام والتي لا تصح إذ لم يُشرع إشارةً، أو دلالةً، أو قياساً، أو إجماعاً، ولا صحّة لتكفير الذّنوب، أو تكفير الصلوات المتروكة طوال العُمر، لأداء صلاةٍ معيّنةٍ في الجمعة الأخير من شهر رمضان المبارك.

 ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان
ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، ان الدعاء والتوسل الى الله لا يوجد لها وقت او يوم مخصص، فمن رحمة الله بالعباد أن جعل باب الدعاء اليه مفتوحا في كل وقت وحين، وكلما تقرب العبد الى الله بالطاعات والاعمال الصالحة كلما استجاب الله له الدعوات وقضى له الحوائج.

  • اللهم صلى وسلم وبارك على اشرف خلق الله سيد الأولين وسيد الآخرين اللهم صلى عليه صلاته حتى لا يبقى من الصلاة شيئ وسلم عليه سلاما حتى لا يبقى من السلام شيئ اللهم امين يا رب العالمين. اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا يا أرحم الراحمين ..
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واهدنا وارزقنا. اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما .. اللهم هون علينا سكرات الموت .. اللهم افتح علينا من أبواب رزقك الواسعة ..
  • يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ،وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ .
  • اللَّهُمَّ إِنَّ ذُنُوبِي عِظَامٌ وَهِي صِغَارٌ فِي جَنْبِ عَفْوِكَ يَا كَرِيمُ ، فَاغْفِرْهَا لِي .
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ تُحَسِّنَ فِي لَوَائِحِ العُيُونِ عَلانِيَتِي، وَتُقَبِّحَ فِي خَفِيَّاتِ العُيُونِ سَرِيرَتِي،
  • اللَّهُمَّ كَمَا أَسَأْتُ وَأَحْسَنْتَ إِلَيَّ ، فَإِذَا عُدْتُ فُعُدْ عَلَيَّ.
  • اللهم إنا نعوذ بك من موت الفجأة.. اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين اللهم لا تحرمنا من جوار النبي المصطفى في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم أختم لنا رمضان بخاتمة حسنة، وأقبل خير أعمالنا وتجاوز عن تقصيرنا وسيئاتنا.
  • اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ،
  • أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ،
  • وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ .
 ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان
ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

أدعية آخر جمعة في رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، ان التوجه الى الله تعالى بالدعاء هو من اعظم العبادات فيدعو المسلم الله في الاوقات المستحبة حتى يستجيب الله له، فليس هناك افضل من العبادة التي تظهر ضعف المؤمن وانكساره الى الله الواحد القهار الذي بيده ملكوت كل شيء في الارض والسموات، ونقدم لكم مجموعة أدعية آخر جمعة في رمضان، والتي يطلق عليها الجمعة اليتيمة او الجمعة الحزينة.

  • اللهم انك عفوا كريم عظيم حليم تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم اجمعنا بنبيك ومصطفاك في اعلى الجنات وصحبة الصديقين والشهداء والانبياء وحسن اولئك رفيقا.
  • اللهم اني اسالك تفريجا لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء لكل مريض وغفرانا لكل ذنب ورزقا لكل محتاج.
  • اللهم ان تكتبنا من العتقاء من النار وان تحرم أجسادنا عليها.
  • اللهم ان لك عباد ينتظرون فرجا فبشرهم وعبادك يسألونك شفاء فعافهم وعبارد يرجون رحمتك فارحمهم وعباد يرجون منك تحقيق أماني فلا تخذلهم يارب.
  • اللهم تقبل منا رمضان وتقبل صيامنا وصلاتنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا يا اكرم من سئل لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
  • اللهم بحق الجمعة الاخيرة من شهر رمضان، نسألك حبراً يتعجب له أهل السماء، وأهل الارض جبرا يليق بعظمتك وغفرانك.
  • اللهم ان تكتبا من العتقاء من النار وان تحرم اجسادنا عليها.
 ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان
ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

دعاء النبي في آخر جمعة من رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، لقد جعل الله العشر الاواخر من شهر رمضان هي ايام عتق من النار فيكثر المسلمين من الطاعات والاعمال الصالحة وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم ويكثر من الصلاة والدعاء وخاصة في ايام الجمعة التي يكون بها الدعاء مستجاب، من خلال هذا المقال نقدم لكم دعاء النبي في آخر جمعة من رمضان، فقد رُوي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».

 ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان
ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان، تسمى أخر جمعة في شهر رمضان بالجمعة اليتيمة او الجمعة الحزينة، والتي يودع فيها المسلمين اخر صلاة جمعة في المساجد، ويدعو الله أن يتقبل منهم صالح الاعمال والنيات وأن يعتق رقابهم من النار ويغفر لهم من تقدم وما تأخر من ذنبهم.

السابق
تردد قنوات مسلسلات رمضان 2021
التالي
هل البلغم يفطر في نهار رمضان